الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة القطوية ورتبة الحَماميّات

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة القطوية رتبة الحَماميّات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة القطويّة: القَطا (Sandgrouse, Pteroclidae). 16 نوعاً وجنسان، مثل الغضَفة أو القَطاة السوداء البطن (Black-bellied Sandgrouse Pterocles orientalis).

الوصف: متوسطة الحجم، قاطنة للأرض، ذات جسم طويل وممتلئ وطيرانها قوي ومستقيم. الطول: 27-48 سم (10 بوصات ونصف – 19 بوصة). الوزن: 150-400 غم (5 أونصات ورُبع – 14 أونصة).

الأرجل قصيرة ويكسوها الريش. أصابع القدم قصيرة ومكفّفة جزئياً في بعض الأحيان. عدّاءة سريعة. الإصبع الخلفية مختزلة أو غائبة.

يعزل غطاء تحتي من الزغب الجسم وقاعدة المنقار. الذيل مدبّب، وله في الأغلب ريش ذيل طويل جداً في الوسط. الريش: ثنائي الشكل، وللذكور أجزاء علويّة خفيّة النقش ذات لون بنّي مخطط ورمادي وبرتقالي، والأجزاء البطنيّة مقلّمة بالأسود والكستنائي أو الأبيض. الإناث أصغر حجماً ومخططّة الريش.

 

النّطاق والمَوطِن: جنوبيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، والإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR).

الصحارى الرملية أو الصخرية والسهول المتناثرة الكلأ. الهجرة: بعض الطيور تهاجر فجأة. التزاوج: العش عبارة عن كشط. البيض: 3، خفيّ النقش. يتشارك كلا الأبوين في حضن البيض (الذكر ليلاً) لمدّة 21-31 يوماً.

الحضنات: 1-3. الصغار نشطة عند الولادة، وتطير عند بلوغها 28-35 يوماً. تجلب الذكور الماء لأفراخها بنقع ريش البطن المحوّر في المياه وحمله إلى الأفراخ التي تشرب مباشرة من هذا الريش.

الطعام: البذور الصغيرة أساساً، وكذلك بعض المواد النباتية واللافقاريات الصغيرة. تشرب بامتصاص الماء داخل المنقار.

 

رُتبة الحَماميّات (PIGEONS, Columbiformes)

طيور قصيرة مكتنزة الجسم ذات أجنحة طويلة مدببة وأرجل قصيرة وأقدام صغيرة ولها رأس ومنقار صغيران. توزيع الزغب محدود. تُطعَم الصغار بارتجاع الطعام. تضمّ فصيلة واحدة كبيرة.

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19 أعراض واضحة وعلاجات أولية
هم طرق انتقال المرض هي عن طريق رذاذ السعال أو العطاس أو ملامسة أسطح ملوثة ثم لمس العين أو الأنف أو الفم
د. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪أسلاف الإنسان تزاوجوا بغرباء
قلم:  آن جيبونز
ترجمة:  صفاء كنج
تحفل قصة التطور البشري بعلاقات رومانسية منذ القدم. إذ أظهرت جينات أخذت من أحافير أن أسلاف العديد من البشر الأحياء تزاوجوا ببشر آخرين من النياندرتال Neanderthals والدينيسوفان Denisovans، والأخيرة مجموعة غامضة من البشر المنقرضين الذين عاشوا في آسيا. و حالياً تشير مجموعة من الأوراق البحثية إلى أن أسلاف المجموعات الثلاث اختلطوا مرتين على الأقل بسلالات أقدم منهم وغامضة يُطلَق عليها الشبح Ghost وهم هومينين ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أكل الحشرات: أسباب اقتصادية أم فوائد صحية؟
. عبدالرحمن لطفي أمين اختصاصي الصحة العامة بوزارة الصحة ، الكويت
  مع التحديات التي تواجه البشرية في مجال الأمن الغذائي بدأ الناس يتوجهون إلى مجالات جديدة لإيجاد مصادر غذاء للإنسان، وكان منها أكل الحشرات باعتباره نمطا شائعا لدى بعض الشعوب. وبرز هذا الموضوع كقضية ذات أهمية خاصة في القرن الحادي والعشرين بسبب ارتفاع تكلفة البروتين الحيواني وقلة الأمن الغذائي والضغوط البيئية والنمو السكاني. ووتبين للعلماء أن تناول الحشرات أو ما يسمى ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ما الوظائف التي يؤديها دمك
قلم: إيمي غريسديل
القلب هو محرك الجهاز الدوري. عضلة القلب ذاتية المنشأ الحركي Myogenic؛ مما يعني أنها تنقبض دون مساعدة من إشارة واردة من الدماغ. ويعمل العصب المعروف بالعصب الجيبي الأذيني Sinoatrial nerve كالساعة، مُحدثاً دقات عفوية ومنتظمة. وتدفع هذه العضلات الحجرات الأربع بداخل القلب إلى الانقباض والارتخاء لضخ الدم عبر القلب، ونقل الدم المؤكسج إلى أعضاء الجسم، ودفع الدم المنخفض الأكسجين إلى الرئتين. للدم عدد هائل من الوظائف اللازمة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪دكّ حصون مقاومة المضادات الحيوية
. طارق قابيل
تخيل أنك تؤدي بعض الأعمال الصغيرة في منزلك، ودُست دون قصد على مسمار صغير صدئ، وأدت هذه الوخزة إلى إصابتك بعدوى بكتيرية، فتذهب إلى المستشفى ليقول لك الأطباء إنه ليس في وسعهم إجراء أي شيء لإنقاذ حياتك، وإن الأعمار بيد الله، وربما تعيش أو تموت! بالطبع ستصاب بصدمة كبيرة، وكأن الزمان عاد بك إلى الوراء، وكأنك في فيلم تشاهده باللونين الأبيض والأسود يعود إلى عشرينيات أو ثلاثينيات القرن الماضي.
قد يشكل هذا السيناريو الكئيب لقطة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪ثورة بكتيرية جديدة
. محمد عبدالقادر الفقي
البكتيريا اسم يثير الفزع عند سماعه، فقد ارتبط دائماً بالأمراض. ولكن ليس كل مفزع بعدو، وليس كل هادئ بمسالم. والبكتيريا، شأنها في ذلك شأن العديد من الأحياء المحيطة بنا، لها وجهان؛ أحدهما مفيد والآخر ضار. وقد عوّدتنا وسائل الإعلام على تضخيم ما هو مؤذ ومثير للحواس، وغض الطرف عما هو صالح ونافع. وقد صُوِّرت البكتيريا لنا وكأنها شر مستطير، مع أن نفعها أكبر من إثمها، فمعظمها في واقع الأمر مفيد، بل إن وجودها ضروري لنا، ويشكل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪النسانيس تستخدمنداء التحذير من «النسر»لإنذار بعضها بعضا من الدرونات
قلم: آدم فوجان
ترجمة: تامر صلاح
كيف يمكنك تعليم نسناس Monkey حيلاً جديدة؟ أثبتت التجارب في المختبر وجود صعوبات مكانية لتدريب النسانيس على التمييز بين الأصوات واتخاذ إجراءات مختلفة استجابة لذلك. ولكن في غابات متنزه نيوكولو كوبا الوطني Niokolo-Koba National Park بالسنغال، دُهش الباحثون من السرعة التي تكيف بها سلوك نوع من النسانيس استجابة لصوت جديد. طيّرت جوليا فيشر Julia Fisher وفريقها طائرات من دون طيار Drones فوق جماعة واحدة من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪نجوم البحرفي المياه الكويتية
اود الشراد
نظرا إلى طبيعة البيئة البحرية الكويتية وقربها من مصب شط العرب، فقد تدرجت ملوحتها، وتباينت رواسبها، ومستويات المد والجزر على امتداد شواطئها، وهو ما ساعد على ازدهار الكائنات الحية فيها، وارتفاع تراكيز المغذيات المذابة، ولاسيما في فصل الربيع. وأسهم ذلك في اتسام الحياة البحرية فيها بكثرة تنوعها عن أي بقعة أخرى في الخليج العربي، لذا يلاحظ أن المسطحات الطينية الشمالية تحظى بأنواع متعددة من الحيوانات البحرية، مثل الديدان والحلازين ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الاستدلال على الإنسان من أسنانه !
. عبد الرحمن النمر
من أعجب ما يتميز به خَلْقُ الإنسان «التفرد»، فكل إنسان «فريد» بين سائر أفراد جنسه، وله خصائصه التي تميزه دون سواه. وقد يتشابه اثنان من البشر في ملامح الوجه، أو شكل الجسم، لكن يبقى كل منهما متميزا عن الآخر بخصائص لا تشابه فيها. ومن المعروف أن بصمات أصابع اليدين هي من الخصائص التي يتميز بها الإنسان، وأنها لا تتطابق - وإنْ تشابهت - بين اثنين من البشر. وهناك خصائص كثيرة تفيد في تمييز الإنسان، وتؤكد تفرده. من ذلك بصمة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تقنية كريسبر.. ثورة في الهندسة الجينية
حمد المندعي
من الصعب تذكر ثورة اجتاحت علم الأحياء بسرعة أكثر من تقنية كريسبر؛ فبعد أن أثبت الباحثون إمكانية استخدام هذه التقنية الواعدة في تعديل الجينات انتشرت بسرعة كبيرة، وتجلى ذلك في زيادة المنشورات وبراءات الاختراع والتمويل المتعلق بها. وثمة مراحل مر بها تطور هذه التقنية وصولا إلى الآفاق الواعدة لها حاليا.
ففي عام 1987 نشر عالم ياباني تسلسلا جينيا يسمى iap يعود إلى البكتيريا المعوية إي كولاي ، وسعى مع فريقه إلى فهم عمل الجين من ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪اكتشاف مذهل لأحافير قد تكون أولى ضحايا النيزك الذي أباد الديناصورات
قلم: مايكل مارشال ترجمة: صفاء كنج
توفر رواسب متأحفرة مثيرة للاهتمام عثر عليها في نورث داكوتا سجلاً غير مسبوق على ما يبدو للانقراض الجماعي الذي قضى على معظم الديناصورات قبل 66 مليون سنة. ويبدو أن هذه أحافير حيوانات نفقت في غضون دقائق إثر ارتطام كويكب بالأرض، في فيضان عارم نجم عن تأثيره المدمر. ويقول عالم الأحياء القديمة فيل مانينغ Phil Manning من جامعة مانشستر University of Manchester في المملكة المتحدة وعضو الفريق الذي يدرس المتأحفرات: ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق