الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا الفُرنيّة ونقّارة الشجر

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة القرنيّة فصيلة نقّارة الشجر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة الفُرنيّة: الفرّانـــــــات (Ovenbirds, Furnariidae).240 نوعـــــاً (پ26)، و56 جنساً، مثل الفرّان الأمغر (Rufous Hornero Furnarius rufus).

الوصف: فصيلة متنوّعة. أصابع القدم الأمامية ملتحمة عند القاعدة. صغيرة إلى متوسطة الحجم، والجناحان قصيران إلى طويلان، ومستديران إلى مدبّبان. الطول: 10-26 سم (4-10 بوصات).

الوزن: 9-46 غم (رُبع أونصة – 5,1 أونصة). المنقار قصير إلى طويل، نحيل ومدبّب. النقش شديد التنوّع بألوان بنّية ورماديّة وبيضاء. الجنسان وحيدا الشكل.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد. موائل واسعة النطاق في الغابات وأراضي الأشجار الخفيضة والأراضي العشبيّة.

الهجرة: معظم الأنواع غير مهاجرة. التزاوج: العش متنوّع ويشمل “أفراناً” طينيّة مقبّبة وجحوراً وأعشاشاً غصينيّة كبيرة.

البيض: 2-3، ضارب إلى الأبيض. الحضن مُشترَك لمدّة 15-20 يوماً. تظلّ الصغار في العش لمدّة 13-18 يوماً. الطعام: اللافقاريات على الأرض أو الأشجار.

 

فصيلة نقّارة الشجر: متسلّقات الشجر (Woodcreepers, Dendrocolaptidae).15 نوعاً (پ1) و12 جنساً، مثل متسلّق الأشجار المنجليّ أو أبو مِحَشّة الأحمر المنقار (Red-billed Scythebill Campylorhamphus trochilirostris).

الوصف: صغيرة إلى متوسطة الحجم، ساكنة للأشجار. الطول: 5,13-35 سم (5,5 – 14 بوصة). الوزن: 12-120 غم (5,0 – 4 أونصات). الذيل صلب، والمخالب قويّة، والأرجل قصيرة، والأجنحة مستديرة.

المنقار قصير، مستقيم إلى طويل، ومنحنٍ إلى الأسفل. الريش بنّي باهت وخفيّ النقش ووحيد الشكل. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد (NT). تعيش في الغابات وأطراف الغابات. الهجرة: غير مهاجرة.

التزاوج: العش في ثقوب الأشجار. البيض: 2-3، أبيض اللون. الحضن مُشترَك لمدّة 15-20 يوماً.

تظلّ الصغار في العش 20 يوماً تقريباً. الطعام: لافقاريّات، وفقاريات صغيرة تلتقطها من جذوع الأشجار.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى