الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة الذبابة المنزلية، ذبابة الإسطبل، ذباب القرون وذباب تسي تسي وغيره

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

الذبابة المنزلية ذبابة الإسطبل ذباب القرون ذباب تسي تسي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تعد هذه الفصيلة من الفصائل الكبيرة فهي تضم نحو 4000 نوعاً وتشتمل على الذباب المنزلي House Flies وذباب الإسطبل الماص للدم Stable Flies.

وتحتوي الأنواع ذات الأهمية الطبية والجنائية على ذباب داكن اللون، متوسط الحجم، وتوجد أطواره الصغيرة في المواد العضوية المتخمرة ذات الاصل النباتي وهي ترتبط في معظم الأحيان بروث الثدييات آكلات الأعشاب.

ميز Skidmore (1985) عشرة تحت فصائل لها أهمية طبية، منها ذباب الإسطبل Stomoxyinae والذباب المنزلي Muscinae.

يتغذى ذباب Stomoxyinae على الدم ويسهل التعرف عليه بوجود خرطوم مطاول ومتصلب (الشكل 162 ب، جـ)، ينحني العرق iv في الجناح بلطف نحو العرق iii (الشكل 163).

تضم Stomoxyinae ذبابة الإسطبل Stomoxys calcitrans (الشكل 162 ب) وذبابة القرن Horn Fly، Haematobia irritans، وذبابة الجاموس H. exigus (الشكل 162 جـ).

 

وتتميز Muscinae بوجود أجزاء فم لاعقة يمكن أن تطوى داخل التجويف تحت القحفي، وينحني العرق iv بشدة نحو العرق iii (الشكل 163) والحرشفة السفلى عريضة وطرفها الخلفي مستقيم تقريباً وبزاوية قائمة على المحور الطولي للجسم.

تحتوي تحت الفصيلة هذه على الذبابة المنزلية العالمية الانتشار Musca domestica، ومعقد العالم القديم Musca sorbens، وقد وصف Skidmore (1985) الأطوار الأولى في 440 نوعاً، بما في ذلك كل الأنواع ذات الأهمية الطبية، ولخص دورة حياتها وتوزيعها الجغرافي.

يشار إلى الذباب والحيوانات الأخرى التي تعيش قرب الإنسان بأنها ملازمة للإنسان Synanthropic، وقد ميز Greenberg (1971) أشكالاً مختلفة لهذه الملازمة: الملازمات الحقيقية Eusynanthropes وهي التي تستطيع إكمال كل فترة نموها داخل مساكن الإنسان وحيواناته المستأنسة.

 

وقد أصبح العديد من هذه الأنواع عالمية الإنتشار، حيث انتشرت مع الناس في كل أنحاء العالم فالذباب المنزلي داخلي المعيشة وملازم حقيقي ومرتبط بالإنسان غذائياً ومناخياً.

والأنواع الملازمة للأبقار Symbovines تكون صلتها من خلال إفرازات آكلات الأعشاب المستأنسة، وتقع تحت مجموعتين اعتماداً على ما إذا كانت هذه العلاقة مع الحيوانات المحتجزة داخل الإسطبلات وحظائر التغذية، مثل ذبابة الإسطبل S. calcitrans، أو مع القطعان الحرة في المراعي، مثل H. exigua.

وتعيش الأنواع شبه الملازمة للإنسان Hemisynanthropes، مثل Hydrotaea irritans، مستقلة عنه لكنها تتفاعل معه عندما تدخل موطنه.

 

يعتبر دور بعض أنواع الذباب آكلات الجيف في تعاقب الأنواع الحشرية مهماً جداً، حيث تتغذى اليرقات على الجثث وبعض أنواعها مفترسة في أطوارها الأخيرة على آكلات الجيف الأخرى.

ويمكن تمييز العديد من أنواع الذباب ذات الأهمية الجنائية باستخدام المفاتيح التصنيفية لكل من Assis Fonseca (1968) و Skidmore(1985).

من الصعب في بعض الأوقات التمييز بين بعض أنواع الذباب المعدني المخضر والذباب الأخضر المعدني ذو الأهمية الجنائية والتابعة للجنس Lucilia (فصيلة Calliphoridae) وذلك في المنازل أو قربها أو حتى على الجيف.

ويمكن تمييز ذباب الأجناس Dasyphora و Pyrellia عن ذباب الجنس Lucilia، بواسطة عرق الجناح رقم 4 وانحنائه باتجاه العرق رقم 3 (كما هو في الجنس Muscina) (الشكل 118).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق