الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة الخنافس السود

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

الخنافس السود فصيلة الخنافس الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

وهي مجموعة كبيرة متباينة، ولكن يمكن تمييزها بالمعادلة الرسغية 5 – 5 – 4 وتجاويف الحراقف الأمامية من النوع المقفل من الخلف.

العيون عادة مقوسة وقرون الاستشعار تكاد تكون دائماً من إحدى عشرة قطعة وإما خيطية أو عقدية وهناك خمس استرنيتات بطنية ظاهرة.

أغلب أفراد الفصيلة سوداء اللون أو بنية، بيد أن القليل منها (مثلاً الجنس Diaperis) له علامات حمراء فوق الأغمدة (الشكل 186 ت، ث).

وكثير من الأنواع ما هو أسود ناعم السطح يشبه خنافس التربة. وبعض الأنواع التي تتغذى بفطر القلف بنية اللون ذات أجسام خشنة تشبه أجزاء من القلف في شكلها العام وأحد هذه الأنواع Bolitotherus cornutus (Panzer)، Forked Fungus Beetle (الشكل 216) له زائدتان كالقرون تمتد أماماً من ظهر الصدر الأمامي.

 

أما أفراد الجنس Diaperis التي تعيش بين فطور القلف فهي تشبه خنافس "أبي العيد" في شكلها العام إلى حد ما.

تحتل هذه الخنافس في جميع المناطق الصحراوية الجافة في الولايات المتحدة نفس مواضع البيئة التي تسكنها أفراد فصيلة Carabidae في المناطق الأكثر ملاءمة، فتكثر تحت الأحجار وكتل الأخشاب والأتربة وتحت القلف المفكك وتنجذب كذلك إلى الضوء في الليل.

ولعل أهم ظاهرة عند أفراد الجنس Eleodes فائق الحجم هو الوضع العجيب الذي تتخذه الحشرات وهي تجري هرباً من أي خطر فإنها ترفع طرف البطن بزاوية مقدارها 45 عن مستوى الأرض وتكاد تبدو الخنافس وكأنها تقف على رأسها أثناء الجري.

وحينما تنزعج الخنافس أو يمسك بها فإنها تطلق سائلاً أسود له رائحة كريمة. وتتغذى معظم أفراد فصيلة Tenebrionidae على المواد النباتية في صورة أو أخرى.

 

وقليل منها ما يعد آفة شائعة للحبوب المخزونة، وكثيراً ما تكون ضارة جداً. وخنافس جنس Tenebrio سوداء أو بنية غامقة ويبلغ طولها من 13 – 17 مم.

وتتغذى بالحبوب المخزونة في طورها اليرقي والحشرة الكاملة وتسمى اليرقات عادة بدود الدقيق وهي تشبه الديدان السلكية إلى حد كبير. أما أفراد جنس Tribolium فهي خنافس طويلة بنية اللون يبلغ طولها من 5 مم أو أقل.

وتوجد الحشرات الكاملة واليرقات عادة في الدقيق والذرة المجروشة وفي طعام الكلاب والحبوب والفواكه الجافة وما يشبه ذلك من مواد أخرى.

ويوجد في الولايات المتحدة نحو 1400 نوع من الفصيلة منها ما يقرب من 140 نوعاً فقط في الولايات الشرقية.

 

من الأنواع الشائعة الداكنة (Tenebrio obscurus F.) أو اللامعة (T. molitor L.) وهي بطول يتراوح من 13 إلى 20 مم، وهي مرتبطة بأعشاش الطيور ولكنها أيضاً حشرات ضارة على المواد الغذائية المخزونة (خاصة الطحين) وتعرف يرقاتها (الشكل 186 ت، ث) بـ "سوسة الدقيق".

تستغرق دورة حياة النوع حوالي سنة واحدة ولكن قد تستغرق فترة أطول. وتستمر الفترة اليرقية خلال أشهر الشتاء.

وتعتبر الحشرات التابعة للفصيلة Tenebionidae مع تلك التابعة للفصيلة Ptinidae من حشرات جثة الإنسان خلال فترة الشتاء، وتوضع ضمن الموجة الثانية لـ Megnin وذلك بعد 3 سنوات أو أكثر من الموت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق