العلوم الإنسانية والإجتماعية

طرق أخرى مستخدمة في برامج “التدريب أثناء الخدمة”

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

التدريب أثناء الخدمة العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

إذا كان العرض السابق يوضح أهم طرق التدريب ، فإن هناك طرقاً أخرى ذات أهمية وتتمثل في :-

1- طريقة الخبرة الموجهة.  The Guided Experience Method

2- طريقة حل المشكلات  The Problem-Solving Approach.

3- طريقة تحديد القراءة  The Reading Assignment.

4- طريقة التدريب الخصوصي. The Tutorial

5- طريقة التدريب بالمراسلة Correspondence Study.

6- طريقة المقالة والرسالة. Thesis and Dissertation

7– طريقة الاختبار والامتحان. Test and Examinations

 

وسوف نتناول بالشرح الموجز كل من تلك الطرق الإضافية بإيجاز على النحو التالي :

 

1- طريقة الخبرة الموجهة The Guided Experience Method

وهي الإشراف المخطط على المتدربين في العمل ومهمة المشرف هي تقليل نقاط الضعف في عمل مرؤوسيه وتشجيع نقاط القوة من خلال تحليل بسيط .

والطريقة هي مثال للتعلم من خلال الخبرة Learning Through Experience وهي سهلة واقتصادية وبالرغم من أنها تستغرق وقتاً فهي تعني مباشرة بعمل المتدربين وتغرس روح المسئولية فيهم .

 

2- طريقة حل المشكلات The Problem-Solving Approach

وهي تعتبر من الطرق الحديثة في التدريب ، وتصمم هذه الطريقة لتحسين قدرات المتدربين على حل مشكلات الإدارة.

وفي هذه الطريقة يتم تبني اتجاه تدريبي له علاقة بالمفاهيم فيما يتعلق بتلك المشكلات وقبل السيمينار وخلال المناقشة يقوم المتدربون بدراسة الحالات معاً مع قراءات ذات علاقة تتيح لهم الفرصة لتطبيق المفاهيم النظرية في سبيل حل تلك المشكلات.

ولهذه الطريقة خطوات تتضمن نموذجاً للتحليل المنظم بطريقة حل المشكلات، ولهذه الطريقة خطوات تتضمن نموذجاً للتحليل المنظم بطريقة حل المشكلات .

 

وقبل اتباع الخطوات سالفة الذكر ينبغي التسليم والاقتناع المبدئي بأن المشكلة الحقيقية موجودة وتتطلب الحل ، بعد ذلك تأتي الخطوات الإجرائية التالية :

التعريف بطبيعة المشكلة/ تحديد الموضوع الرئيسي للمشكلة/ تخطيط ترتيبات العمل/ تجميع الحقائق والمعلومات/ تحليل الحقائق ذات العلاقة/ رسم النتائج والآثار والعوامل والقيمة/ تكوين حلول بديلة واختيار الأفضل منها .

وثمة أسلوب آخر شبيه بحل المشكلات هو أسلوب تحليل المواقف والأحداث وتتلخص فكرته الأساسية في عرض موقف أو حدث يكون مشتقاً من الحياة العملية ويطلب من المتدرب دراسة واتخاذ قرار بشأنه.

 

وبعد عرض الحالة وتكوين فكرة سريعة عنها يتفق المتدربون فيما بينهم على الجوانب الأساسية للحالة ، ثم يقوم كل متدرب بكتابة الحل الذي يراه مناسباً.

وفي حالة تشابه الحلول يتم التنسيق للخروج بحل مشترك مع تفويض أحدهم بعرضه على المجموعة ثم يقوم المدرب بعرض الحل الذي يتم تطبيقه فعلاً في الحياة العملية..

 

3- القراءة Reading

وينظر إليها كطريقة للتعليم أحياناً ، ويجب أن تتضمن في قائمة وسائل التعليم استناداً إلى الحقيقة التي تقول إنها تلعب دوراً كبيراً في نقل وتوصيل المعرفة المطلوبة لبرامج التدريب .

والطريقة الأكثر شيوعاً للتوجيهات والإرشادات هي التوصية بالمراجع والأدلة أو أي مواد مكتوبة أخرى ذات علاقة بالمتدربين كمجموعة ، علماً بأن القراءة المكثفة المطلوبة للمتدرب قد تحتاج إلى مساعدة مشرف التدريب .

 

4- طريقة الدرس الخصوصي Tutorial Method

وهي الطريقة المنسوبة للجامعات البريطانية وهي مهمة للغاية حيث أنها تتيح للمدرب أن يعطي عناية فردية للمتدرب على أساس قدراته ورغباته واهتماماته خاصة إذا كان الفصل كبيراً .

وجوهر نظام التدريب الخصوصي هو مناقشات شخصية بين المدرب والطالب أو المتدرب وهي مفيدة وذات قيمة في مساعدة الطلاب الضعفاء ولكن المدرب لا يستطيع عادة أن يتعامل بكفاءة مع أكثر من خمسة أفراد في وقت واحد وهذا يجعلها طريقة مكلفة خصوصاً للتدريب على الخدمة المدنية .

 

5- التدريب من خلال المراسلة Training Through Correspondence

تأتي هذه الطريقة تحقيقاً لمبدأ ديمقراطية التعليم بتوفير فرص تعليمية متكافئة وتلبيةً لحاجات الأفراد الذين تمنعهم ظروف المكان والعمر والوقت من مواصلة الدراسة النظامية.

وهذه الطريقة مرغوبة في تدريب العاملين في سلك الخدمة العامة ، وتتطلب كورسات المراسلة الإعداد الواعي للمواد التدريبية والتحضير الجيد للمشكلات ذات العلاقة بعمل المتدربين وأن تكون تحت إشراف مسئول رسمي .

وتتم طريقة التعليم أو التدريب بالمراسلة من خلال إرسال المادة العلمية والتدريبية مكتوبة إلى المستفيدين حيث تقسم إلى وحدات دراسية تنظم زمنياً ، وبعد أن يقوم الطلاب باستذكار المادة يتم إرجاعها عبر البريد إلى مصدر إرسالها.

 

6- طريقة الاختيارات والامتحانات Tests and Examinations

قد تكون هذه الطريقة أقرب إلى طرق التقييم أكثر من كونها طريقة للتدريب ومن ثم فهي لا تنتمي لهذا التقسيم ولكن بما أنها حافز للدراسة فهي إذن يمكن أن تنتمي للتدريب كأسلوب فني ، وعادة ما يكون الاختبار ذا قيمة حيث يطلب من الطالب أن ينظم معلوماته في الموضوع ويقدمها بطريقة منظمة وشاملة.

تناول هذا العرض لأهم طرق وأساليب التدريب الشائعة والمستخدمة في تنفيذ البرامج التدريبية ، كما تجدر الإشارة إلى أن ثمة اعتبارات يجب مراعاتها عند اختيار أي من الطرق أو الأساليب التدريبية سالفة الذكر أهمها:

– عدد الأفراد الذين سوف يتم تدريبهم .

– مستوى الإرشادات والتوجيهات .

– خصائص المشاركين .

– محتوى البرنامج .

– موضوعات البرنامج التدريبي .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى