الرياضيات والهندسة

فرقة المهندسين العسكرية للولايات المتحدة

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

فرقة المهندسين العسكرية للولايات المتحدة (U.S. Army Corps of Engineers). وهي فرقة من المهندسين في الجيش الأميركي القاري أسسها الكونغرس القاري الثاني(The Second Continental Congress) عام 1775، ونظمها ودربها وقادها مهندسون عسكريون تدرّبوا على يد الفرنسيين. ومع حلول السلام عام 1783 حُلّت الفرقة بالنسبة للجيش البري. ولكن استمرت الحاجة إلى التحصينات الساحلية للدفاع، وكانت هناك حاجة واضحة لفرقة مهندسين دائمة ولوسائل لتدريب المهندسين لهذه الفرقة. وفي عام 1794 أذن الكونغرس بإقامة فرقة من المهندسين والمدفعيين، أقامت حاميتها في أعالي منحدر صخري شاهق يهيمن على امتداد استراتيجي لنهر هدسون في ويست بوينت بولاية نيويورك، يقع على بعد 50 كيلو متراً شمال نيويورك. ومن هذه المجموعة انبثقت فرقة المهندسين عام 1802، وهي السنة نفسها التي أسست فيها الأكاديمية العسكرية في ويست بوينت. واستعمل اسم المكان كاسم للمعهد نفسه.

هذا المعهد في ويست بونيت، الذي يعتبر المدرسة الهندسية الأولى في أميركا لم يكن له نظام تعليمي مركز أو امتحانات حتى عام 1817، وهي سنة تسمية العقيد سيلفانوس ثيّر (Sylvanus Thayer) (1785-1872) مأموراً أولاً عليه. واستعان لذلك بالفرنسي كلوديوس كروزيت (Claudius Crozet) (1790-1864) الذي تخرج عام 1809 من المدرسة البوليتكنيكية في باريس(Paris's Ecole Polytechnique)، وأصبح نظام التعليم الفرنسي للمهندسين نموذجاً للأكاديمية العسكرية للولايات المتحدة. وبما أن المهندسين وطلّاب الكلية العسكرية كانوا في خدمة الرئيس، فقد كان من الممكن إيكال مهام مدنية وعسكرية إليهم في المشاريع الهندسية، وأصبح لهذه الفرقة الهندسية دور في تطوير البنية التحتية الأساسية للدولة الفتية. انظر:The Centennial History of the U.S. Military Academy (Washington, D.C., 1904).

كان لفرقة المهندسين العسكرية للولايات المتحدة دور رئيسي في تشكيل قنوات المياه والموانىء الأميركية، انظر على سبيل المثال:Todd Shallat, Structures in the Stream: Water, Sci­ence, and the Rise of the U.S. Army Corps of Engineers (Austin: University of Texas Press, 1994)  ويمكن الحصول على وجهة نظر أخرى بالعودة إلى:Arthur E. Morgan, Dams and Other Disasters: A Century of the Army Corps of Engineers in Civil Works (Boston: Porter Sargent, 1971).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق