الفنون والآداب

“علامات الترقيم”: التعيين الرابع لتنمية مهارات التعبير الإبداعي

1995 تنمية مهارات التعبير الإبداعي

الدكتور عبدالله عبدالرحمن الكندري

KFAS

علامات الترقيم : التعيين الرابع لتنمية مهارات التعبير الإبداعي الفنون والآداب المخطوطات والكتب النادرة

أ- الأهداف :

1- معرفة التلاميذ كيفية تعيين مواقع الفصل والوصل .

2- معرفة التلاميذ كيفية التنبيه على المواضع التي ينبغي فيها تغيير النبرات الصوتية .

3- اكتساب التلاميذ مهارة استخدام علامات الترقيم الاستخدام الجيد .

4- إلمام التلاميذ بكيفية استخدام هذه العلامات ودلالاتها .

 

ب- إجراءات التدريس وأنشطتها :

1- قراءة التعيين قراءة فردية .

2- يعرض أحد التلاميذ أهم النقاط التي يحتويها التعيين .

3- مناقشة موضوع التعيين مناقشة جماعية .

4- استخدام السبورة في كتابة علامات الترقيم.

5- استخدام السبورة ، أو البطاقات ، أو جهاز العرض العلوي في عرض موضوع خال من علامات الترقيم على التلاميذ ، ومناقشتهم في وضع علامات ترقيم له .

 

جــ- محتوى التعين : علامات الترقيم

1- تعريف علامات الترقيم :  هي علامات معينة تعين مواقع الفصل والوصل ، وتوضع بين الكلمات والجمل والفقرات ، وكذلك عند نهاية الموضوع ، وذلك دلالة على مدى الارتباط بين الجمل والفقرات في الموضوع .

2- أهمية علامات الترقيم : لعلامات الترقيم عند الكتاب أهميتها في توضيح المعنى ، وإدراك العلاقات عند القارئ ، ومن ثم كان للاهتمام باستخدامها ووضعها في مواضعها المناسبة أثره الكبير في تكامل الفهم ، واستيعاب المكتوب.

والملاحظ ، بصفة عامة على كتابات التعبير التي يقوم بها التلاميذ ، أن هناك إهمالا في استخدام علامات الترقيم، على الرغم من أهميتها المتزايدة ك ، ما أشرنا .

ولعلامات الترقيم دور كبير في معرفة القارئ لما يرمي إليه الكاتب من كل جملة ، فعندما يضع الكاتب علامة استفهام.

يعرف القارئ أن الجملة التي قبل هذه العلامة جملة استفهامية ، وعندما يضع علامتي التنصيص ، يعرف أن كلام منقول من غيره ، وهكذا في بقية علامات الترقيم .

 

3- علامات الترقيم في اللغة العربية ، وخصائصها :

1- النقطة (0) : وتوضع في نهاية الجملة التامة المعنى ، المستوفية كل مكملاتها اللفظية ، وكذلك توضع عند انتهاء الكلام وانقضائه ، مثل : "الشمس مشرقة" و "من جد وجد، ومن سار على الدرب وصل" .

2- الفاصلة (،) : وتوضع في عدة حالات :

أ- بعد لفظ المنادى ، مثل : "يا أحمد ، كل التفاحة".

ب- بين الجملتين المرتبطتين في المعنى والإعراب ، مثل : "خير الكلام ما قل ودل ، ولم يطل فيمل".

جــ- بين الشرط وجوابه ، أو القسم وجوابه ، مثل: "لئن أنكر الحر من غيره مالا ينكر من نفسه ، فهو أحمق".

د- بين المفردات المعطوفة ، إذا تعلق بها ما يطيل المسافة بينها ، فيجعلها شبيهة بالجملة في طولها ، مثل : "ما خاب تاجر صادق ، ولا تلميذ عامل ، بنصائح والديه ومعلميه ، ولا صانع مجيد لصناعته غير مخلف لمواعيده".

 

3- الفاصلة المنقوطة (؛) : وتوضع في الحالتين الآتيتين :

أ- بعد جملة ، ما بعدها سبب فيها ، مثل : "صالح من خيرة الطلاب في فصله ؛ لأنه حسن الخلق ، ومجد في دراسته".

ب- بين الجملتين المرتبطين في المعنى دون الإعراب ، مثل: "إذا رأيتم الخير فخذوا به ؛ وإذا رأيتم الشر فدعوه".

 

4- النقطتان (:) : وتوضعنا في المواضع الآتية :

أ- بين القول والمقول (أي الكلام المتكلم به) ، مثل : "قالوا لي : أسكت ، وقد خوصمت قلت لهم : إن الجواب لباب الشر مفتاح".

ب- بين الشيء وأقسامه وأنواعه ، مثل : "نهومان لا يشبعان : طالب علم ، وطالب مال".

جــ- قبل الأمثلة التي توضح قاعدة ، كما وضعت بعد كلمة "مثل" في الأمثلة الواردة هنا ؟

 

5- علامة الاستفهام (؟) : توضع عقب جملة الاستفهام سواء أكانت أداته ظاهرة أم مقدرة ، مثل : "هل ذاكرت دروسك" ؟

6- علامة الانفعال أو التعجب (!) : توضع في آخر جملة ، يعبر بها عن فرح أو خزن أو تعجب أو اسغاثة أو تأسف ، مثل : "بشراي!!".

7- الشرطة (-) : توضع في الموضعين الآتيين :

أ-  في أول السطر في حال المحاورة بين اثنين إذا استغني عن تكرار اسميهما ، مثل : " قال معاوية لعمرو بن العاص :  ما بلغ من عقلك ؟

– ما دخلت في شيء قط إلا خرجت منه".

– أما أنا فما دخلت في شيء قط وأردت الخروج منه".

 

ب- بين العدد والمعدود إذا وقعا عنوانا في أول السطر ،  مثل :

أولا : ……………….أو 1- ………………….

ثانيا : ……………….أو 2- ………………….

 

8- الشرطتان (- … -) : توضعان لتفصلا جملة أو كلمة معترضة ، فيصل ما قبلها بما بعدها ، مثل : ماقلة مختصرة – بتصرف – من كتاب…".

9- علامة التنصيص أو الشولتان المزدوجتان ("….") : توضع بينهما العبارات المنقولة حرفيا  من كلام "الغير" ، والموضوعة في أثناء الكلام ، ليتميز كلام "الغير" عن كلام الكاتب ، ولهذا إذا كانت العبارات المنقولة غير موضوعة في أثناء الكلام فلا داعي لوضعها بين الشولتين المزدوجتين ، كما مر آنفا في المحاورة بين عمرو بن العاص ومعاوية .

10- القوسان ((….)) : وتوضع بينهما عبارات التفسير والدعاء القصير ؛ فالتفسير كقولنا آنفا : توضع النقطتان بين القول والمقول (أي الكلام المتكلم به) ، والدعاء القصير أن تقول : كان عمر (رضي الله عنه) مثال الخليفة المسلم العادل .

 

11- القوسان المركنان ][ : توضع بينهما زيادة قد يدخلها الشخص في جملة، اقتبسها .

12- علامة الحذف (…) : وهي نقط أفقية أقلها ثلاثة ، وتوضع مكان المحذوف من كلام اقتبسه الكاتب .

 

د- التقويم :

إعطاء بعض التدريبات التحريرية ، مثل :

1- كتابة علامات الترقيم مع ذكر وظيفة كل منها .

2- كتابة بعض الجمل على السبورة ، ثم يقوم التلاميذ بوضع علامة الترقيم المناسبة في نهايتها .

3- يكتب التلاميذ موضوعا معينا في كراساتهم ، ثم يضعون علامات الترقيم المناسبة لهذا الموضوع .

 

4- كتابة بعض الموضوعات على السبورة لينقلها التلاميذ في كراساتهم، ثم يقومون باستخراج علامات الترقيم فيها ، وذكر سبب وضع كل علامة في موضعها الذي هي فيه ، ومنها :

أ- قيل للإمام علي ، رضي الله عنه : كيف يحاسب الله العباد على كثرة عددهم ؟ فقال : كما يرزقهم على كثرة عددهم !

ب-  قيل لعبدالله بن عباس ، رضي الله عنهما : أين تذهب الأرواح إذا فارقت الأجساد ؟ فقال : أين يذهب نور المصابيح عند فناء الأدهان ؟

 

5- واجب منزلي عبارة عن قطعة من التعبير خالية من علامات الترقيم ، ينقلها التلاميذ في كراساتهم ، ويعضون عليها علامات الترقيم ، وهذه القطعة ، مثل :

 

ذكاء عجيب

قال ألأصمعي : كنت أقرأ قوله تعالى : "والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهم جزاء بما كسبا نكالا من الله والله غفور رحيم" وبجانبي أعرابي ، فقال : كلام من هذا ؟ فقلت : كلام الله .  قال : أعد ، فأعدت فقال : ليس هذا كلام الله ….

فانتبهت ، فقرأت :" والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسابا نكالا من الله والله عزيز حكيم " ، فقال الأعرابي : أصبت ، هذا كلام الله …

فقلت : أتقرأ القرآن ؟ قال : لا .  فقال : من أين علمت ؟ فقال : يا هذا ، عز فحكم ، ولو غفر ورحم ما قطع ! ".

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إطلالة من مبنى فطري
ذا اضطررنا إلى أن نهرب من الأرض لنقيم في مكان آخر في المجرة، فهل تعرفون ما يجدر بنا أن نأخذ معنا؟ إنه الفطر. أو بالأحرى الأبواغ الفطرية. ليس لنأكلها خلال رحلتنا، لكن لاستخدامها لبناء منازلنا. هذه هي الفكرة الكامنة وراء مشروع الهندسة المعمارية الفطرية Mycoarchitecture project التابع لوكالة ناسا. تُعد وكالة الفضاء الأمريكية خطة لزراعة مبانٍ مصنوعة من الفطريات على سطح المريخ. وتقول عالمة الأحياء الفلكية لين روثتشيلد Lynn Rothschild، التي تعمل على ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا يتملكنا الغضب ؟
ي كل مرة نلقي فيها نظرة على هواتفنا أو نتحقق من مواقع وسائل التواصل الاجتماعي تقابلنا تغريدات غاضبة وعناوين تثير الغضب. لماذا يتملكنا الغضب جميعاً، وهل ثقافة الاتصال المستمر بالشبكة هي التي تستثير غضبنا؟
إيمي فليمنغ Amy Fleming
لقد صار الغضب العاطفة التي تميز القرن الحادي والعشرين، مثل شارة رُسم عليها إصبع يوجه الاتهام ونتباهى بحملها. من ردة الفعل المتهجم على شاي يوركشير تي Yorkshire Tea، عندما نُشرت صورة للسياسي المحافظ ريشي سوناك ... (قراءة المقال)