البيولوجيا وعلوم الحياة

علم الأحياء البحرية

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

علم الأحياء الأحياء البحرية الاسماك الثديات البحرية البيولوجيا وعلوم الحياة

إنّ علم الأحياء البحرية (marine biology) هو دراسة الحياة في المحيطات وبيئات أخرى متصلة، مثل مصبات الأنهار والأهوار أو البحيرات الضحلة.

وغالباً ما يتم الخلط بين علم الأحياء البحرية وعلم المحيطات الأحيائي (biological oceanography).

وكلاهما يدرس الكائنات البحرية، إلاّ أن علم المحيطات الأحيائي يدرس آثار المحيطات المتغيّرة على الأحياء البحرية .

يشمل علم الأحياء البحرية (marine biology) مجالات فرعية كثيرة، مثل دراسة الزراعة المائية (aquaculture)، وعلم الأحياء البحرية البيئي (environmental marine biology)، وعلم بيئة الأعماق (deep–sea ecology)، وعلم الأسماك (ichthyology)، وعلم الثدييات البحرية (marine mammology)، وعلم سلوك الأحياء البحرية (marine ethology) .

 

علم الأحياء البحرية البيئي (environmental marine biology) هو دراسة صحة المحيطات وأثر التطوير الساحلي على البيئة البحرية.

ويفحص أيضاً في أثر التلوث مثل بقع الزيت وأخطار كيميائية أخرى على الحياة البحرية المحيطة .

يفحص علم بيئة الأعماق (deep – sea ecology) عن قرب كيف تتكيف الكائنات البحرية في الأعماق مع البيئة المظلمة والباردة .

علم الأسماك (ichthylogy) هو دراسة الأسماك البحرية وأسماك المياه العذبة.

 

وعلم الثدييات البحرية (marine mammology) هو مادة جديدة نسبياً تتعامل على نحو حصري بدراسة الثدييات البحرية مثل الحيتان والدلافين والفقمات .

يساعدنا علم سلوك الأحياء البحرية (marine ethology) على فهم سلوك الحيوانات البحرية في بيئتها الطبيعية.

ويركز كذلك على طرق إنقاذ الأنواع المعرضة للانقراض التي يتهدد مواطنَها النشاطُ البشري أو التغيرات في البيئة .

يستخدم علماء الأحياء البحرية عدة وسائل متقدمة لجمع البيانات لأبحاثهم.

 

ولقد جعلت أدواتٌ جديدةٌ كثيرةٌ دراسةَ المحيطات عمليةً أكثر سهولة، وتشمل شباك العوالق والمركبات العاملة عن بُعد والألياف البصرية .

تُبنى المواطن الصناعية تحت المائية على عمق 20 متراً تقريباً تحت سطح الماء لتستضيف العلماء الذين يعملون تحت الماء لفترات طويلة .

تُسمى دراسة أسماك القرش في بعض الأحيان «علم صَفيحيات الخيشوم» (elasmobranchology).

 

وتساعدنا معرفة المزيد عن أسماك القرش في المحافظة عليها ومنع انقارض أنواعٍ من القرش، مثل معرفة كيف تتزاوج وما تحتاج إليه من أجل البقاء.

ولمعرفة طريقة عَيْش أسماك القرش على العلماء أن يدرسوها في الطبيعة، ويُسمى هذا «العمل الميداني» .

 

يصطاد العلماء أيضاً أسماك القرش وحيوانات بحر أخرى ليتمكنوا من دراستها في الأسر. ويتيح لهم هذا الأمر أن يعاينوا عن قرب كيف تسبح أسماك القرش وتأكل وتتزاوج وتتصرف.

ويختبر العلماء في الأحواض المائية ردود أفعال اسماك القرش للتعرف على طريقة عمل أدمغتها وحواسّها.

يدرس العلماء في المختبرات أموراً مثل دم أسماك القرش وجلدها وغضروفها لمعرفة كيف تعمل أجسامها.

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إطلالة من مبنى فطري
ذا اضطررنا إلى أن نهرب من الأرض لنقيم في مكان آخر في المجرة، فهل تعرفون ما يجدر بنا أن نأخذ معنا؟ إنه الفطر. أو بالأحرى الأبواغ الفطرية. ليس لنأكلها خلال رحلتنا، لكن لاستخدامها لبناء منازلنا. هذه هي الفكرة الكامنة وراء مشروع الهندسة المعمارية الفطرية Mycoarchitecture project التابع لوكالة ناسا. تُعد وكالة الفضاء الأمريكية خطة لزراعة مبانٍ مصنوعة من الفطريات على سطح المريخ. وتقول عالمة الأحياء الفلكية لين روثتشيلد Lynn Rothschild، التي تعمل على ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪صعود الآلات الحية
نذ عقود، يعمل علماء الأحياء التركيبية Synthetic biology على إعادة تصميم الحياة، لكنهم كانوا حتى الوقت الحالي يعبثون بالخلايا المفردة، وهو ما يشبه نسخة محسَّنة من التعديل الجيني. وفي عام 2010 أنشأ كريغ فنتر Craig Venter وفريقه أول خلية تركيبية، انطلاقاً من حشرة تصيب الماعز. وبعد أربع سنوات دخل السوق أحد المنتجات الأولى من عصر البيولوجيا التركيبية، عندما بدأت شركة سانوفي الدوائية Sanofi ببيع أدوية الملاريا التي تنتجها خلايا خميرة معدلة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تشير الأدوات إلى أن البشر وصلوا إلى الأمريكتين في وقت مبكر
قلم:    آندرو كيري
ترجمة: مي منصور بورسلي
 
للوهلة الأولى، قد يبدو كهف تشيكيهيتي Chiquihuite Cave في ولاية زاكاتيكاس بالمكسيك مكانًا غير مرجح للعثور على علامات تشير إلى وجود البشر الأوائل، ناهيك عن الأدلة التي قد تغير قصة استيطان الأمريكتين. فهذا الكهف يقع على ارتفاع شاق يبلغ ألف متر فوق واد مطل على تضاريس صحراوية تمتد بين الجبال شمال زاكاتيكاس. وللوصول إلى هناك؛ فإن الأمر يتطلب تسلق منحدر لمدة أربع أو خمس ساعات على أرض وعرة تشبه ... (قراءة المقال)