البيئة

غرب المحيط الأطلسي وبحر ساراغاسو

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيئة موسوعة علمية

يسود المياه السطحية لغرب المحيط الأطلسي الملوحة العالية ودرجات الحرارة العالية نتيجة لكثرة التبخر وإنخفاض مدخلات المياه العذبة إلى بحر الكاريبي. وفي النهاية تبرد هذه المياه الكثيفة والدافئة وتصبح أكثر كثافة في القسم الشمالي من الأطلسي حيث تغوص وهي متجهة نحو الجنوب. ويعتبر مجموع فرق الكثافة والملوحة هو المحرك لنمط دورة الأملاح في شمال الأطلسي. كما أن أحد نتائج الحركة الدائرية للتيارات السطحية عند الدوران هو إتجاه المياه السطحية الدوارة نحو مركز الدوران بحركة منخفضة ولكنها ربما تكون أعلى من حركة المياه المحيطة الموازنة لقوى كوريوليس في التيارات المحيطة بها.

ونتيجة لذلك أصبح لدى بحر ساراغاسو مستوى سطحي أعلى بحوالي متر واحد (٣ أقدام) مما هو عند الشواطىء المجاورة. ويقع ضمن هذه المنطقة ذات المياه الساكنة نسبياً تجمع يعتمد على طحالب ساراغاسوم الطاقية ذات العلاقة بالطحالب البنية التي توجد في الشواطىء معتدلة الحرارة. ويشكل السارغاسوم مصدر للطعام ومكان لإختباء القشريات الصغيرة والرخويات والعوالق والأسماك مثل نوع هيستريو ومكان متصل مع شقائق النعمان البحرية والطحالب. ويختلف هذا المجتمع بصورة ملموسة عما هو موجود في المياه المحيطة بسبب الحجم الكبير للطحالب الموجودة هنا مقارنة بطحالب البلانكتون الموجودة في البحار المفتوحة, حيث يقوم هذا الحجم بتوفير مصدر اساسي لغذاء الكائنات آكلة النباتات.

من جانب آخر لا يشكل بحر سارغاسو موطن دائم لمجتمع الطحالب فقط ولكنه يشكل ايضاً المنطقة التي يهاجر إليها سمك الأنقليس من شمال أميركا وغرب أوروبا لوضع بيضها أثناء هجراتها السنوية. هذا وتحمل بيض تيارات شمال الأطلسي الدوارة يرقات الانقليس بإتجاه الشمال بمحاذاة ساحل المحيط الأطلسي البحري للولايات المتحدة وعبر غرب أوروبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق