الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة الذباب العسكري

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

الذباب العسكري فصيلة الحشرات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

أغلب الذباب العسكري متوسط أو كبير الحجم (5 – 15 مم) (الشكل 83)، ويوجد عادة على الأزهار والأوراق.

وكثير من أنواعه ذو لون زاه، وهو يشبه الزنابير في الشكل. وتوجد اليرقات في بيئات متعددة، بعضها مائي يتغذى على الطحالب والمواد المتحللة أو على الحيوانات المائية الدقيقة، وبعضها يعيش في الروث أو المواد الأخرى المتحللة، ويوجد البعض تحت القلف ويوجد غيرها في أماكن أخرى.

وفي بعض أجناس الذباب العسكري مثل Stratiomys (الشكل 84). يكون البطن عريضاً مفلطحاً، وتطوي الأجنحة معاً وقت الراحة فوق البطن، وقرون الاستشعار طويلة، وفيها القطعة الثالثة حلقية في وضوح، وفي أنواع أخرى، كما في جنس Ptecticus (الشكل 84)، يكون البطل مستطيلاً يضيق عادة عند قاعدته، وتبدو القطعة الثالثة في قرن الاستشعار كرية عليها شوكة "أريستا" وانقساماتها غير واضحة مطلقاً.

أغلب الذباب العسكري قاتم اللون عليه علامات باهتة أو ليس به هذه العلامات، بيد أن بعض الأنواع صفراء اللون أو ذات لون بني فاتح.

ومن السهل التعرف على الذباب العسكري بوساطة تعريق أجنحتها، وفروع العرق الكعبري واضحة تماماً وتتقارب إلى ناحية الحافة الضلعية للجناح، والخلية القرصية صغيرة.

 

تعتبر اليرقات مائية أو برية وهي كائنات لاحمة (الشكل 79 ب). تمتلك اليرقات المائية خصل شعر شرجية والتي تحافظ عليها طافية أو عائمة عندما تتنفس عند سطح الماء.

ويمكن تمييز الذباب العسكري بمظهرها المبرغل أو المحبب بسبب تواجد طبقة سطحية من كربونات الكالسيوم، ويعتبر هذا تكيفاً ضد الجفاف عندما تجف البيئة المائية أو نصف المائية.

تتواجد يرقات الذباب العسكري في البيئة البرية على الخشب المتعفن وتحت القلف وفي الروث وفي المراحيض وسماد القنب، وتتغذى على المواد المتعفنة ذات الأصل الحيواني أو النباتي.

 

وقد وجد Reed (1958) يرقات الجنس Eulalia والجنس Ptecticus تحت جثث كلاب خلال مرحلة التعفن أو الجفاف في المناطق الغابية في ولاية تينيسي في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقد وجد Payne و King (1972) النوعي Pecticus trivittatus (Say) والذباب العسكري الأمريكي Hermetia iltucens (L.) (الشكل 85) يعملان ككائنات مقتاتة على جثث الكلاب في الشتاء في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وقد تم تسجيل تغذية يرقة Hermatia illucens على جثة الإنسان والبقايا البشرية والبراز، ويظهر هذا النوع في وقت متأخر من مرحلة تعفن الأنسجة البشرية.

وقد سجل Dunn (1916) تغذية اليرقات بأعداد كبيرة على جسد إنسان ميت متواجد في الأدغال في منطقة قناة بنما في أمريكا الوسطى. ووجدت يرقات أنواع هذه الفصيلة على نباتات الماريوانا المخزونة.

ويمكن مراجعة الدراسة التي أعدها Rozkosny (1982 – 1983) حول الحشرات البالغة والأطوار اليرقية للذباب العسكري الأوروبي.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪كتب صنعتني: أنتوني ديفيد
نتوني ديفيد @ProfTonyDavid رئيس قسم الطب النفسي في معهد الطب النفسي Institute of Psychiatry بجامعة كينغز كوليدج لندن King’s College London. وهو طبيب ممارس في مستشفيات مودسلي وبيثليم. وأحدث مؤلفاته كتاب إلى قعر الهاوية Into The Abyss 14.99 £، Oneworld.
عندما كنت في الثامنة أو التاسعة، كانت هناك سلسلة كاملة من كتب كيف ولماذا How And Why books التي تتضمن مواضيع مختلفة من العلوم والتاريخ. وكان كتاب كيف ولماذا عن روائع الجسم البشري How And Why ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل يمكننا إنقاذ الحشرات؟
ارني تشيسترتون Marnie Chesterton هي مقدّمة برنامج هل يمكنني إنقاذ الحشرات؟ يمكن متابعة الحلقة من برنامج CrowdScience على bbcworldservice.com/crowdscience
انضممنا للعاملين في برنامج كراود ساينس CrowdScience علم التعهيد الجماعي في قناة BBC الإذاعية للإجابة عن أسئلتكم في موضوع واحد. يمكنكم الاستماع لبرنامج كراود ساينس مساء كل جمعة على قناة BBC الإذاعية، أو الاستماع عبر الانترنت على الرابط bbcworldservice.com/crowdscience
هل يمكن للحشرات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪طُفيلي القط يجعل الفئران المصابة أقل احتراساً بشكل عام
ن المعروف منذ بضع سنوات أنه عندما كان طفيلي القطط توكسوبلازما غوندِاي Toxoplasma gondii يصيب القوارض، فإنه يُفقدها إحساسها بالخوف من القطط التي قد تفترسها، وهذا يجعل الإمساك بها أسهل، ومن ثم يسمح للطفيلي بإكمال دورة حياته داخل القطط.
ومع ذلك، ووفقاً لبحث جديد أجراه فريق في جامعة جنيف University of Geneva، فإن للطفيلي تي. غونداي تأثيراً أوسع ويؤدي في الواقع إلى إبداء الفئران المصابة تراجعاً في القلق العام وانخفاض الميل إلى تجنب المخاطر ... (قراءة المقال)