العلوم الإنسانية والإجتماعية

عملية “متابعة المتدربين” المسؤولة عن العملية التدريبية داخل المؤسسة

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

متابعة المتدربين العملية التدريبية العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

تعرف متابعة المتدربين بأنها عملية مستمرة يقصد بها التأكد من أن خطة التدريب يتم تنفيذها بدقة دون انحراف لتحقيق الهدف النهائي مع التدخل أثناء التنفيذ لإزالة أية معوقات قد تعترض سير الخطة في طريقها المرسوم لتحقيق الهدف النهائي.

وقد يكون التدخل أحياناً للتعديل والتطوير في الإجراءات التنفيذية لتحقيق الهدف النهائي ، وعملية المتابعة تخدم عملية التقويم وتتم لصالحها.

ولتحقيق أفضل النتائج فإن جميع برامج التدريب أثناء الخدمة ينبغي أن تتم متابعتها ، وهذا يتضمن زيارة المتدربين خلال وبعد الانتهاء من برنامج التدريب الرسمي.

لمراقبة تقدمهم، وتقديم نصائح بناءة كلما كان ذلك ممكناً ، مع التعرف على نقاط الضعف وأوجه القصور في التدريب إن وجدت وأين هي وكيف تتم تقوية نقاط الضعف والعمل على تحسينها .

 

هذا ويوجد طريقتان لخطة متابعة منتظمة ، هما المساعدة والمراقبة ، وتتضمن المساعدة والتوجيه والإرشاد والدعم للمتدرب في مكان عمله لمساعدته على تطبيق ما تعلمه خلال برنامج التدريب .

وتعني المراقبة تحديد كيفية ما إذا كان التعلم من البرنامج التدريبي قد تم نقله إلى موقع عمل المتدرب ، ومن ثم فإن المتابعة تعني مساعدة المتدربين لعمل ضوابط لمهارات التعلم الجديدة التي اكتسبوها وأن يروا كيف أن التدريب أصبح مؤثراً وفعالاً .

 

هذا ويتم تنظيم عملية المتابعة من خلال الخطوات التالية :

– الاهتمام والمشاركة من المتدربين والمشرفين أثناء التخطيط للبرامج التدريبية ومتابعة التعليمات والإرشادات والتوجيهات من خلال مراحل المتابعة .

– تشجيع المشاركين أثناء البرنامج التدريبي لبحث المشكلات التي واجهوها في العمل ، وهذه المشكلات تفيد كمادة لموضوع المناقشة كما أنها تتيح دراسة حالات حديثة ، الأمر الذي يعمل على أن يكون التدريب أكثر تأثيراً .

 

– قيام المتدربين بتدوين كل المشكلات التي واجهتهم حتى يتم عرضها في البرنامج ، ويشكل ذلك قاعدة مفيدة تثري المناقشة في اجتماعات المتابعة بين المتدربين وضباط الاتصال والتنسيق للتدريب والمشرفين .

– قيام المدربين بترتيب زيارات للمتدربين في مواقع عملهم ، لملاحظتهم بطريقة غير رسمية ومناقشتهم والمشرفين عليهم ، بشأن المشكلات التي تكون قد حدثت عند تطبيق التدريب في مواقع عملهم ، إن المعلومات التي يتم تجميعها من خلال تلك الزيارات تساعد في إجراء التعديلات اللازمة على برامج التدريب أثناء الخدمة في المستقبل .

 

– تحديد لقاء للمتابعة الدورية يحضره جميع أعضاء مجموعة التدريب ، وهذه اللقاءات مفيدة في تقوية التعلم لدى المشاركين كما تؤدي إلى إتاحة وسائل التفاعل للأفكار والخبرة ، وتعمل على إعادة حل المشكلات والصعوبات التي واكبت التدريب .

وبالإضافة إلى هذه الخطوات ، فإن الإدارة يمكنها دعم وتشجيع تطبيق طرق جديدة تم تعلمها عن طريق تقديم حوافز وجوائز وعلاوات وشهادات تقدير وتؤدي هذه المكافآت إلى خلق جو أفضل وتشجيع الجميع للوصول إلى مستويات أفضل في الأداء والإنجاز لمهامهم الوظيفية في المنظمة .

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
‫‪الطين حدد صورة مشهد المريخ
دفق الطين ذات مرة عبر أنحاء سطح كوكب المريخ مثل حمم بركانية، وفقا لما اتضح في مجموعة جديدة من التجارب العلمية. لقد اعتقد علماء الكواكب، منذ وقت طويل، أن ‘براكين طينية’ Mud volcanoes قد أدت دوراً مهماً في رسم صورة مشهد المريخ في وقت مبكر من تاريخه، لكنهم لم يعرفوا سوى القليل عن الآلية التي يمكن بها لمثل هذا الطين أن يعمل تحت الضغط المنخفض والبرودة الشديدة على الكوكب الأحمر. ولمعرفة ذلك؛ فقد حاكى فريق من العلماء عملية الظروف المريخية في مختبر، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سر القضاء على السرطان قد يكون في قدرته المميتة على التطور
قلم: كلير ويلسون
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

 لا تتحدث ليديا نوت Lydia Knott كثيرًا عن الموضوع، إلا أن السيدة نوت والبالغة من العمر 82 عامًا تعلم ما الذي سيحدث لها بعد موتها. وسيؤخذ جسدها إلى مختبر من أجل فحصٍ استثنائي لجثتها بعد الموت.
ولن يكون ذلك لمعرفة سبب موتها. وشُخصت نوت بسرطان الرئة قبل خمس سنوات. وبعد جراحة أجريت عليها لإزالة جزء من رئتها، صارت في صحة جيدة: جيدة بالنسبة إلى امرأة في 82 من العمر، لا يمكنني أن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪التلوث بالرصاص يتعقب صعود ملوك العصور الوسطى وسقوطهم
قلم:   آن غيبونز
ترجمة:   صفاء كنج
تقع قرية كاسلتون Castleton الخلابة في مقاطعة بيك Peak District  بإنجلترا، عند سفح نتوء من الحجر الجيري تتوجُّه قلعة تعود إلى القرون الوسطى. وفي الوقت الحاضر يتوافد المتنزهون للاستمتاع بالجمال الطبيعي الأخّاذ للمنطقة، محل أول حديقة وطنية في المملكة المتحدة. ولكن قبل 800 عام غطت أراضي المستنقعات البرية والوديان التي تنمو فيها الأشجار طبقة من الرصاص السام الملوث Toxic Lead pollution، كما يقول عالم الآثار ... (قراءة المقال)