العلوم الإنسانية والإجتماعية

عملية التخطيط المالي للمشاريع تتم بواسطة “مرحلة تحديد تكاليف المشروع”

2002 الجدوى الاقتصادية للمشاريع الجديدة

بدر جاسم الفيلكاوي

KFAS

عملية التخطيط المالي للمشاريع تتم بواسطة مرحلة تحديد تكاليف المشروع العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

من الأهمية القيام بإعداد تنبؤات واقعية على درجة كبيرة من الدقة بتكاليف المشروع الإجمالية وذلك حتى يمكن حساب ما ينبغي على المشروع توفيره لأجل تحقيق العوائد المرغوب فيها.

إضافة إلى أنه من خلال تحديد التكاليف الصحيحة فإن المستثمر يستطيع حساب صافي القيمة الحالية ومعدل العائد الداخلي ومقارنته بالاستثمارات الأخرى، لذا فإن تقدير تكاليف المشروع تعتبر من أهم مخرجات الدراسة الفنية.

 

ويمكن تقسيم تكاليف المشروع على أساس تكاليف ثابتة وتكاليف متغيرة، وتتعلق التكاليف الثابتة بالأصول الضرورية اللازمة للمشروع وذلك لاستخدامها من أجل تحقيق الإيرادات سواءاً كانت بأسلوب مباشر أم غير مباشر.

وينبغي على الأصل أن يكون مملوكاً للمشروع وأن يكون عمره الإنتاجي أكثر من سنة محاسبية حتى يعتبر أصلاً ثابتاً لدى المشروع، حيث لا يمكن للأصول المستأجرة أن تسجل من ضمن الأصول الثابتة.

 

1- التكاليف الثابتة:

وتعتبر التكاليف الثابتة بالتكاليف التي لا تتغير مع ارتفاع أو انخفاض مستويات الإنتاج، وتسمى التكاليف الثابتة أحياناً التكاليف الاستثمارية، وذلك لأنها تتعلق بتكلفة حيازة أصل أو تكلفة تطوير أصل، وهي تدفع مرة واحدة ولا تتكرر إلا في حالة تكاليف التطوير أو الاستبدال، والتكاليف الثابتة في العادة تكون كالتالي:

 

– تكاليف حيازة الأراضي: وهي تكلفة شراء المواقع التي تستغل لإقامة المشروع مثل موقع المصنع وموقع الإدارة وموقع المخازن وغيرها من المواقع.

– تكاليف المباني والمرافق: تتعلق بتكاليف البناء للمنشآت المختلفة للمشروع من مبنى النشاط والمخازن ومساكن العاملين والمكاتب الإدارية.

 

– تكاليف الأثاث ووسائل النقل: تتعلق بأثاث المكاتب والإدارات وأثاث المخزون والتكاليف المتعلقة باقتناء السيارات والشاحنات.

– تكاليف الآلات والمعدات: هي التكاليف التي ترصد لشراء الآلات والمعدات التي تستخدم لأغراض الإنتاج المباشرة وكذلك الأغراض غير المباشرة مثل الكمبيوتر وأجهزة العرض وأجهزة التصوير وأجهزة الفاكس والهاتف.

 

– تكاليف مرحلة التأسيس: هي التكاليف التي تسبق فترة بدء المشروع، وتشمل تكاليف تدريب العمالة الأولية وتكاليف إصدار التراخيص والرسوم القانونية وتكلفة إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية.

– التكاليف الأخرى: تشمل تكاليف اقتناء التكنولوجيا والأبحاث والدراسات إضافة إلى أية تكاليف أخرى.

 

2- التكاليف المتغيرة:

وتختص التكاليف المتغيرة بالتكاليف التي تنشأ من خلال تشغيل المشروع للأصول الثابتة، إضافة إلى التكاليف الإدارية والتكاليف التسويقية، والتكاليف المتغيرة في العادة تندرج في أربع فئات وهي كالتالي:

 

– تكاليف نسبية: يتعلق تغيرها بنسبة محددة مع التغيرات بحجم الإنتاج مثل المواد الخام والعمالة المباشرة بالإنتاج.

– تكاليف متزايدة: يتعلق تغيرها بحجم الإنتاج بحيث تزيد بمستويات أعلى مع ارتفاع مستويات الإنتاج مثل تكاليف الأجور في أيام العطل والإجازات الرسمية.

 

– تكاليف متناقصة: يتعلق تغيرها بحجم الإنتاج بحيث تنخفض بمستويات أقل مع ارتفاع مستويات الإنتاج مثل تكاليف الإصلاح للأجهزة والآلات.

– تكاليف متراجعة: وهي تنخفض مع ارتفاع مستويات الإنتاج مثل تكاليف الصيانة.

 

ويمكن تفصيل بعض التكاليف المتغيرة بالبنود التالية:

– تكاليف المواد الخام: تشمل تكلفة شراء المواد الخام والتي تستعمل لإنتاج السلعة بشكل نهائي في المشروع.

– تكاليف العمالة: وتشمل العمالة المختلفة المباشرة في المشروع وتنقسم إدارة عليا وعمالة ماهرة وعمالة نصف ماهرة وعمالة غير ماهرة.

– تكاليف التسويق: هي التكاليف التي تحسب على المشروع عند قيامه بأنشطة الدعاية والإعلان والترويج والتوزيع.

– التكاليف العامة: تتعلق بتكاليف الكهرباء والماء ومصاريف التأمين والفوائد البنكية وغيرها من التكاليف التي لم تأخذ في البنود السابقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق