العلوم الإنسانية والإجتماعية

عملية “التقويم” المسؤولة عن العملية التدريبية داخل المؤسسة

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

العملية التدريبية عملية التقويم العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

يهدف التدريب إلى زيادة المعرفة وتنمية المهارات وتغيير الاتجاهات والسلوك ، وإذا لم يتمكن نشاط التدريب من تحقيق هذه الأهداف بكفاءة وفاعلية فإنه يفقد أهميته ومبررات وجوده ، ولن يكون بوسع القائمين عليه طلب الدعم المادي أو المعنوي من الإدارة العليا.

ولذلك فمن المهم أن تقيس الإدارة عائد استثماراتها في نشاط التدريب والتحقق من مدى مساهمته في تحقيق الأهداف المخططة من تنمية مهارات ومعارف وقدرات العاملين بالمنظمة .

ولابد من وجود أدوات قياس يمكن بواسطتها التحقق من نتائج التدريب والعوامل المؤثرة عليها سلباً وإيجاباً .

 

ويقتضي التخطيط السليم للتدريب دراسة نتائج التدريب السابقة للتعرف على نواحي الضعف لتلافيها ، وعلى نواحي القوة لدعمها وتنميتها ، كما يقتضي مقارنة النتائج المحققة بالأهداف المخططة لكي يتم تعديل وتطوير البرامج التدريبية التالية للوصول إلى نتائج أفضل.

وتعرف عملية القياس هذه بالتقويم الذي يشمل جمع المعلومات وتحليلها لتقدير الدرجة التي يحقق بها البرنامج التدريبي الغرض منه وتحقيق أهداف المؤسسة فالتقويم وهو عملية مقارنة بين المواقف الفعلية والمواقف المرغوبة.

والتقويم يخدم أيضاً عملية تبرير النفقات والتكلفة العامة المستخدمة في التدريب ، كما أن عملية التقويم تتحقق من أن البرامج التدريبية المقدمة للعاملين بالمؤسسة قد نتج عنها أو انتهت إلى تقدم في مستويات ومعدلات أداء هؤلاء العاملين .

 

ويتضمن كل برنامج تدريبي خطة تقويم ليس فقط لبيان مدى ومستوى التقدم ولكن أيضاً لمساعدة المدربين للاستفادة من النتائج للتحسين المستمر في أي برنامج تدريبي قادم .

وثمة كم كبير من العمل والجهد المطلوب ينبغي أن يبذل لتخطيط وتطبيق إجراءات وخطوات التقويم وفي تحليل البيانات التي تم الحصول عليها والمعلومات التي تعبر عنها وكذلك في ترجمة النتائج إلى مؤشرات تقويمية، وفي إدارة التقويم فإن من المرغوب فيه التقليل بقدر الإمكان من مساحة الخطأ غير المتحيز.

وينبغي لتقويم التدريب أثناء الخدمة أن يؤدي في الوقت الذي يدار فيه البرنامج التدريبي بغرض تأمين معلومات ما قبل التدريب والبيانات التي تشكل قاعدة للمقارنة بعد انتهاء التدريب.

 

وهناك أسباب تدعو إلى الاهتمام بنتائج التدريب النهائية وهي حاجة المنظمة إلى معلومات مباشرة وسريعة يمكن بواسطتها اتخاذ قرارات وإجراء تعديلات على البرنامج التدريبي في الوقت المناسب .

هذا ويمكن الحصول على ردود فعل المتدربين أثناء البرنامج التدريبي ، إلا أن تقويم رد الفعل لا يكفي للدلالة على كفاءة البرنامج التدريبي وفعاليته إذ أن رد الفعل لدى المتدربين يتصف في الغالب الأعم بالإيجابية وليس هنالك ما يضمن أن المتدرب قد تعلم شيئاً من التدريب .

 

ولذا ويمكن الاسترشاد بالمؤشرات التالية لتقويم رد الفعل:

– تحديد الشيء المراد معرفته بدقة .

– استخدام نماذج مكتوبة تحتوي على جميع العناصر التي يراد الحصول عليها .

– تصميم النماذج بشكل يستوعب ردود الفعل .

– تشجيع المشاركين على كتابة تعليقات وملاحظات إضافية حول الموضوعات التي لم يتناولها الاستبيان .

– تشجيع الحصول على ردود فعل حقيقية وسليمة من المشاركين .

 

ويمكن للتقويم بعد البرنامج التدريبي أن يوضح كيف أن برنامج التدريب أثناء الخدمة قد توافق مع الاحتياجات التدريبية للمتدربين وإلى أي مدى تم اكتساب المهارة والحصول على المعرفة وأنه قد تم انتقالها بالفعل إلى موقع العمل .

ولأن التدريب يستلزم نفقات وتكلفة فإن نتائجه يجب أن تكون ذات فائدة ملموسة للمؤسسة . وتجدر الإشارة إلى أن التقويم لا ينحصر من نهاية البرنامج وإنما يمكن استخدامه في تقويم الاتجاهات الأولية لدى شريحة المتدربين بمعنى آخر معرفة ما يتوقع اكتسابه من معلومات ومهارات واتجاهات نتيجة المشاركة في البرنامج .

 

وفي كل الأحوال لابد للتقويم أن يركز على أربعة محاور أساسية هي:

– المؤسسة التي تم إجراء التقويم فيها .

– العملية التدريبية موضوع التقويم .

– الإدارة التي تم التقويم بموافقتها .

– النتائج المتحصل عليها كنتيجة لعملية التقويم على مستوى المتدرب أو المتدربين وعلى مستوى الوحدة التي يعمل بها .

 

كما تتم عملية التقويم عن طريق معرفة :

– رد فعل المشاركين في البرامج التدريبية .

– المدى الذي بلغ وتحققت به عملية التعلم .

– التغييرات في السلوك والاتجاهات للمتدربين .

– النتائج النهائية التي تم الحصول عليها .

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العناكب تفكّر بشباكها، متحدّية مفاهيمنا عن الذكاء
قلم:    ديفيد روبسون
ترجمة: آية علي
هناك ذكاء غريب يعيش بيننا. تمتلك هذه المخلوقات نوعًا استثنائيا من الوعي يشمل عقولًا تتجاوز حجم أجسادها. ومع ذلك، وبفضل جهلنا وغرورنا، يكون دافعنا الفوري قتلها.
هذا ليس خيالا. فهذه الأدمغة الغريبة تختبئ بالفعل في ظلال منازلنا وحدائقنا: العناكب. لطالما افترضنا أنها، مثلها مثل العديد من اللافقاريات Invertebrates، تكاد تكون آليّة Automata، وتفتقر إلى حياة داخلية. ولكننا نكتشف الآن أن بعض العناكب ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هذه الجينات لا تكذب
دم راذرفورد AdamRutherford@ عالم الوراثيات وكاتب ومذيع. يقدم مجلة BBC Radio 4 الأسبوعية الرائدة داخل العلم Inside Science، ويشارك في عرض الحالات الغريبة لراذرفورد وفراي Curious Cases Of Rutherford & Fry مع الدكتورة هانا فراي Hannah Fry. أجرت المقابلة مساعدة تحرير BBC Science Focus  إيمي باريت Amy Barrett.
ما الذي دفعك إلى كتابة هذا الكتاب؟ تلتقي في هذا الكتاب ثلاثة أمور مهمة في حياتي الشخصية والمهنية. الأول هو أنني اختصاصي بعلم ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل شفرةُ الحلاقةِ المزودة بشفرات أكثر أفضل فعلاً؟
ولين رولي، عبر البريد الإلكتروني Colin Rowley, Via email
عندما تكون شفرة الحلاقة متعددة الشفرات ترفع الشفرة الأولى الشعر قليلاً وهي تقطعه. وقبل أن تتاح للشعر فرصة للعودة إلى داخل الجلد، تصله الشفرة التالية وتقطع مزيداً منه. وينتج من هذا حلاقة ليست في مستوى بشرتك فحسب، لكن في الواقع تحته قليلاً. ومن الطبيعي أن يخضع ذلك لقانون الإنتاجية المتناقصة Law of diminishing returns، لكن شفرة الحلاقة ذا الشفرات الإضافية توزع أيضاً ضغط خرطوشة الشفرة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا لا يفسد العسل؟
يري برايست، غرب ساسكس Terry Priest, West Sussex
يمكن أن يعمِّر العسل ويبقى صالحاً لآلاف السنين في أوعية مغلقة، وقد اكتُشف في مقابر فرعونية قديمة في مصر. ويكمن سرُّ هذا العمر الطويل في عملية صناعة عسل النحل. فالنحل يجمع الرحيق السكري من الأزهار وينقله إلى القفير. هنا، ينقل النحلُ الجامعُ الرحيقَ إلى النحلات الأخرى العاملة التي تشرب السائل وتعيد لفظه مراراً وتكراراً، لتقليل محتواه من الماء. وخلال هذه العملية يكسِّر الإنزيم الموجود في معدة ... (قراءة المقال)