علوم الأرض والجيولوجيا

عناصر وقانون التماثل

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الرابع

KFAS

عناصر التماثل قانون التماثل علوم الأرض والجيولوجيا

عناصر التماثل:

أ‌- محور التماثل: Axis of symmetry

وهو خط وهمي يمر بمركز البلورة، ويمكن للبلورة أن تدور حوله حيث يتكرر ظهور وجه أو شكل معين عدداً محدداً من المرات خلال دورة كاملة (360º) ويوصف محور التماثل بأنه ثنائي أو ثلاثي أو رباعي أو سداسي (شكل 6).

 

ب‌- مستوى التماثل: Plane of symmetry

عبارة عن المستوى الذي يقسم البلورة إلى نصفين متساويين تماماً بحيث يكون أحد النصفين صورة مرآة للنصف الآخر (شكل 7).

 

ج‌- مركز التماثل: Centre of symmetry

هو نقطة وهمية في مركز البلورة، وحول هذه النقطة تترتب الأوجه البلورية في أزواج متقابلة لها نفس البعد من المركز وتحتل أوضاعاً متماثلة في اتجاهين متضادين (شكل 8).

 

د‌- محور التماثل الانقلابي: Inversion axis of symmetry

يعتبر محور التماثل الانقلابي كأنه محور تماثل دوراني شريطة أن يحدث انقلاب عبر مركز البلورة أثناء الدوران ونتيجة حدوث الدوران والانقلاب معاً يحدث نوع من التكرار للأوجه.

وقد يكون محور التماثل الانقلابي أحادي التماثل أو ثنائية أو ثلاثية أو رباعية أو سداسية (شكل 9).

 

قانون التماثل: Symmetry formula

إن قانون التماثل يعبر عن عناصر التماثل لأي بلورة بطريقة مختصرة وذلك باستخدام الأعداد والرموز، كما أنه يوضح العلاقة بين محاور التماثل ومستويات التماثل ولقد اتفق على استخدام الأعداد للتعبير عن أنواع محاور التماثل.

فمثلاً المحور الثنائي التماثل يعبر عنه بالرقم 2، والمحور الثلاثي يعبر عنه بالرقم 3، والمحور الرباعي يعبر عنه بالرقم 4، والمحور السداسي يعبر عنه بالرقم 6.

ويمكن التمييز بين المحور الدوراني البسيط والمحور الانقلابي وذلك بوضع ما يشبه الإشارة (-) فوق العدد الدال على التماثل ، وذلك في حالة المحور الانقلابي فقط. كما أنه يرمز لمستوى التماثل بالرمز (م) وكذلك يرمز لمركز التماثل بالرمز (ن).

 

وفي حالة وجود علاقة معينة بين محور التماثل ومستوى التماثل، فلا بد أن يذكر ذلك في القانون. فإذا كان هناك مثلاً محور ثنائي التماثل عمودي على مستوى تماثل فإنه يعبر عن ذلك بكتابة  

وإذا كان هناك محور ثلاثي التماثل مواز لمستوى تماثل فإنه يعبر عن ذلك بكتابة 3م وفي حالة وجود 4 محاور ثلاثية التماثل يمكن التعبير عنهم بكتابة 34

أما إذا كان هناك 3 محاور رباعية التماثل ومتعامدة على 3 مستويات تماثل فإنه يمكن أن يعبر عن ذلك بكتابة  وعليه يمكن كتابة قوانين التماثل للفصائل البلورية الأساسية كالآتي:-

فصيلة المكعب 

فصيلة الرباعي 

 

فصيلة المعين القائم 

فصيلة السداسي 

 

فصيلة الميل الواحد 

فصيلة الميول الثلاثة 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق