الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة الصفراوية

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة الصفراوية الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة الصَّفراوية: الشّحارير أو الصُّفاريات الأميركية (New World Blackbirds, Icteridae). 97 نوعاً (پ11)، و25 جنساً، مثل السَّواديّة الشائعة أو المألوفة (Common Grackle Quiscalus quiscula).

الوصف: طيور صغيرة إلى كبيرة الحجم، ساكنة للأشجار أو قاطنة للأرض، اجتماعية في العادة وصاخبة وذات تنظيم اجتماعي معقّد. الطول: 15-53 سم (6-21 بوصة).

الوزن: 20-454 غم (ثلاثة أرباع أونصة – أونصة واحدة). المنقار غير مثلّم، مخروطي، طويل ومدبّب، أو قصير ومتين. الأرجل متوسطة إلى طويلة وقويّة. الجناحان طويلان ومدبّبان والكواسي الخارجية الطرفية غائبة. الطيران قوي.

الذيل متوسّط إلى طويل، ومربّع أو متدرّج ومقنطر. الريش عموماً ذو ألوان لامعة داكنة أرجوانية أو سوداء أو بنّية؛ أو ذو ألوان فاقعة سوداء وصفراء وبرتقاليّة وحمراء. الجنسان ثنائيّا الشكل في العادة، والذكور أكبر حجماً. قد تحمل الطيور غير البالغة ريشاً مختلِفاً.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي الجديد (NA) والإقليم المداري الجديد (NT). تعيش في الغابات وأراضي الأشجار الخفيضة والأراضي العشبيّة والمستنقعات. الهجرة: أنواع المناطق المعتدلة مهاجرة ليليّة في الأغلب.

التزاوج: نُظم تزاوج متنوّعة: أحادية الزواج، ومتعدّدة الزيجات، وبعض الأنواع تتزاوج في مستعمرات، وهناك طيور عش مُعاوِنة عند بعض الأنواع، وبعضها طفيلية، مثل طيور الخضيري (vireos) من فصيلة الخُضَيريّة (Vireonidae).

الأعشاش متنوّعة للغاية، من كأس مفتوحة إلى حافظات متدلّية طويلة، في القصب والأجمات والأشجار أو على الأرض.

البيض: 2-6، متنوّع من حيث الألوان والبقع. تحضن الأنثى البيض (ونادراً على نحو مشترَك) لمدّة 12-15 يوماً. الحضنات: 1، ونادراً 2. تظلّ الصغار في العش لمدّة 9-35 يوماً. الطعام: نطاق واسع من الثمار والحيوانات الصغيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق