البيولوجيا وعلوم الحياة

علم الحشرات الجنائي

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

علم الحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

يقتصر علم الحشرات على الحيوانات سداسية الأرجل، أي الحشرات، إلا أن عالم الحشرات التطبيقي Applied Entomologist يتوقع منه تغطية مجال أوسع من ذلك.

فعالم الحشرات الزراعي Agricultural Entomologist مطالب في كثير من الأحيان بإعطاء النصح في نيماتودا والتمييز بين التلف الذي تسببه الحشرات وذاك الناتج عن مسببات مرضية مثل الفيروسات.

بالإضافة إلى ذلك، يتوقع من عالم الحشرات الطبية والبيطرية أن يتعامل مع الأكاروسات Acari أي القراد Ticks والحلم Mites، وأن يكون ملماً بمفصليات الأرجل الأخرى، مثل العقارب Scorpions والعناكب Spiders.

ويستخدم مصطلح عالم الحشرات الطبية Medical Entomologist أيضاً على عالم الحشرات الطبية والبيطرية Medical and Veterinary Entomologist، كما أن الغشارة إلى علم الحشرات الطبية Medical entomology يجب أن يفهم منها احتواءها على علم الحشرات البيطرية Entomology على أن يشمل الحشرات والحلم معاً.

 

يعد علم الحشرات الجنائي (الطبي، القانوني، الشرعي، القضائي) من فروع المعرفة المعترف بها وهو يهتم بتطبيق دراسة الحشرات ومفصليات الأرجل الأخرى على المسائل القانونية (أي العلم الذي يدرس الحشرات المتعلقة بجثة الغنسان والذي له دور هام في خدمة الأدلة الجنائية)، ويقسم إلى 3 أقسام (الشكل 5):

(1) علم الحشرات المدنية/ الحضرية Urban Entomology

(2) علم حشرات الحبوب والمواد المخزونة Grain and Stored Product Entomology، وعلم الحشرات الطبي القانوني (الجنائي) (Forensic) Medicolegal Entomology. والقسم الاخير هو الذي يرتبط بعلم الحشرات الجنائي والذي سأقوم بالتركيز عليه ضمن نصوص هذا الكتاب.

 

ومن أكثر تطبيقات الحشرات الجنائي شيوعاً هو:

(1)  تحديد الوقت الذي انقضى على الوفاة.

(2)  معرفة سبب الوفاة.

(3)  معرفة فيما إذا تم نقل الجثة بعد الوفاة أو تحريكها بعد اكتشافها.

(4)  تحديد طريقة الوفاة.

(5)  معرفة فيما إذا تواجدت جروح على الجثة وأماكنها.

(6)  تحديد مكان الوفاة.

(7)  معرفة فيما إذا تواجدت مواد سامة أو مخدرة أو أدوية خاصة في الجثة قبل الوفاة.

(8)  تحديد مكان المشتبه به في مسرح الجريمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق