الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة الذباب المعدني

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

الذباب المعدني فصيلة الحشرات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

يكوّن الذباب المعدني مجموعة كبيرة، ويوجد في كل مكان تقريباً وأنواع كثيرة منه لها أهمية اقتصادية كبيرة.

وأغلب أنواع هذا الذباب في حجم الذبابة المنزلية أو أكبر منها قليلاً وكثير منه لونه أزرق (يسمى بالذباب الأزرق) أو أخضر (يسمى بالذباب الأخضر) معدني لامع وذو عيون مركبة كبيرة حمراء (الشكل 124).

ويشبه هذا الذباب كثيراً ذباب اللحم التابع للفصيلة Sarcophagidae حتى إن بعض المصادر تضم الفصيلتين معاً في فصيلة واحدة تسمى Metopiidae.

وغالباً ما يكون الذباب الأزرق أو الأخضر معدني اللون ويكس قرن استشعاره شعر حتى قمتها، ويكون ذباب اللحم أسود اللون مع خطوط رمادية فوق الصدر، وشوكة قرن الاستشعار فيه عارية أو ذات شعر فوق نصفها القاعدي.

وفي الذباب المعدني يكون موضع آخر شويكته "خلف كتفيه" إلى الجانب أكثر عن موضع شويكة "أمام التدريز" بينما في ذباب اللحم تكون آخر شويكة "خلف كتفيه" إما في مساواة خط الوسط وإما أقرب إليه من شويكة "أمام الدرز".

 

وللذباب المعدني عادة شويكتان "ظهر جنبيتين"، في حين يملك ذباب اللحم أربع شويكات (Smith 1986).

أغلب أنواع الذباب المعدني مرمرمة، تعيش اليرقات في الجثث والبراز وما إليها من مواد (الأشكال 125 – 127). وأكثر الأنواع شيوعاً تلك التي تتوالد في الرمم.

وتضع هذه الأنواع بيضها فوق أجسام الحيوانات الميتة وتتغذى اليرقات على أنسجة الحيوان المتحللة، وقد يبدو لبعض الناس أن جسد حيوان ميت مغطى بالدود (وغالباً ما يكون يرقات الذباب المعدني) لهو من المناظر التي يشمئز منها المرء، ولكن يجب أن نذكر أن هذه الحشرات تقوم بخدمة جليلة للإنسان، فهي تساعده على التخلص من الحيوانات الميتة.

وقد استخدمت بعض اليرقات التي تتوالد في الجثث، وخاصة Lucilia sericata (Meigen) و Phormia regina (Meigen)، تحت ظروف التعقيم، في علاج أمراض معينة للإنسان مثل مرض تسويس العظام.

ومن جهة أخرى قد تعمل أنواع كثيرة من هذا الذباب في نقل مختلف الأمراض بطريقة آلية، وكثيراً ما يصاحب ظهور الزحار "الديسنتاريا" وجود جماعات كبيرة من الذباب المعدني.

 

يضع بعض الذباب المعدني بيضه في الجروح المفتوحة للإنسان والحيوان. وفي بعض الحالات تتغذى اليرقات من الأنسجة المتحللة أو المتقيحة فقط، بينما تهاجم الأنسجة الحية في حالات أخرى.

ومن هذه الأنواع الأخيرة الذبابة ذات اليرقة الدوارة، Caltitroga americena (Cushing Patton)، حيث تضع الإناث بيضها في الجروح أو داخل فتحات أنف عائلها، وقد تسبب يرقاتها ضرراً بليغاً، وعندما تصبح يرقات الذباب متطفلة على الإنسان أو الحيوان تعرف الحالة باسم myiasis أو التدود.

وقد ينمو الذباب في الجروح السطحية ويسبب تدويد الجلد أو ينمو داخل الجيوب الأنفية ويسبب تدود الأنف. وتنمو أنواع أخرى قليلة من ذباب هذه المجموعة في معي الإنسان وتسبب حالة تدود المعي.

وحالات التدود في الإنسان نادرة نسبياً ولكنها كانت خطيرة جداً في الجنوب والجنوب الغربي من الولايات المتحدة الأمريكية بين الحيوانات الأليفة.

يظهر الشكل 74 الصفات المورفولوجية للأطوار اليرقية للذباب المعدني (Smith 1986).

من الأعمال التصنيفية المتعلقة بهذه الفصيلة وذات أهمية طبية جنائية: Senior-White وآخرون (1940)، Emden (1954)، Hall (1948)، James (1947، 1955)، Zumpt (1956a, b، 1958)، Fan (1965)، Nonis (1965a)، Kano وShinonaga (1968)، Kurahashi (1971)، Lehrer (1972)، Smith وآخرون (1973a, b)، Hollis (1980)، Wallman (1993 – 2002)، Greenberg و Szyska (1984)، Dear (1985)، Shaumar (1989)، Singh (1995)، Wells وآخرون (1999) و Whitworth (2006).

 

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪كتب صنعتني: أنتوني ديفيد
نتوني ديفيد @ProfTonyDavid رئيس قسم الطب النفسي في معهد الطب النفسي Institute of Psychiatry بجامعة كينغز كوليدج لندن King’s College London. وهو طبيب ممارس في مستشفيات مودسلي وبيثليم. وأحدث مؤلفاته كتاب إلى قعر الهاوية Into The Abyss 14.99 £، Oneworld.
عندما كنت في الثامنة أو التاسعة، كانت هناك سلسلة كاملة من كتب كيف ولماذا How And Why books التي تتضمن مواضيع مختلفة من العلوم والتاريخ. وكان كتاب كيف ولماذا عن روائع الجسم البشري How And Why ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل يمكننا إنقاذ الحشرات؟
ارني تشيسترتون Marnie Chesterton هي مقدّمة برنامج هل يمكنني إنقاذ الحشرات؟ يمكن متابعة الحلقة من برنامج CrowdScience على bbcworldservice.com/crowdscience
انضممنا للعاملين في برنامج كراود ساينس CrowdScience علم التعهيد الجماعي في قناة BBC الإذاعية للإجابة عن أسئلتكم في موضوع واحد. يمكنكم الاستماع لبرنامج كراود ساينس مساء كل جمعة على قناة BBC الإذاعية، أو الاستماع عبر الانترنت على الرابط bbcworldservice.com/crowdscience
هل يمكن للحشرات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪طُفيلي القط يجعل الفئران المصابة أقل احتراساً بشكل عام
ن المعروف منذ بضع سنوات أنه عندما كان طفيلي القطط توكسوبلازما غوندِاي Toxoplasma gondii يصيب القوارض، فإنه يُفقدها إحساسها بالخوف من القطط التي قد تفترسها، وهذا يجعل الإمساك بها أسهل، ومن ثم يسمح للطفيلي بإكمال دورة حياته داخل القطط.
ومع ذلك، ووفقاً لبحث جديد أجراه فريق في جامعة جنيف University of Geneva، فإن للطفيلي تي. غونداي تأثيراً أوسع ويؤدي في الواقع إلى إبداء الفئران المصابة تراجعاً في القلق العام وانخفاض الميل إلى تجنب المخاطر ... (قراءة المقال)