البيولوجيا وعلوم الحياة

علم تحليل السموم في الحشرات

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

الحشرات تحليل السموم السموم في الحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

يمكن تعريف المصطلح Entomotoxicology بأنه علم تحليل السموم في الحشرات (وبشكل أساسي الذباب والخنافس) التي تتغذى على الجثث.

والمعروف بأن المواد السامة المتواجدة بكميات ضئيلة جداً في الدم والبول ومحتويات المعدة والشعر والأظافر من الدلائل التي تشير إلى سبب الوفاة ولكن هناك مصدر هام أيضاً وهو تواجد ايرقات وخاصة يرقات الذباب على الجثة.

حيث من المعروف أنه ليس من الممكن الحصول على عينات من محتويات المعدة والبول والدم من جسم الضحية بعد فترة من الزمن ولكن يمكن أخذ عينة من محتويات اليرقات المتواجدة على الجثة أو في مسرح الجريمة وبذلك يمكننا من تحديد فيما إذا كنت الأدوية قد تواجدت في الجسم وقت حدوث الوفاة.

ويعتبر استخدام هذه التقنية تقدماً كبيراً في العلوم الجنائية، حيث لم يكن هناك استطاعة لاستخدام مثل هذه التقنية سابقاً، وخاصة كما ذكرت بالنسبة إلى الجثث المتحللة بشكل كبير.

وقد سمحت الدراسات الحديثة المتعلقة بتأثير الأدوية والمواد السامة المختلفة على تطور ونمو مفصليات الأرجل إلى تحديد فترات ما بعد الوفاة بصورة أكثر دقة.

 

من المواد الكيميائية التي تم معرفة تواجدها بكميات قليلة في جسم اليرقات، والتي تؤثر على دورة حياة يرقات الذباب هي: تريازولام (مادة مهدئة عصبية نفسية، تستخدم في حالات القلق)، مالاثيون (مادة فعالة في مبيد حشري)، الزئبق (مادة ملوثة شديدة السمية تتراكم في الدماغ وقد تسبب تدمير الجهاز العصبي)، أميتربتلاين ونورتربتيلان (مضادات الاكتئاب)، كوكائين (منبه للجهاز العصبي المركزي وقامع للشهية، مخدر موضعي ومانع للنزيف، مادة مسببة للإدمان)، هيروين (مخدر قوي للجهاز العصبي المركزي ويسبب إدمان جسمي ونفسي قوي)، ومورفين (مادة منبهة للجهاز العصبي المركزي، مسكنة للألم، مخففة للأوجاع المزمنة، وقد تسبب الإدمان).

وقد نسأل فيما إذا كانت الجرعة العالية من الكوكائين تسرع من عملية تطور بعض هذه اليرقات. أما مادة المالاثيون فهي مادة فعالة في مبيد يستخدم للانتحار ويؤخذ عن طريق الفم فإذا وجد المبيد في فم الضحية فإن هذه المادة ستؤخر من استقرار اليرقات في الفم وقد تؤخر من نموها لعدة ساعات إضافية (كما سنرى لاحقاً)، ولذلك فإن معرفة نوع الدواء أو المادة الخطرة المستخدمة من قبل الضحية يعتبر شيئاً هاماً في معرفة سبب الوفاة وتقدير الوقت الذي انقضى على الوفاة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق