علم الفلك

علم الأحياء الفلكية

2013 أطلس الكون

مور ، السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

علم الأحياء الفلكية

منذ إطلاق سلسلة ’سماء الليل’ التابعة لBBC من أكثر من 50 عاما، تَوَجَّهت إلي آلاف الأسئلة وأكثرها شيوعا هو “هل توجد حياة في الأكوان الأخرى؟” ويليها “لو توجد بالفعل حياة، أين سنجدها- وكيف ستكون؟

وفي هذه اللحظة لا يمكنني الرد بجواب محدد لأننا لا نملك أي دليل قاطع على وجود حياة في أي مكان خارج الأرض. كل ما بوسعنا هو التخمين، وبهذا ندخل في علم جديد هو علم الأحياء الفلكية الذي يدمج الفلك والفيزياء الفلكي مع الكيمياء والأحياء والجيولوجيا، فهي تعتبر في الواقع دراسة شاملة لجميع جوانب الحياة سواء هنا أو في أي مكان آخر.

بداية، توجد نقطة واحدة جديرة بالذكر، وهي أن كل أنواع الحياة التي بإمكاننا فهمها أساسها نوع واحد من الذرات: الكربون. لا يستطيع أي عنصر آخر أن ينتج الجزيئات الكبيرة المعقدة الضرورية للحياة، وهذا يلغي تماما فكرة الكائنات الفضائية من النوع المشهور لدى مؤلفي أفلام الخيال العلمي ’بالوحوش ذوي العيون الجاحظة’ BEM) Bug-eyed Monsters). لو كنا مخطئين في ذلك، إذا فعلمنا الحديث ككل خاطئ أيضا، وفي هذه الحالة يصبح التخمين لا نهاية له ولا جدوى منه، ولذلك يجب أن نحصر أنفسنا في حدود معرفتنا بالحياة كما هي عليه.

يُصِر البعض، ومنهم علماء بارزون، على أنه بما أن ظهور الحياة يشمل العديد من العمليات المعقدة فمن غير المحتمل أن يكون قد تكرر أكثر من مرة، وهذا يعني أن الحياة على سطح الأرض فريدة من نوعها. ولكن مجرتنا وحدها تضم 400,000 مليون نجم وكثير منها يصاحبها كواكب، ويمكننا رؤية 500,000 مليون مجرة على الأقل، ولا بد أن مجموع عدد الكواكب الموجودة في الكون مذهل. لا بد أن يكون أحد هذه الكواكب مماثلا لكوكب الأرض، ومن وجهة نظري لا يمكنني تصور أننا هنا وحدنا.

للأسف، ليس لدينا تصور حقيقي عن كيفية خلق الكائنات الحية. هناك اقتراحات بأن الحياة على أرضنا جاءت من الفضاء، وتسمى هذه الفكرة بنظرية شمولية التكاثر، وقد اقترحها سفانتي آرهينيوس

(Svante Arrhenius) منذ قرن وكان يعتقد بأن الحياة جاءت إلى الأرض على ظهر مذنب. لم يتلق مساندة قط لنظريته لأنها قدمت مشاكل أكثر من حلول ولأنها لم تقترب أبدا من الإجابة على كيفية بدء الخلق من أوله. وتم إعادة إحياء نسخة معدلة من هذه النظرية من خلال السير فريد هويل و شاندرا ويكراماسينغ (Chandra Wickramasinghe)ولكنها أيضا قوبلت بالقليل من الترحيب. وعلاوة على ذلك، فإننا لا نعرف إطلاقا كيفية خلق الحياة، مع أننا للأسف بإمكاننا إنهاءها بمنتهى السهولة.

هناك مشكلة أساسية يجب علينا حلها من قبل أن نحرز أي تقدم حقيقي. فلو كانت الظروف على سطح كوكب ما ملائمة لظهور الحياة، هل يعني هذا أنها ستظهر؟ ولو ظهرت، هل ستتطور إلى الحد الذي تسمح به بيئتها؟ فقد تطورت الحياة على سطح الأرض من كائنات صغيرة جدا ذات خلية واحدة إلى ما عليه أنا وأنت اليوم، وقد بيَّنت أيضا أن الكائنات الحية بإمكانها البقاء في أماكن غير متوقعة- مثل الفتحات الهيدروحرارية الموجودة في قاع المحيط! واقعيا، كل ما بوسع عالم أحياء فلكي في عام 2007 فعله هو أن يُقيِّم الأدلة المتاحة لنا اليوم ويستخلص منها النتائج الأكثر منطقية.

وقد تم اقتراح فكرة أننا حتى لو عثرنا على مخلوقات فضائية فإننا ربما لن نتعرف عليها، بما أن لدينا القليل من الأدلة المؤكدة التي تُوجِّهنا. هذا وإن مقابلة كائنات ذكية هو أمر مختلف تماما، فباستطاعتنا استبعاد وجود أي كائنات متقدمة في المنظومة الشمسية، وبناءا على هذا فإن أي حضارة فضائية لابد أن تكون على بعد سنوات ضوئية عديدة. لا يمكننا استبعاد حدوث اتصال راديوي مع سلالة أخرى، وقد كانت هناك منظمات -ومازالت موجودة- مُكَرَّسة للبحث عن حياة فضائية ذكية Search for Extraterrestrial Intelligence) “SETI”). إن احتمال حدوث اتصال ضئيلة، ولكننا بدون تقديم أي محاولات سيكون الاحتمال صفرا. ولو تمكنا من التقاط رسالة ذكية، لتغيرت طريقة تفكيرنا تغييرا جذريا.

في الواقع، إن العالم الوحيد الذي يمكننا أن نأمل الوصول إليه في المستقبل المنظور هو كوكب المريخ )باستثناء القمر بالطبع(. نحن اليوم متأكدون من عدم وجود حياة على سطح القمر، ولكن هذا لا يعني بالضرورة عدم تواجدها تحت السطح. عندما نؤسس قواعدنا هناك، الأمر الذي نأمل حدوثه قبل نهاية القرن الحالي بوقت طويل، سيكون من المفيد أن يكون باستطاعتنا زراعة نباتات من الممكن استخدامها في حياتنا اليومية. وقد بدأ علماء الأحياء الفلكي عملهم بالفعل، على أمل أن يُنبِتوا نباتات بإمكاناها أن تتحمل ظروفا تشمل ضغط جوي منخفض وليالي قارسة البرودة والقذف بإشعاعات مدمرة من قِبَل الشمس والفضاء.

إذا- هل توجد حياة في أكوان أخرى؟ من وجهة نظري، يمكننا الحصول على الإجابة من كوكب المريخ. لو أثبتت مركباتنا وجود أي نوع من الحياة، حتى ولو من أبسط الأنواع، فإننا سنعرف، لأن الظروف تحت سطح المريخ لن تكون أقل ملائمة من فتحاتنا الهيدروحرارية فلو تمكنت الحياة من البقاء فيها سنكون واثقين إلى حد ما بأن الكائنات الحية ستظهر أينما أمكن. وفي هذه الحالة، سيصبح لعلم الأحياء الفلكي مستقبل باهر.

 

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ماذا سيرى أكبر تلسكوب في العالم؟
قلم: جوناثان أوكالاهان
عندما تفكر في التلسكوب، يرجح أن يتبادر إلى ذهنك ضرب من الأنابيب المزودة بعدسة كبيرة تستخدم لاستراق النظر إلى أعماق الكون. ولكن مصفوفة الكيلومتر المربع Square Kilometre Array اختصاراً: المصفوفة SKA شيء مختلف تماماً، فهيو ستستخدم هوائيات ذات منطقة تجميع تبلغ مساحتها نحو كيلومتر مربع لسبر موجات الراديو من الكون بطريقة لم يسبق لها مثيل، ومن ثمَّ فقد تزودنا بأفضل صورة للحظات الأولى لنشأته. جارٍ إنشاء مصفوفة الكيلومتر ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الثقب الأسود النجمي «أكبر من أن يوجد»
قلم: ياسمين سابلاكوغلو
على بعد 15,000 سنة ضوئية من الأرض، يوجد ثقب أسود نجمي عملاق يبلغ حجمه ضعف ما ظن الباحثون أنه ممكن في مجرتنا. كتب العلماء في دراسة حديثة أن الثقب الأسود أكبر ب 70 مرة من الشمس. في السابق، اعتقد العلماء أن كتلة الثقب الأسود النجمي الذي يتشكل بسبب انهيار النجوم الضخمة بفعل الجاذبية، لا يمكن أن تتجاوز 30 ضعف كتلة الشمس. وفي بيان صحفي، ذكر جيفنغ ليو Jifeng Liu، نائب المدير العام للمراصد الوطنية الفلكية التابعة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪جروٌ سيبيري يعود إلى 18,000 سنة يربط الذئاب بالكلاب
قلم: ميندي فايسبرغر
يبدو الجرو الصغير الذي قضى 18,000 سنة مدفوناً في التربة الصقيعية في سيبيريا نابضاً بالحياة على نحو رائع بالنسبة إلى مومياء مجففة بالتجميد. استُخرج جسد الكلب الذي يعود إلى العصر الجليدي من قبره المتجمد في حالة شبه مثالية، فقد احتفظ حتى بالوترات Pads والأظافر على أرجله الصغيرة وكثير من الشعر، وصولاً إلى رموشه الصغيرة وشواربه الحساسة. واحتفظ الجرو بأسنانه اللبنية؛ مما يشير إلى أن عمره كان أقل من شهرين عندما نفق. وذكرت ... (قراءة المقال)