علوم الأرض والجيولوجيا

قوى ازدواج المد والجزر

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

قوى ازدواج المد والجزر المد والجزر علوم الأرض والجيولوجيا

تعطى العجلة الزاوية للقمر (nm)، وهي كمية قياسية، بالمعادلة رقم (4):

حيث (Nm) هي قوة الازدواج القمري، والتي تعمل على إبطاء دوران الأرض المغزلي (برم الأرض، (Me) (Mm) هما كتلتا الأرض والقمر على الترتيب أما (rm) فهي المسافة إلى القمر.

 

وقد استنتج سبنسر عام 1939 باستخدام أرصاد أجريت متتابعة حتى عام 1680، أن أن (nm هي ثابت قيمته

وبتطبيق هذا الثابت وجد كل من مونك وماك – دونالد أن قوة الازدواج القمرية  وهي قيمة تتطابق مع معدل الفقد (E) الذي يعطى بالمعادلة رقم (5):

 

كما وجد أن البرم السفلي النسبي حيث هي السرعة الدورانية للأرض أما (c) فهي عزم القصور الذاتي الرئيسي للأرض.

والمعامل (nm) ليس قيمة ثابتة، حيث ذكر لامبك فيما بعد قيما له من عدة مصادر تبلغ ضعف قيمة سبنسر – جونز التي استخدمها مونك.

 

الأرض العيارية المتناسقة:

للوصول إلى نموذج عياري للأرض تتطابق نتائجه مع أرصاد المد والجزر الأرض، تم وضع العديد من النماذج للأرض. وقد أدت الدقة في وضع نماذج متناسقة للأرض وبدون محيطات.

اعتمادا على زمن انتشار الموجات الزلزالية وعلى التغيرات المسجلة لعديد من الاهتزازات الحرة إلى توحيد قيم لوف لهذه النماذج.

حيث أجرى فاريل اختبارا يهدف إلى إحداث فروق في قيم لوف، وذلك بتغير الطبقة العليا من الأرض وحتى 1000 كم من السطح، واستعان فيها فاريل بنموذج جتنبرغ – پوللين.

 

ونموذج تتكون فيه الطبقة العليا وحتى 1000 كم من قشرة محيطية، ونموذج ثالث له نفس السمك ولكن ذات تركيب لوشاح فاري.

تمت المقارنة بين القيم لوف المحسوبة لكل من النماذج الثلاثة، حيث يوضح الجدول رقم (2) نتائج قيم لوف حتى الدرجة الثانية، والتي يبدو الاختلاف بينها على التخصيص في العدد الرابع من الكسر.

 

وقد وجد أن العديد من النماذج الحديثة للأرض يمكنها أن تخدم كأساس لتصحيح المد والجزر التثاقلي، وقد وضع لكل نموذج قياسي تسمية خاصة به.

وبالنسبة للنموذج الحالي، أي نموذج الأرض العيارية المتناسقة فإن قيم  يمكن أن تحقق الهدف منه، مع فرض طور إبطاء للمد والجزر الفيضي يساوي الصفر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى