الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة بق اللايجييد

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

بق اللايجييد فصيلة البق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

هذه الفصيلة كبيرة نسبياً ومعظم أفرادها آكلة بذور النباتات، ومنها أنواع كثيرة شائعة جداً، والنوع المعروف باسم بقة الحشائش (Blissus leucopterus) Milkweed Bug (الشكل 241) وهي آفة خطرة على القمح والذرة والشوفان والشعير.

وتسمى هذه الفصيلة في بعض الأحيان فصيلة بق الحشائش، ولكن غالبية اللايجييد لا تشبه إلى حد كبير بقة الحشائش.

يتكون البوز وقرن الاستشعار من 4 عقل. الأعين البسيطة موجودة بغشاء نصف الغمد 4 أو 5 عروق بسيطة، ويختلف عن بق الأوراق (فصيلة Miridae) بعدم وجود قمة قريوم بجناحه، وبوجود الأعين البسيطة، وبأن جسمه أكثر صلابة، ويختلف عن بق فصيلة Coreidae في وجود عروق قليلة فقط في الجزء الغشائي لجناحه.

بق اللايجييد بق صغير يبلغ أكبر أنواعه حجماً 1.25 سم فقط في الطول وكثير من الأنواع التابعة لهذه الفصيلة عليها علامات واضحة على هيئة نقط أو خطوط حمراء أو بيضاء أو سوداء.

وقد تكون بقة الذرة أخطر بقة في هذه الفصيلة، إذ تهاجم القمح والذرة والحبوب الأخرى، وهي تبلغ حوالي 3.5 مم طولاً وهي سوداء اللون وأجنحتها الأمامية بيضاء اللون.

 

وتوجد بكل جناح أمامي نقطة سوداء بالقرب من منتصف حافة العرق العضلي، وتوجد في نفس النوع أفراد طويلة الأجنحة وأخرى قصيرة الأجنحة.

ويبيت بق الذرة بياتاً شتوياً في الطور الكامل في أكوام الحشائش والأوراق المتساقطة وفي الأسوار وغيرها من الأماكن المحمية.

تخرج الحشرات الكاملة من هذا البيات في حوالي منتصف شهر أبريل، حيث تبدأ في التغذية على الحبوب الصغيرة. ويوضع البيض خلال شهر مايو، إما في الأرض أو في سوق الحشائش بالقرب من التربة، ويفقس البيض بعد أسبوع أو عشرة أيام، وتضع الأنثى بضع مئات من البيض، وتتغذى الحوريات بعصارة الحشائش والحبوب.

وتبلغ الطور الكامل بعد 4 – 6 أسابيع. وعند اكتمال نمو الحوريات حيث تصبح حشرات يافعة تكون الحبوب (القمح والشوفان والشعير وغيرها) قد اكتمل نموها تقريباً فتكون غير غضة، ولذا فإن الحشرات الكاملة (مع الحوريات التي على وشك اكتمال نموها) تهاجر إلى حقول أخرى تكون الحبوب بها غضة، وغالباً ما تكون حقول الذرة.

تهاجر هذه الحشرات سيراً على أقدامها، وغالباً بأعداد ضخمة.

 

وتضع الإناث البيض للجيل التالي على الذرة، ويستوفي هذا الجيل نموه ويبلغ الطور الكامل في أواخر الخريف وعندئذ تبحث عن أماكن للبيات الشتوي. وعندما يوجد بق الذرة بأعداد كبيرة فإنه يهلك حقول الحبوب بأكملها. وكثير من أنواع هذه الفصيلة ملونة بألوان زاهية منها الأحمر والأسود:

* بقة حشيشة اللبن الصغيرة small milkweed bug، Lygaeus kalmii Stal بها منطقة حمراء على شكل X على نصف الغمد، وكذا بها حزام أحمر عريض بعرض قاعدة الصدر الأمامي (الشكل 242).

* بقة حشيشة اللبن الكبيرة، Oncopeltus fasciatus بها أحزمة عريضة حمراء وسوداء اللون. وقليل من حشرات Lygaeidae مفترس وأرجله الأمامية قناصة.

* أفراد الجنس Geocoris تفترس غيرها من الحشرات، وهذا البق مألوف الوجود بين الحشائش والأعشاب على الشواطئ الرملية.

* البقة السوداء، Myodocha serripes Olivier، بقة سوداء يبلغ طولها من 8 – 10 مم ولها رقبة دقيقة رفيعة وطويلة جداً.

تعتبر بعض الأنواع مفترسات، حيث وجد Payne وآخرون (1968b) النوع Myodocha serripes Oliviers (الشكل 240 أ) يتغذى على يرقة ذبابة معدنية تابعة للفصيلة Calliphoridae متواجدة على جثة خنزير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق