البيولوجيا وعلوم الحياة

الطفولة

2012 التگاثر

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

ترتكز المراحل الأربع للطفولة على تطورات نفسية رئيسية: الدارِج toddler، طفل ما قبل المدرسة، طفل سنوات الدراسة المبكرة، وطفل ما قبل مرحلة المراهقة. وفي الأطفال الدُرَّج (سنة إلى ثلاث سنوات من العمر) تتطور اللغة بسرعة، ويتم صقل المهارات الحركية.

ويبدأ الأطفال الدُرَّج في الحصول على الحِسّ بالذات؛ إذ يدركون – على سبيل المثال – أنهم أشخاص منفصلون عن المُتكَفِّل الرئيسي برعايتهم.

وخلال ما يُعرَف «بذوي السنتين المزعجين» يميل الدُرَّج إلى الإجابة بـ «لا» على أي طلب تقريباً من الوالدين.

وخلال هذه المرحلة، يبدأ معظم الأطفال في المشي كما يتم تدريبهم على استخدام المِرْحَاض

ويستمر الأطفال خلال مرحلة ما قبل المدرسة في تطوير المهارات اللغوية والاجتماعية، ويلعبون مع الآخرين ويتعلمون المشاركة. وتتحسَّن مهاراتهم الحركية الرئيسية؛ ومع تطوّر جهازهم العصبي (انظر أسفل)، يكتسب هؤلاء الأطفال مهارات حركية جيدة أكبر مثل القدرة على الرسم باستخدام قلم.

وتتسم سنوات الدراسة المبكرة بأنها فترة نمو جسدي، لكنها تنطوي أيضاً على تطوّر نفسي واجتماعي رئيسي. وخلال الفترة من الخامسة إلى الثامنة من العمر، يتم إضفاء الصبغة

الاجتماعية على الأطفال: حيث يتعلمون المعايير المقبولة للسلوك وكيفية التعامل مع الناس ومع العالم من حولهم بشكل أفضل.

ويصبح تلاميذ المدارس أكثر استقلالية ويشرعون في حل المشاكل، ويتعرّفون على الاختلافات ويحدّدون تفضيلاتهم الخاصة. وخلال هذه الفترة، تتكون لدى الأطفال صورة الذات، وهي الصورة التي تتأثر بمواقف الآخرين تجاههم خاصة الوالدين.

تُعَدّ سنوات ما قبل المراهقة – من الثامنة وحتى الثانية عشرة – فترة من النمو الجسدي السريع، والتي كثيراً ما تشتمل على بدء مرحلة البلوغ (التطور الجنسي الجسدي، انظر ص43). ويتوق الأطفال في مرحلة ما قبل المراهقة إلى الاستقلالية لكنهم كثيراً ما يقعون تحت ضغوط من أقرانهم للتوافق معهم.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى