علوم الأرض والجيولوجيا

عناصر وقانون التماثل

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الرابع

KFAS

عناصر التماثل قانون التماثل علوم الأرض والجيولوجيا

عناصر التماثل:

أ‌- محور التماثل: Axis of symmetry

وهو خط وهمي يمر بمركز البلورة، ويمكن للبلورة أن تدور حوله حيث يتكرر ظهور وجه أو شكل معين عدداً محدداً من المرات خلال دورة كاملة (360º) ويوصف محور التماثل بأنه ثنائي أو ثلاثي أو رباعي أو سداسي (شكل 6).

 

ب‌- مستوى التماثل: Plane of symmetry

عبارة عن المستوى الذي يقسم البلورة إلى نصفين متساويين تماماً بحيث يكون أحد النصفين صورة مرآة للنصف الآخر (شكل 7).

 

ج‌- مركز التماثل: Centre of symmetry

هو نقطة وهمية في مركز البلورة، وحول هذه النقطة تترتب الأوجه البلورية في أزواج متقابلة لها نفس البعد من المركز وتحتل أوضاعاً متماثلة في اتجاهين متضادين (شكل 8).

 

د‌- محور التماثل الانقلابي: Inversion axis of symmetry

يعتبر محور التماثل الانقلابي كأنه محور تماثل دوراني شريطة أن يحدث انقلاب عبر مركز البلورة أثناء الدوران ونتيجة حدوث الدوران والانقلاب معاً يحدث نوع من التكرار للأوجه.

وقد يكون محور التماثل الانقلابي أحادي التماثل أو ثنائية أو ثلاثية أو رباعية أو سداسية (شكل 9).

 

قانون التماثل: Symmetry formula

إن قانون التماثل يعبر عن عناصر التماثل لأي بلورة بطريقة مختصرة وذلك باستخدام الأعداد والرموز، كما أنه يوضح العلاقة بين محاور التماثل ومستويات التماثل ولقد اتفق على استخدام الأعداد للتعبير عن أنواع محاور التماثل.

فمثلاً المحور الثنائي التماثل يعبر عنه بالرقم 2، والمحور الثلاثي يعبر عنه بالرقم 3، والمحور الرباعي يعبر عنه بالرقم 4، والمحور السداسي يعبر عنه بالرقم 6.

ويمكن التمييز بين المحور الدوراني البسيط والمحور الانقلابي وذلك بوضع ما يشبه الإشارة (-) فوق العدد الدال على التماثل ، وذلك في حالة المحور الانقلابي فقط. كما أنه يرمز لمستوى التماثل بالرمز (م) وكذلك يرمز لمركز التماثل بالرمز (ن).

 

وفي حالة وجود علاقة معينة بين محور التماثل ومستوى التماثل، فلا بد أن يذكر ذلك في القانون. فإذا كان هناك مثلاً محور ثنائي التماثل عمودي على مستوى تماثل فإنه يعبر عن ذلك بكتابة  

وإذا كان هناك محور ثلاثي التماثل مواز لمستوى تماثل فإنه يعبر عن ذلك بكتابة 3م وفي حالة وجود 4 محاور ثلاثية التماثل يمكن التعبير عنهم بكتابة 34

أما إذا كان هناك 3 محاور رباعية التماثل ومتعامدة على 3 مستويات تماثل فإنه يمكن أن يعبر عن ذلك بكتابة  وعليه يمكن كتابة قوانين التماثل للفصائل البلورية الأساسية كالآتي:-

فصيلة المكعب 

فصيلة الرباعي 

 

فصيلة المعين القائم 

فصيلة السداسي 

 

فصيلة الميل الواحد 

فصيلة الميول الثلاثة 

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل يوشك نجم منكب الجوزاء على الانفجار؟
يمس لويد James Lloyd كاتب في بي بي سي ساينس فوكس BBC Science Focus.
ثمة شيء غريب يدور في كوكبة الجبار Orion constellation. ففي أكتوبر 2019 بدأ سطوع نجم منكب الجوزاء Betelgeuse الأحمر الذي يُعد كتف الجبار الأيمن أو الأيسر عندما ننظر إليه يخفت بشكل غير اعتيادي. وخلال يناير وفبراير 2020، وصل إلى مستوى قياسي منخفض؛ نحو %40 من سطوعه المعتاد. نحن نعلم أن منكب الجوزاء نجم ناضج، وأنه سينفجر ذات يوم ليشكل سوبرنوفا مستعر أعظم Supernova. لكن خفوته ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪10 نظريات غريبة عن الكون
قلم: أندرو ماي
1 - عالم الأغشية
أحد جوانب الكون التي نأخذها كأمر مسلّم به هو أنه ثلاثي الأبعاد- أي أن هناك 3 اتجاهات متعامدة يمكنك التحرك فيها. ومع ذلك، تشير بعض النظريات إلى بُعد مكاني آخر- لا يمكننا إدراكه بشكل مباشر- يمر في اتجاه عمودي آخر. ويشار إلى هذا الفضاء ذي الأبعاد الأعلى ب ‘الجزء الأكبر’ The Bulk في حين أن كوننا عبارة عن غشاء ثلاثي الأبعاد- أو «غشاء» Brane - يطفو بداخل الجزء الأكبر. وعلى الرغم من تعقيدها، إلا أن صورة عالم ... (قراءة المقال)