البيئة

عمليات حفر القنوات المائية وتحويل مجاري الأنهار

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عمليات حفر القنوات المائية مجاري الأنهار البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

يُقصد بهذا المصطلح "Channelization" كل الأعمال التي ترتبط بحفر القنوات الاصطناعية وعمل وصلات للمجاري النهرية. 

وتهذيب امتداد المجاري المائية وحفرها بحيث تكون مجاريها على استقامة واحدة (Straightness) وتعميقها (Deepening)، وتوسيعها (Widening) وتطهيرها (Clearing) من الحشائش والنفايات الصلبة والمواد العضوية الأخرى، وغير العضوية.

ويقوم بهذه الأعمال السابقة المهندسون المدنيون ولكن ينبغي أن تكون لديهم دراية تامّة بالجيولوجيا الهندسية وبالمعلومات الهيدرولوجية والجغرافية.

 

وقد عرف الإنسان منذ القدم كيفية بناء الخزانات على الأنهار لخزن مياه الفيضانات العالية والاستفادة منها أيام التحاريف.

كما عرف الإنسان منذ القدم كذلك عمليات إنشاء الجسور الطينية حول ضفاف الأنهار وتحويل مياه بعض الأنهار من مجرى إلى آخر لتجنب أخطار الفيضانات.

وقد استفاد الفراعنة من منخفض الفيوم الذي كان بمثابة بحيرة عذبة يخزن فيها مياه النيل أيام الفيضان.

 

وعند تعمير أراضي الولايات المتحدة الأمريكية جذبت مناطق السهول الفيضية المهاجرين الجدد تبعاً لاستواء أسطحها وخصوبة تربتها ووفرة المياه فيها. 

وسهولة حركة النقل البرّي والنهري بين أجزائها المختلفة، وارتفاع مردود الأراضي الزراعية فيها، وكثرة الثغور الملاحية النهرية على ضفاف بعض الأنهار الكبرى التي تقطعها.

 

ومع ذلك كانت هذه الأراضي من أكثر البقاع التي تتعرض لأخطار الفيضانات.

وسعى المهاجرون منذ البداية إلى تسوية هذه الأراضي وتنظيفها وإعدادها للاستغلال الزراعي، كذلك إعادة تنظيم شبكات التصريف المائي فيها للتحكم في مناسيب المياه في الأنهار، وحفر مجارٍ جديدة لتحويل بعض أجزاء المجاري الأصلية وتجنب منعطفاتها وتعميق هذه المجاري حتى لا تغرق الأراضي المنخفضة المنسوب أوقات فيضاناتها.

وقد تم تعديل مسارات عدة آلاف من الكيلومترات من مجاري الأنهار في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أن هناك خططاً أخرى لحفر عدة آلاف من الكيلومترات من القنوات المائية الأخرى بغية تنظيم شبكة التصريف المائي والتحكم في مناسيب المياه في مجاريها وحجم هذه المياه ولتحسين طرق الملاحة النهرية فيها.

 

ويقدر بعض الكتاب بأن جملة أطوال المجاري النهرية في الولايات المتحدة الأمريكية يبلغ نحو 5,6 مليون كم، وبلغت نسبة أطول المجاري النهرية التي تم تعديل اتجاهاتها وشقها من جديد نحو 1% منها. ويبلغ معدل أطوال القنوات المائية الاصطناعية المحفورة خلال السنوات العشر الأخيرة بنحو 1600 كم / السنة.

وتؤدي عمليات حفر القنوات المائية الجديدة أو تعميق المجاري النهرية الأصلية إلى تعرض البيئة للأضرار والتلوث، بل وقد تتغير بعض النظم فيها.

فكثيراً ما تهلك أعداد كبيرة من النباتات الطبيعية والحيوانات البرية والطيور والكائنات الحية الدقيقة الحجم والبرمائيات عند قطع الأشجار وإزالة الحشائش وتسوية الأرض وتعميق المجاري وتراكم الأتربة والنفايات على جانبيها. ومن ثم فإن هذه العملية لها فوائدها كما أن لها أضرارها كذلك.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الصعود إلى متن الــمختبر الـعــائــم
قلم: لورا ميرز
تاريخ الأرض مكتوب في الصخور الموجودة تحت محيطاتنا. ما عليك سوى الحفر في طبقاتها وستجد سجلاً لكوكبنا ومناخه يمتد عبر ملايين السنين. يمكن لكتاب التاريخ الجيولوجي هذا أن يساعدنا على التنبؤ بمستقبلنا، لكن استخراج هذا المورد الرائع ليس بالمهمة السهلة. وهنا يأتي دور السفينة جويدس المؤسسات الأوقيانوغرافية المشتركة لأخذ عينات من باطن الأرض Joint Oceanographic Institutions for Deep Earth Sampling رزلوشن. هذه السفينة الهائلة هي مختبر ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪لماذا تنحسر الثلاجات الجليدية؟
تشكل الثلاجات الجليدية الأنهار الجليدية Glaciers في مناطق تساقط الثلوج، حيث تكون الظروف باردة بما يكفي للسماح ببقاء الثلوج حتى تتجمد إلى جليد. ويتباين حجمها وفق الظروف المناخية ومستويات تساقط الثلوج، وكثير منها من بقايا العصر الجليدي Ice age الأخير، عندما غطت القمم المتجمدة أكثر من %30 من جميع الأراضي. والإشارة إليها كبقايا Remnants تعطي الانطباع بأن هذه المشاهد الطبيعية المتجمدة آخذة بالانخفاض. إذ تغطي هذه الكتل الجليدية السميكة حاليّاً 15 ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪علم التعدين عند العرب .. اكتشافات رائدة ومصنفات موسوعية
. عبدالله بدران سكرتير التحرير الكويت
أدت الحضارة العربية دورا مهما في رقي البشرية وتطورها، وأسهمت بنصيب وافر في ازدهارها، ولم تكن مجرد جسر عبرت فوقه العلوم والمعارف من الحضارات التي سبقتها إلى الحضارات التي أتت بعدها، بل كانت شاهدا حقيقيا على عصرها، فأثرت فيه بعلومها، وزادت عليها من تجارب علمائها وأفكارهم ونظرياتهم، فخلفت إنجازات علمية في الميادين التطبيقية التي كانت معروفة على مدار مسيرتها، وتركت بصمات جلية دلت ببراهين لا تقبل الشك أنها ... (قراءة المقال)