الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة الذباب ذو السنام الظهري

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

الذباب ذو السنام الظهري فصيلة الحشرات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تعتبر هذه الفصيلة من أكبر فصائل الذباب وتتضمن حوالي 3000 نوع.

ويظهر الشكل 86 الأطوار غير الكاملة لأنواع هذه الفصيلة. الحشرات البالغة (الشكل 87 ت، ث) صغيرة أو دقيقة (0.75 – 8 مم) سوداء أو بنية أو مصفرة، ويمكن التعرف عليها بسهولة عن طريق شكل ظهرها السنامي ونظام التعريق في الأجنحة وأفخاذها الخلفية ذات الجوانب المنبسطة.

تنتشر الأطوار الكاملة على كثير من الأنواع النباتية، ولكنها أكثر انتشاراً حول النباتات المتحللة.

 

وتتباين عادات وطبائع اليرقات، فبعضها يوجد في المادة الحيوانية أو النباتية المتحللة، ويتطفل البعض داخلياً على كثير من الحشرات المختلفة، ويعيش قليل من هذه الأنواع داخل مساكن النمل أو الأرضة ولها أجنحة مضمحلة أو بدون أجنحة تماماً.

من أهم الأجناس التابعة لهذه الفصيلة: Anevrina، Conicera، Diplonevra، Dohrniphora، Meopina، Triphteba و Megaselia (الشكل 88).

من أهم أنواعها Megaselia scalaris و Conicera tibialis Schmitz والمعروفة بذباب التابوت Coffin Flies لارتباطها بالأجسام المكفنة المتواجدة في تابوت داخل الأرض لأكثر من سنة، حيث بإمكان C. tibialis أن تحفر لعمق 50 سم في حوالي 4 أيام (Lundt 1964).

 

ويستغرق النمو من البيضة إلى الحشرة الكاملة وقتاً طويلاً، حيث تتراوح درجات حرارة تربة القبر من سطح التربة إلى عمق 2 م حوالي 5° م.

وقد وجد Payne وآخرون (1968a)، والذي عمل على جثث خنازير مدفونة في التربة على عمق من 50 – 100 سم، بأن النوعين Dohrniphora incisuralis (Lowe) و Metopina subarcuata Borgmeier قد وصلا في اليوم الثالث وتغذيا في اليوم الثالث وتغذيا على السوائل من الجثث، وتتغذى يرقات هذه الفصيلة وبصورة نشيطة في اليوم السابع.

 

وقد وجد Smith (1986) النوع Megaselia rufipes (Meigen) على أنواع مختلفة من جثث الحيوانات.

ووجد النوعين triphteba hyadinata Meigen وM. Scalaris (Loew) مرتبطين ببقايا جثث البشر (Leclercq وVerstraeten 1993).

ويمكن الرجوع إلى المفاتيح التصنيفية لأنواع هذه الفصيلة المعدة من قبل Borgmeier (1968 – 1971) وDisney (1983).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق