البيئة

عمليات حفر القنوات المائية وتحويل مجاري الأنهار

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عمليات حفر القنوات المائية مجاري الأنهار البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

يُقصد بهذا المصطلح "Channelization" كل الأعمال التي ترتبط بحفر القنوات الاصطناعية وعمل وصلات للمجاري النهرية. 

وتهذيب امتداد المجاري المائية وحفرها بحيث تكون مجاريها على استقامة واحدة (Straightness) وتعميقها (Deepening)، وتوسيعها (Widening) وتطهيرها (Clearing) من الحشائش والنفايات الصلبة والمواد العضوية الأخرى، وغير العضوية.

ويقوم بهذه الأعمال السابقة المهندسون المدنيون ولكن ينبغي أن تكون لديهم دراية تامّة بالجيولوجيا الهندسية وبالمعلومات الهيدرولوجية والجغرافية.

 

وقد عرف الإنسان منذ القدم كيفية بناء الخزانات على الأنهار لخزن مياه الفيضانات العالية والاستفادة منها أيام التحاريف.

كما عرف الإنسان منذ القدم كذلك عمليات إنشاء الجسور الطينية حول ضفاف الأنهار وتحويل مياه بعض الأنهار من مجرى إلى آخر لتجنب أخطار الفيضانات.

وقد استفاد الفراعنة من منخفض الفيوم الذي كان بمثابة بحيرة عذبة يخزن فيها مياه النيل أيام الفيضان.

 

وعند تعمير أراضي الولايات المتحدة الأمريكية جذبت مناطق السهول الفيضية المهاجرين الجدد تبعاً لاستواء أسطحها وخصوبة تربتها ووفرة المياه فيها. 

وسهولة حركة النقل البرّي والنهري بين أجزائها المختلفة، وارتفاع مردود الأراضي الزراعية فيها، وكثرة الثغور الملاحية النهرية على ضفاف بعض الأنهار الكبرى التي تقطعها.

 

ومع ذلك كانت هذه الأراضي من أكثر البقاع التي تتعرض لأخطار الفيضانات.

وسعى المهاجرون منذ البداية إلى تسوية هذه الأراضي وتنظيفها وإعدادها للاستغلال الزراعي، كذلك إعادة تنظيم شبكات التصريف المائي فيها للتحكم في مناسيب المياه في الأنهار، وحفر مجارٍ جديدة لتحويل بعض أجزاء المجاري الأصلية وتجنب منعطفاتها وتعميق هذه المجاري حتى لا تغرق الأراضي المنخفضة المنسوب أوقات فيضاناتها.

وقد تم تعديل مسارات عدة آلاف من الكيلومترات من مجاري الأنهار في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أن هناك خططاً أخرى لحفر عدة آلاف من الكيلومترات من القنوات المائية الأخرى بغية تنظيم شبكة التصريف المائي والتحكم في مناسيب المياه في مجاريها وحجم هذه المياه ولتحسين طرق الملاحة النهرية فيها.

 

ويقدر بعض الكتاب بأن جملة أطوال المجاري النهرية في الولايات المتحدة الأمريكية يبلغ نحو 5,6 مليون كم، وبلغت نسبة أطول المجاري النهرية التي تم تعديل اتجاهاتها وشقها من جديد نحو 1% منها. ويبلغ معدل أطوال القنوات المائية الاصطناعية المحفورة خلال السنوات العشر الأخيرة بنحو 1600 كم / السنة.

وتؤدي عمليات حفر القنوات المائية الجديدة أو تعميق المجاري النهرية الأصلية إلى تعرض البيئة للأضرار والتلوث، بل وقد تتغير بعض النظم فيها.

فكثيراً ما تهلك أعداد كبيرة من النباتات الطبيعية والحيوانات البرية والطيور والكائنات الحية الدقيقة الحجم والبرمائيات عند قطع الأشجار وإزالة الحشائش وتسوية الأرض وتعميق المجاري وتراكم الأتربة والنفايات على جانبيها. ومن ثم فإن هذه العملية لها فوائدها كما أن لها أضرارها كذلك.

مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سبع نصائح من خبراء الصحة النفسية حول التكيف مع جائحة كوفيد-19
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
هذه أوقات صعبة سيتعايش كل منا مع جائحة فيروس كورونا Coronavirus بشكل مختلف. وقد سألنا خبراء الصحة النفسية العاملين في عدد من التخصصات عن نصائحهم حول كيفية التكيف.
 نصيحة من الخبراء
حافظ على نظام معين: استيقظ من النوم، تناول طعامك واخلد إلى  النوم في  الوقت نفسه الذي اعتدت عليه في الوضع الطبيعي. جد مشروعًا يشغلك، سواء أكان ذلك عملك، أم تعلم شيئا جديدا، أم قراءة روايات. حافظ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تحمي صحتك النفسية خلال تفشي فيروس كورونا
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

بعد أسابيع من العزل الاجتماعي الكامل، دخلت إيطاليا فيما يدعوه باولو برامبيلا Paolo Brambilla، الطبيب النفسي من جامعة ميلان University of Milan: تجربة اجتماعية لم يسبق إجراؤها من قبل. فقد عانت الدولة وفيات كثيرة بسبب فيروس كورونا، وقد تحملت الحظر الأكثر صرامة في العالم. وكان الأثر الذي تركته في الصحة النفسية للشعب عميقا، كما يقول برامبيلا. وشهد شهر أبريل دخول نصف سكان العالم في ... (قراءة المقال)
‫‪هل نحن وحيدون في الكون ؟ الجزء الثاني
 السلام عليكم .. في الحلقة قبل الماضية بدأنا سلسلة البحث عن المخلوقات الخارجية .. و شرحنا التطور التاريخي و العلمي لهذه المسألة .. و في حلقة اليوم نستكمل البحث و سنخوض في واحدة من اكثر المحاولات المنطقية لتحديد و تقنين اعداد الحضارات او المخلوقات الخارجية في مجرتنا درب التبانة و هي محاولة البحث من خلال معادلة دريك الشهيرة جدا ،، حيث سنحلل عناصرها الرئيسية واحدة تلو الأخرى لكي نستوعبها و نعرف مدى صعوبة او سهولة التوقع في وجود مثل هذه المخلوقات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أوروبا تبني "توأمًا رقميًا" للأرض لتحسين التنبؤات المناخية
قلم:     بول فوسن
ترجمة: مي بورسلي

الاتحاد الأوروبي European Union  يضع اللمسات الأخيرة على الخطط الطموحة لمشروع توأم رقمي Digital twin لكوكب الأرض  يحاكي Simulate الغلاف الجوي والمحيطات والجليد واليابسة بدقة لا مثيل لها، وتوفر تنبؤات بالفيضانات والجفاف والحرائق بأيام إلى سنوات مُقدمًا. فلن تتوقف جهود مشروع محاكاة دستينيشن إيرث وجهة الأرض Destination Earth عند هذا الحد: فهي ستحاول أيضًا حصر السلوك البشري، وتمكين القادة من رؤية ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪‘يد الرجل’ المزروعة في امرأة صارت أخف وزنا وأكثر أنوثة
قلم: ميندي فايسبيرغر
تلقت امرأة شابة في الهند فقدت كلتا يديها في حادث حافلة طرفين من متبرع ذي بشرة داكنة. وبعد سنوات، صار جلد يديها المزروعتين أفتح. فبعد الحادث الذي تعرضت له في عام 2016، بُترت ذراعا شريا سيداناغاودر Shreya Siddanagowder البالغة من العمر 18 عاماً من تحت المرفق. وفي أغسطس 2017 خضعت لعملية زرع استغرقت 13 ساعة، وأجراها فريق من 20 جراحاً و 16 طبيب تخدير. جاءت يداها المزروعتان من رجل يبلغ من العمر 20 عاماً توفي بعد حادث دراجة. ... (قراءة المقال)