الحيوانات والطيور والحشرات

فئة الثدييات

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات والطيور والحشرات موسوعة علمية

تنتمي الثديات البحرية إلى عدد من المجموعات المختلفة، فهناك الدب القطبي والقندس اللذان يمثلان رتبة كبيرة مستقرة على اليابسة وهي رتبة آكلي اللحوم. وتبدي هذه الحيوانات القليل من التكيف مع وجودها في الماء مقارنة بعجول البحر، باينببيديا، الأكثر تخصصاً بذلك والتي تعتبر من أقربائها.

أما المجموعات الثلاثة للثديات البحرية الحقيقية هي: الباينيبيديا أو عجول البحر، مثل سرينا أو بقر البحر وسيتاسي أو الحيتان والدلافين.

كما أن هناك أربعة أنواع حية فقط من الداغونغ وعجول البحر، ونوع خامس آخر من بقر البحر ستيللر تم صيده قبل الإنقراض في أواخر القرن الثامن عشر. وتعتبر هذه الكائنات من أقارب الفيلة التي فقدت أطرافها الخلفية كلياً وكيفت أطرافها الأمامية لتكون مجاديف قوية. وذيلها مسطح مثل شوكة ذنب الحوت، وكانت هذه الحيوانات نباتية تعيش فقط في مناطق المياه الضحلة ومصبات الأنهار وأنظمة الأنهار الكبيرة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية حيث كانت ترعى على الأعشاب البحرية. أما عجول البحر وأسود الماء وأحصنة البحر فهي من المجموعات المتنوعة من الأنواع آكلة الأسماك التي تمتلك أجسام مخططة طولياً مع غياب قليل من غطاء الشعر كما أن العزل الحراري توفره طبقة من الدهون الموجودة تحت الجلد. وحصان البحر الذي له أنياب طويلة متجهة للأسفل، هو حيوان قطبي تكيف ليتغذى على الرخويات. أما أعلى تكيف في الثديات البحرية نجده في الحيتان والدلافين ذوات الأجسام الممتدة بدون رقبة مرئية، ولها زعانف أمامية متطورة وذيل مسطح ممتد. وهي تشبه عجول البحر التي لا يغطي الشعر أجسادها وتمتلك طبقة سميكة من الشحوم تحت جلدها للعزل الحراري.

 

تلد الحيتان في الماء والمواليد تُحمل أولاً على الذيل وترفع إلى السطح لتأخذ أول نفس لها من الهواء. أما الحيتان ذات الأسنان فهي حيوانات مفترسة نشطة تطارد السمك والحبار، أما الحوت القاتل فيأكل عجول البحر والبطريق. وتفتقد الحيتان ذات الفك العظمي الأسنان ولكنها تمتلك صفائح من الفكوك العظمية في الأعلى تعمل عمل المناخل التي تغربل فيها العوالق القشرية عندما تسبح من خلال هذه العوالق وفمها مفتوح. وتنمو هذه الحيوانات لتصل إلى أحجام كبيرة، الأصغر منها يصل طوله إلى ٥ أمتار (١٧ قدم ) وأكبرها طولاً الحوت الأزرق الذي يصل طوله إلى ٣٣ متر(١٠٨ أقدام). وهو أكبر الثدييات التي عاشت على الأرض.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق