الحيوانات والطيور والحشرات

فصائل رُتبة النّعاميات

2016 طيور العالم

KFAS

فصائل رُتبة النّعاميات الحيوانات والطيور والحشرات علم الفلك

في بنود التوصيف التالية لفصائل الطيور أُسقِطَت بعض المعلومات تحت عناوين رئيسية معيّنة حيثما لا تتوفر.

وترِدُ معلومات تتعلّق بالتغييرات التصنيفيّة الحديثة تحت عنوان “التصنيفيّات”. وتشير العلامة (پ) إلى عدد الأنواع المهدّدة بالانقراض عالمياً [فئات الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة IUCN: مهدَّدة بالانقراض للغاية (critically endangered)، مُهدَّدة بالانقراض (endangered)، ومُعرَّضة للانقراض (vulnerable)].

 

رُتبة النّعاميات

كبيرة الحجم. لاطيّارة. قَصّ (عظم الصدر) غير جؤجؤي. أصابع القدم 2 (عند النعام) أو 3 (عند طيور أخرى). 5 فصائل.

1 – فصيلة النّعاميّة: النّعام (Ostriches, Struthionidae). مثل النعامة (Struthio camelus). وحيدة الطراز (monotypic). انظر الصفحة 186.

 

2 – فصيلة الرِّيّويّة: الرّيّات (Rheas, Rheidae). نوعان، وجنس واحد، مثل الريّة الكبرى (Greater Rhea Rhea Americana). [تُصنّف هذه الفصيلة اليوم في رتبة الريّات Rheiformes].

الوصف: أكبر طيور العالَم الجديد. الطول: 90 سم (35 بوصة). الوزن: نحو 10 كلغ (22 رطلاً). كبيرة الحجم، لاطيّارة. وهي طائر عدّاء قويّ (تبلغ سرعته حتى 50 كلم/ساعة، 30 ميلاً في الساعة). طويلة الرقبة والأرجل.

لها 3 أصابع في كلّ قدم. الفخذان يغطيهما الريش. الجناحان قصيران جداً والذيل غائب. الريش ناعم ورقيق ولونه رمادي أو رمادي بُنّي.

الجنسان وحيدا الشكل، والإناث أصغر حجماً. التصنيفيّات: صُنّفت سابقاً في رتبتها الخاصة قبل أن يضعها تحليل الحمض الوراثي (DNA) مع طيور أخرى مسطّحة القصّ (الصدر) [ثم أعيد تصنيفها في رتبتها الخاصة].

 

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد (NT). تعيش في السهول الجافة وأراضي الأشجار الخفيضة. الهجرة: غير مهاجرة. التزاوج: متعدّدة الزوجات. العش عبارة عن شق تحيط به الغصينات.

البيض: 20-50 بيضة تضعها 2-12 أنثى. يحضن الذكر البيض لمدّة 35-40 يوماً.

الحضنات: 1. الصغار نشطة عند الولادة ويحميها الذكر. الطعام: النباتات الخضراء في الأغلب، وبعض الحيوانات الصغيرة.

 

3 – فصيلة الشّبنَميّة: الشبانم (Cassowaries, Casuariidae). 3 أنواع (پ2)، وجنس واحد، مثل الشبنم المزدوج الغبب (Southern Cassowary Casuarius casuarius). [تُصنّف اليوم في رتبة الشبنميّات Casuariiformes].

الوصف: طيور لاطيّارة كبيرة الحجم يبلغ طولها 110-180 سم (43-71 بوصة). الوزن: حتى 54 كلغ (120 رطلاً).

يحمل الرأس خوذة عظميّة ناشئة من الجمجمة. الرأس والرقبة عاريان، وهما زاهيا الألوان ومغبّبان في الأغلب.

الريش أسود إلى حد كبير وخشن وغزير ومتدلٍّ، وريش الجناح مختزل إلى ريش قلمي عارٍ، والذيل غائب تقريباً.

 

الرّجلان قويّتان ولها 3 أصابع قدم- الإصبع الداخلي مسلّح بظفر حاد طويل. الجنسان وحيدا الشكل، والإناث أكبر حجماً. التصنيفيّات: مصنّفة سابقاً في رتبتها الخاصّة مع طيور الأمْو قبل أن يضعها تحليل الحمض الوراثي (DNA) مع طيور أخرى مسطّحة القصّ (الصدر).

النّطاق والمَوطِن: الإقليم الأسترالازي (AU). الهجرة: غير مهاجرة. التزاوج: العش عبارة عن مساحة خالية في أرض الغابة.

البيض: 3-6 بيضات شاحبة اللون إلى خضراء داكنة ملساء أو خشنة. يحضن الذكر البيض لمدة 30-50 يوماً.

الحضنات: 1. الصغار نشطة عند الولادة ويعتني الذكر بها أو كلا الأبوين لمدة 4 أشهر تقريباً.

الطعام: تستخدم الخوذة رفشاً للعثور على فروع جذور النباتات والثمار، والحشرات والفقاريات الصغيرة على أرض الغابة.

 

4 – فصيلة الرّواكض: الأمْو أو الإيمو (Emus, Dromaiidae). النوع: نوع الأمْو الشائع (Dromaius novaehollandiae) (وحيدة الطراز). انظر الصفحة 282.

الوصف: طيور كبيرة الحجم لاطيّارة (ثاني أكبر الطيور المسطّحة القصّ).

الرقبة والأرجل طويلة. 3 أصابع قدم. الرقبة عارية جزئياً وملوّنة، وهي شديدة القرابة للشّبنم. [تُصنّف اليوم في رتبة الشبنميّات Casuariiformes].

 

5 – فصيلة عديمة الأجنحة: الكيويّات (Kiwis, Apterygidae). 3 أنواع (پ3)، وجنس واحد، مثل الكيوي البُنّي (Brown Kiwi Apteryx australis). [تُصنّف اليوم في رتبة عديمات الأجنحة Apterygiformes].

الوصف: طيور متوسطة الحجم لا طيّارة شبيهة بالثدييات على نحو غريب. الطول: 45-84 سم (18-33 بوصة). الارتفاع: 30 سم (12 بوصة). الوزن: 3,1-4 كلغ (رطلان و14 أونصة – 8 أرطال و13 أونصة).

الريش خشن وشبيه بالشعر. الجناحان غير تامّي النمو. طول الجناح: 4-5 سم (1,5-2 بوصة). عديم الذيل.

الرجلان قصيرتان ومتينتان. 3 أصابع لكل قدم. المنقار طويل وسفليّ الانحناء قليلاً ومَرن، مع مَنخِرين مفتوحين عند الطرف. اللون بنّي أو مائل إلى الرمادي. الجنسان وحيدا الشكل ولكن الإناث أكبر حجماً من الذكور.

 

التصنيفيّات: مصنّفة سابقاً في رتبتها الخاصّة قبل أن يضعها تحليل الحمض الوراثي (DNA) مع طيور أخرى مسطّحة القصّ (الصدر) [ثم أعيد تصنيفها في رتبتها الخاصة]. النّطاق والمَوطِن: الإقليم الأسترالازي (AU)، في الغابات والأشجار الخفيضة. الهجرة: غير مهاجرة.

التزاوج: العش عبارة عن جحر تحفره الذكور إلى حدٍ كبير. البيض: 1-2 بيضة كبيرة وكثيرة المحّ، وتزن 5,0 كلغ (1 رطلاً و2 أونصة) (18-25% وزن الأنثى).

يحضن الذكر البيض لمدة 74-84 يوماً. الحضنات: 1. الصغار نشطة عند الولادة. الطعام: تستخدم حاسة شمّ متطوّرة للعثور على بذور النبات والثمار ونطاق عريض من لافقاريات التربة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق