الحيوانات والطيور والحشرات

فئة الثدييات

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات والطيور والحشرات موسوعة علمية

تنتمي الثديات البحرية إلى عدد من المجموعات المختلفة، فهناك الدب القطبي والقندس اللذان يمثلان رتبة كبيرة مستقرة على اليابسة وهي رتبة آكلي اللحوم. وتبدي هذه الحيوانات القليل من التكيف مع وجودها في الماء مقارنة بعجول البحر، باينببيديا، الأكثر تخصصاً بذلك والتي تعتبر من أقربائها.

أما المجموعات الثلاثة للثديات البحرية الحقيقية هي: الباينيبيديا أو عجول البحر، مثل سرينا أو بقر البحر وسيتاسي أو الحيتان والدلافين.

كما أن هناك أربعة أنواع حية فقط من الداغونغ وعجول البحر، ونوع خامس آخر من بقر البحر ستيللر تم صيده قبل الإنقراض في أواخر القرن الثامن عشر. وتعتبر هذه الكائنات من أقارب الفيلة التي فقدت أطرافها الخلفية كلياً وكيفت أطرافها الأمامية لتكون مجاديف قوية. وذيلها مسطح مثل شوكة ذنب الحوت، وكانت هذه الحيوانات نباتية تعيش فقط في مناطق المياه الضحلة ومصبات الأنهار وأنظمة الأنهار الكبيرة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية حيث كانت ترعى على الأعشاب البحرية. أما عجول البحر وأسود الماء وأحصنة البحر فهي من المجموعات المتنوعة من الأنواع آكلة الأسماك التي تمتلك أجسام مخططة طولياً مع غياب قليل من غطاء الشعر كما أن العزل الحراري توفره طبقة من الدهون الموجودة تحت الجلد. وحصان البحر الذي له أنياب طويلة متجهة للأسفل، هو حيوان قطبي تكيف ليتغذى على الرخويات. أما أعلى تكيف في الثديات البحرية نجده في الحيتان والدلافين ذوات الأجسام الممتدة بدون رقبة مرئية، ولها زعانف أمامية متطورة وذيل مسطح ممتد. وهي تشبه عجول البحر التي لا يغطي الشعر أجسادها وتمتلك طبقة سميكة من الشحوم تحت جلدها للعزل الحراري.

 

تلد الحيتان في الماء والمواليد تُحمل أولاً على الذيل وترفع إلى السطح لتأخذ أول نفس لها من الهواء. أما الحيتان ذات الأسنان فهي حيوانات مفترسة نشطة تطارد السمك والحبار، أما الحوت القاتل فيأكل عجول البحر والبطريق. وتفتقد الحيتان ذات الفك العظمي الأسنان ولكنها تمتلك صفائح من الفكوك العظمية في الأعلى تعمل عمل المناخل التي تغربل فيها العوالق القشرية عندما تسبح من خلال هذه العوالق وفمها مفتوح. وتنمو هذه الحيوانات لتصل إلى أحجام كبيرة، الأصغر منها يصل طوله إلى ٥ أمتار (١٧ قدم ) وأكبرها طولاً الحوت الأزرق الذي يصل طوله إلى ٣٣ متر(١٠٨ أقدام). وهو أكبر الثدييات التي عاشت على الأرض.

 

 

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪صغار الباندا العملاقة تولد «غير مكتملة النمو»
قلم: رافي ليتزتر
يولد صغار الباندا العملاقة ضئيلي الحجم وغير مكتملي النمو على نحو غريب. فلا أحد يعرف السبب، كما تبين مؤخرا أن النظرية الرئيسية خاطئة. وتميل اللواحم Carnivorans- رتبة الثدييات Order of mammals التي تضم جميع الدببة والكلاب والقطط والراكون والعرس والفقمات، إضافة إلى أنواع أخرى- إلى أن تدخل العالم صغيرة وضعيفة بلا شعر وعمياء، وفقاً لدراسة حديثة. وتميل الدببة خصوصا إلى ولادة دياسم صغيرة بشكل غير عادي. ويعتقد بعض الباحثين أن ... (قراءة المقال)
‫‪صورة مميزة للشمس من مسابقة IIAPY لفئة المحترفين
لان فريدمان Alan Friedman: فنان ومصور فلكي مقيم في بوفالو، نيويورك. حصلت صورته ‘ألعاب نارية صغيرة’ على جائزة فئة «شمسنا» في معرض التصوير الفلكي IIAPY لعام 2019
متى سينتهي كل هذا؟ لقد طرحنا جميعاً هذا السؤال خلال أزمة جائحة COVID-19، ولكنه كان أيضاً في أذهان المصورين الفلكيين عندما يلتقطون صورهم الشمسية، ولسبب مختلف تماماً. ففي عام 2018 دخلت شمسنا أعماق فترة الحد الأدنى من نشاطها، ونحن نتساءل الآن متى ستستيقظ. ما الذي يمكن أن يفعله المصور ... (قراءة المقال)
‫‪هـــيـــــرا .. البعثة الأوروبية إلى حزام الكويكبات للدفاع عن الأرض
عمل شون بلير Sean Blair في وكالة الفضاء الأوروبية ESA كمحرر أول في تغطية أخبار تكنولوجيا الفضاء والملاحة الفضائية
نعلم جميعاً أن الكوارث قد تقع، لكن عام 2020 سيُذكر على أنه عام كارثي. والخلاصة هي أننا يجب أن نولي اهتماماً أكبر بجميع أنواع الأخطار المفاجئة، بما في ذلك تلك التي تأتي من الفضاء على شكل كويكبات قادمة نحونا، وبتاريخ 30 يونيو نفعل ذلك تماماً عندما يحتفل العالم بيوم الكويكبات Asteroid Day. وبالمثل، يجب أن يكون عام 2022 أيضاً عاماً ... (قراءة المقال)