العلوم الإنسانية والإجتماعية

عملية “متابعة المتدربين” المسؤولة عن العملية التدريبية داخل المؤسسة

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

متابعة المتدربين العملية التدريبية العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

تعرف متابعة المتدربين بأنها عملية مستمرة يقصد بها التأكد من أن خطة التدريب يتم تنفيذها بدقة دون انحراف لتحقيق الهدف النهائي مع التدخل أثناء التنفيذ لإزالة أية معوقات قد تعترض سير الخطة في طريقها المرسوم لتحقيق الهدف النهائي.

وقد يكون التدخل أحياناً للتعديل والتطوير في الإجراءات التنفيذية لتحقيق الهدف النهائي ، وعملية المتابعة تخدم عملية التقويم وتتم لصالحها.

ولتحقيق أفضل النتائج فإن جميع برامج التدريب أثناء الخدمة ينبغي أن تتم متابعتها ، وهذا يتضمن زيارة المتدربين خلال وبعد الانتهاء من برنامج التدريب الرسمي.

لمراقبة تقدمهم، وتقديم نصائح بناءة كلما كان ذلك ممكناً ، مع التعرف على نقاط الضعف وأوجه القصور في التدريب إن وجدت وأين هي وكيف تتم تقوية نقاط الضعف والعمل على تحسينها .

 

هذا ويوجد طريقتان لخطة متابعة منتظمة ، هما المساعدة والمراقبة ، وتتضمن المساعدة والتوجيه والإرشاد والدعم للمتدرب في مكان عمله لمساعدته على تطبيق ما تعلمه خلال برنامج التدريب .

وتعني المراقبة تحديد كيفية ما إذا كان التعلم من البرنامج التدريبي قد تم نقله إلى موقع عمل المتدرب ، ومن ثم فإن المتابعة تعني مساعدة المتدربين لعمل ضوابط لمهارات التعلم الجديدة التي اكتسبوها وأن يروا كيف أن التدريب أصبح مؤثراً وفعالاً .

 

هذا ويتم تنظيم عملية المتابعة من خلال الخطوات التالية :

– الاهتمام والمشاركة من المتدربين والمشرفين أثناء التخطيط للبرامج التدريبية ومتابعة التعليمات والإرشادات والتوجيهات من خلال مراحل المتابعة .

– تشجيع المشاركين أثناء البرنامج التدريبي لبحث المشكلات التي واجهوها في العمل ، وهذه المشكلات تفيد كمادة لموضوع المناقشة كما أنها تتيح دراسة حالات حديثة ، الأمر الذي يعمل على أن يكون التدريب أكثر تأثيراً .

 

– قيام المتدربين بتدوين كل المشكلات التي واجهتهم حتى يتم عرضها في البرنامج ، ويشكل ذلك قاعدة مفيدة تثري المناقشة في اجتماعات المتابعة بين المتدربين وضباط الاتصال والتنسيق للتدريب والمشرفين .

– قيام المدربين بترتيب زيارات للمتدربين في مواقع عملهم ، لملاحظتهم بطريقة غير رسمية ومناقشتهم والمشرفين عليهم ، بشأن المشكلات التي تكون قد حدثت عند تطبيق التدريب في مواقع عملهم ، إن المعلومات التي يتم تجميعها من خلال تلك الزيارات تساعد في إجراء التعديلات اللازمة على برامج التدريب أثناء الخدمة في المستقبل .

 

– تحديد لقاء للمتابعة الدورية يحضره جميع أعضاء مجموعة التدريب ، وهذه اللقاءات مفيدة في تقوية التعلم لدى المشاركين كما تؤدي إلى إتاحة وسائل التفاعل للأفكار والخبرة ، وتعمل على إعادة حل المشكلات والصعوبات التي واكبت التدريب .

وبالإضافة إلى هذه الخطوات ، فإن الإدارة يمكنها دعم وتشجيع تطبيق طرق جديدة تم تعلمها عن طريق تقديم حوافز وجوائز وعلاوات وشهادات تقدير وتؤدي هذه المكافآت إلى خلق جو أفضل وتشجيع الجميع للوصول إلى مستويات أفضل في الأداء والإنجاز لمهامهم الوظيفية في المنظمة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق