علوم الأرض والجيولوجيا

عنصر الفضة

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

عنصر الفضة علوم الأرض والجيولوجيا

توجد معظم المعادن في مجموعات مؤلفة من المواد الكيميائية كمركّبات (compounds).

إلاّ أن ما يبلغ عدده نحو 20 من المعادن هي "عناصر طليقة" توجد بكميات صغيرة بمفردها في حالة نقية نسبياً.

معظم العناصر الطليقة هي فلزات مثل الذهب ، ولا تتحد بسهولة مع مواد أخرى.

ويوجد الكثير من الفلزات في العادة مقترنةً مع أخرى في الركاز (الخام) ، لكن تلك الفلزات الأقل تفاعلية غالباً ما توجد بمفردها. وبالفعل ، يوجد الذهب أساساً على نحو استثنائي بمفرده.

 

الفضة Silver

كانت الفضة تُلقب بالذهب الأبيض في مصر القديمة ، وكانت تحظى بقيمة أرفع من الذهب نفسه. وقام شعب ما قبل الحيثيين بالتنقيب عن مناجم الفضة في كبادوقيا في شرق الأناضول (تركيا) قبل 5000 سنة.

واليوم، تعني موصّليتها (قدرتها على التوصيل الكهربائي) العالية ، التي تفوق النحاس، أن الفضة تُستخدم في الإلكترونيات ، وكذلك في التزيين. وعند صقلها ، تظهر الفضة كمعدن أبيض لامع جميل ، لكنها تتلطخ بسرعة بطبقة سوداء من كبريتيد الفضة silver sulphide  

ولهذا السبب يصعب التعرف عليها في الطبيعة ، مع أن الفضة تنمو في كتل مميزة سلكية (wiry) وشجيرية (dendritic) (شجرية الشكل)  وبمظهر الخشب الملتوي. ومثل الذهب، تتشكل الفضة عموماً في عروق حرارية مائية hydrothermal veins)) ، وعادةَ بصحبة الغالينا (ركاز الرصاص) والزنك والنحاس.

ونادراً ما تتشكل اللُقطات (شذرات، nuggets) أو الحبيبات، ولذلك ليست الفضة سائعة في المكامن المكيثة(placer deposits) ، والفضة الحُرّة (الطليقة) كعنصر نادرة جداً ، ومعظم الفضة التي تُستخدم اليوم قد تم فصلها من معادن أخرى، وعلى وجه الخصوص في رواسب خام الأرجنتيت (كبريتيد الفضة) الكبيرة في نيفادا والبيرو والمكسيك.

 

التعريف: من غير المحتمل أن نعثر على أي معدن فلزي آخر أبيض وليّن في حالته الطبيعية مثل الفضة. ويخدش لطخة سوداء يُكشف عن معدن فضي متألق يؤكد هوية المعدن. يندر وجود المكعبات مثل هذه في الصورة، وقد نجد على الأرجح المزيد من الفضة على هيئة كل متفرعة سلكية الشكل.

النظام البلوري : متساوي الأبعاد isometric  

السحنة البلورية : كتل أو حبيبات سلكية متفرعة، أو على نحو نادر بلورات مكعبة. يمكن للأسلاك أن تشكّل لفّات مثل قرون الكبش .

اللون : أبيض فضي ولكنه يتلطخ بسرعة إلى الأسود .

البريق : فلزي .

الخدش : أبيض فضي  . 

الصلادة : 2,5- 3 .

الانفصام : لايوجد .

المَكسَر : مثلّم (مسنن) .

الثقل النوعي : 10- 12 .

خصائص أخرى : ليّن بما يكفي ليُمدّد إلى أسلاك ويُطرَّق إلى أشكال .

أماكن تواجد ملحوظة : كونغزبرغ – النرويج؛ سانكت آندريزبرغ (جبال هارتز)، فرايبرغ (ساكسونيا)- ألمانيا؛ جاشيموف- جمهورية التشيك؛ تشيواوا- المكسيك؛ بحيرة غرايت بير في الإقليم الشمالي الغربي، كوباليت في أونتاريو- كندا؛ متشيغان، كريد في كولورادو .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق