الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة البق المغتال

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

البق المغتال فصيلة البق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

أفراد هذه الفصيلة متوسطة الحجم أو كبيرة ولونها دائماً أسود أو بني، وبعض الأنواع شائع نوعاً.

والرأس ضيق مستطيل والجزء خلف العينين كالرقبة، والفم "البوز" مكون من 3 عقل، محني دائماً، وطرفه يدخل في تجويف في أسترنة الصدر الأمامي.

والبطن غالباً متسع عند الوسط وحافة العقل بعد الجناح مكشوفة، ويفترس معظم البق المغتال غيره من الحشرات، ولكن قلة منه يمتص الدم، وقد يعض الإنسان، وكثير من الأنواع تصيب الإنسان بلدغ مؤلم ما لم تمسك بعناية.

وأكثر الأنواع غرابة في هذه المجموعة هي بقة العجلة، Wheel bug، Arilus cristatus L. (الشكل 238) وهي بقة سوداء طولها حوالي 2.5 سم، ولها عرف شبه دائري على ظهر الصدر الأمامي تنتهي بمهاميز وتشبه ترس الساقية، وهذا النوع شائع نوعاً ما.

 

أما الصائد المقنع Masked Hunter، Reduvius personatus L. (الشكل 239) فهي بقة بنية سوداء مألوفة بالمنازل، وتتغذى على بق الفراش ولكنها تعض الإنسان أيضاً، ومن طبيعتها أنها تجمع بعض الخيوط على رأسها وبهذا تصبح مقنعة.

 

ويدخل البق المغتال من الجنس Triatoma المنازل ويعض الإنسان، وكذلك البقة ماصة الدم مخروطية الأنف الشرقية Eastern blood-sucking conenose، Triatoma sanguisuga (Leconte)، وهي تعض الإنسان عضاً مؤلماً جداً، وفي جنوب أمريكا تعمل أنواع من هذا الجنس كعوامل لنقل مرض الإنسان المتسبب عن تريبانوسوما.

ويعرف بمرض التشاجاس Chagas، كما تقوم بعض الأنواع بجنوب غربي الولايات المتحدة بنقل أمراض التريبانوسوما لفئران الخشب.

وجد Payne وآخرون (1968b) 3 أنواع تتغذى على الذباب المعدني البالغ على جثة خنزير في مرحلة متأخرة من تعفنها وهي: Oncocephalus geniculatus Stal (الشكل 240 ح)، Melanolestes picipes abdominalis (Herrich-Schaeffer) (الشكل 240 ث) و Sinea diadema (F.) (الشكل 240 ج).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق