علوم الأرض والجيولوجيا

عناصر التوافقية وتقسيم موجات المد والجزر

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

موجات المد والجزر علوم الأرض والجيولوجيا

تمثل المعادلات (2)، (3) النهج البسيط للعلاقة بين المد والجزر التثاقلي على سطح اليابسة وكل من المسافة (R) وزاوية الأفق  للجرم المداري الصغير، إلا أن تغير كل من (R مع الزمن يبدو معقدا، نظرا لدوران الأرض وتشابك الحركات المدارية.

ولكنه مع تحليل هذه التعقيدات فإن دراسات المد والجزر الأرضي تعتبر وريثا للدراسات المكثفة عن المد والجزر البحري خلال القرن الماضي، حيث تم تحليل قياسات عام أو أكثر للمد والجزر البحري عند عدد من المواني العالمية باستخدام نظام دوران – دودسوون كمحصلة لعديد من العناصر التوافقية.

وعلى الرغم من أن الغرض من رصد المد والجزر الأرضي ليس التكهن، وإنما المساعدة في تعيين الخواص البيئية الحالية للأرض، فإن المكونات العظمى للمد والجزر في كل نسق فقط هي التي تمد بهذه الشواهد.

 

وعندما تم تحليل المد والجزر بعناية اتضح أنه لا يشكل موجة واحدة، ولكن يشكل تركيباً موجباً معقداً، حيث أمكن التعرف على ثلاثة أنواع رئيسية من موجات المد والجزر. والتي يوضحها الجدول رقم (1).

حيث يبين هذا الجدول دورات المد والجزر ونواتج السعات (b) للعناصر الكبيرة للمد والجزر على الامتداد الطويل لدوراته.

 

هذا العرض لأنواع موجات المد والجزر مبني على تطبيق إحداثيات جسيم مداري بسيط يتمركز بالسمت في المعادلات من (1) إلى (3) ولا يضع في الاعتبار التغير الجغرافي لخط العرض، والذي يختلف لكل من الأنواع الثلاث المذكورة في الجدول رقم (1).

وأيضاً بالنسبة للمد والجزر المحلل لعناصره الطيفية الهامة والذي يعتبر ذا أهمية خاصية لتفسير متبقيات المد والجزر الأرضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق