الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة حشرات المن: تعريفها وصفاتها العامة

2016 البق وحشرات المن

د. وسيمة الحوطي

KFAS

فصيلة حشرات المن الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة حشرات المن من أكبر فصائل رتبة نصفية الأجنحة التي ظهرت على كوكب الأرض منذ 10 ملايين سنة خلت. وصف منها حتى وقتنا الحالي 4700 نوع ، أغلبها آفات نباتية خطيرة .

 

الصفات العامة للفصيلة :

حشرات صغيرة عادة غير مجنحة كمثرية الشكل، يبلغ حجمها 1.5 – 3.5 مم ، طرية الملمس مختلفة الألوان فمنها الأسود والأخضر والأحمر والأصفر، لها قرون استشعار طويلة وأنابيب في مؤخرة البطن ، تتجمع في مجموعات كبيرة على البراعم والقمم النامية وعلى السطح السفلي للأوراق وعلى الأجزاء الخضراء الغضة .

تتغذى على عصارة النباتات وبذلك تعتبر من الحشرات الضارة بالمحاصيل ، حيث تسحب العصارة النباتية بواسطة خرطوم الفم مما يؤدي إلى ضعف النباتات واصفرارها، كما أن الندوة العسلية التي تفرزها هذه الحشرات من أنابيب البطن تؤدي إلى نمو فطريات العفن الأسود الذي يؤدي بدوره إلى غلق الثغور التنفسية وضعف عملية التمثيل الضوئي.

كما تعمل الحشرات على نقل كثيرٍ من الأمراض الفيروسية الخطيرة للنباتات وتسبب خسائر فادحة للإنتاج الزراعي. كما أن الندوة العسلية تكون غذاء مفيداً يتجمع عليه النمل ونحل العسل.

تتغذى حشرات المن على كل نباتات العائلة الصليبية المزروعة والبرية مثل البر وكلي والزهرة والملفوف والجزر والكرفس والفجل والكرنب.

 

المن سائل حلو المذاق تفرزه حشرات المن، ويتألف من السكر والماء ومادة خاصة تسمى المانيت وهي مادة غير قابلة للذوبان، إضافة إلى الراتنج ومواد لعابية وأحماض ورماد ومواد آزوتية.

يطلق على المن أسماء مختلفة مثل عسل السماء وندى السماء وعسل الهواء، والمن كلمة عبرانية تعني المغذي الإلهي.

استعمل المن في الطب القديم وكان يسمى “البوميلي” الذي كان يستعمل كمادة مسهلة ، أما عالم النبات العربي ابن البيطار فيذكر “أن المن حار جلاء غاسل، جيد للصدر والرئة، جيد للسعال”. وقال ابن سينا “أن المن ينفع في السعال ويلين الصدر ويسكن العطش”

 

يقول الطب الحديث أن المن ينفع في إدرار البول وفي الالتهابات البطنية وفي النزلات المعوية والسعال التشنجي وداء الزحار وفي الحميات والجدري والآلام العصبية ويخرج البلغم.

يؤخذ المن بعد إذابته في الماء البارد أو الحليب، حيث يؤخذ ما بين 48 – 64 جراما ويذوب في 125 ملليمترا من الماء أو الحليب ويستعمل مع شراب زهر البرتقال أو زهر الخوخ وعرق السوس ، كما يصنع معجون من 16 جراما من المن ومثلها من السكر و8 جرامات من دهن اللوز الحلو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق