الطب

علاقة مرض فقدان الشهية بـ”الفصام”

1997 فقدان الشهية العصبي

الدكتور أحمد محمد عبدالخالق

KFAS

الفصام مرض فقدان الشهية الطب

الفصام Schiophrenia مرض عقلي وظيفي. وقبل أن نبين ارتباطه بمرض فقدان الشهية العصبي، نبين أهم أعراضه:

أهم أعراض الفصام:

1- اضطراب التفكير.

2- اضطراب الوجدان.

3- اضطراب الإرادة.

4- الأعراض التخشبية.

5- الضلالات أو الهذاءات Delusions.

6- الهلوسات Hallucinations.

7- اضطراب السلوك.

 

ولقد افترض بعض الباحثين – في وقت مبكر- أن فقدانالشهية العصبي شكل من أشكال الفصام أو أن المرضين يرتبطان معاً برباط متين.

وكان أساس هذا الافتراض أن المرضى الذهانيين بوجه عام، والفصاميين بشكل خاص تنتشر بينهم الضلالات أو الاعتداءات (الأفكار الباطلة المتوهمة) حول الطعام، فقد يرفضون أن يأكلوا لاعتقادهم أن الطعام مسمم أو مؤذ للشخص بأي طريقة.

ولكن هذاءات الطعام الخاصة بهؤلاء المرضى لا تعد هذاءات أو أفكاراً باطلة، بل خوفاً مرضياً غير طبيعي من السمنة أو البدانة، وبالتالي فإن هذا الخوف ينسحب على ما يسبب هذه البدانة وهو الطعام.

على أن الدراسات الأحدث لم تؤيد هذه الفروض ونظائرها. وعلى الرغم من بعض التداخل بين مرض فقدان الشهية العصبي والفصام فإن استقلالهما هو الأرجح.

وحتى تتضح علاقة الاضطرابات النفسية والعقلية بفقدان الشهية العصبي بصورة أجلى، فإن الجدول (7) يبين موقع كل من: فقدان الشهية العصبي والهستيريا والفصام والاكتئاب بالنسبة لعدد من الملامح الإكلينيكية.

 

تعقيب

من هذا العرض السابق يتضح لنا مدى ارتباط فقدان الشهية العصبي بالاضطرابات العصابية، ويتصدر هذه الاضطرابات العلاقة الوثيقة بين فقدان الشهية العصبي والاكتئاب، وكذلك بينها وبين كل من الوساوس والمخافو والهستيريا. ويدفعنا ذلك إلى التساؤل: هل يندرج فقدان الشهية العصبي في طائفة الاضطرابات العصابية؟ وهناك سؤال مشابه:

هل يندرج فقدان الشهية العصبي في فئة الاضطرابات النفسية الجسمية السيكوسوماتية)؟

والإجابة عن ذلك أن العلاقة بين فقدان الشهية العصبي وكل من الاضطرابات العصابية والاضطرابات النفسية الجسمية، ولو أنها وثيقة إلا أنها لا ترتفع إلى درجة إدراج أحدهما تحت طائفة الآخر.

وقد أفردت التصنيفات الحديثة فئة خاصة ومحددة تحت عنوان: «اضطرابات الأكل»، وتضم هذه الفئة حالات فقدان الشهية العصبي وحالات زيادة الشهية العصبي (أو الشراهة) واشتهاء أطعمة معينة… وغير ذلك من اضطرابات الأكل التي سبق أن عرضنا لها في الفصل الأول من هذا الكتاب.

 

ولكنا يجب ألا ننسى أن التصنيف Classification من صنع البشر، وكونه من وضعهم يجعله نسبياً وغير نهائي، والدليل على ذلك أنه يتطور ويتغير دائماً بتأثير من زيادة المعارف والأبحاث، ذلك على الرغم مما للتصنيف من وظائف على درجة عالية من الأهمية في العلم، إذ ينجم عنه اختزال في الوصف، واقتصاد في عدد المفاهيم المستخدمة.

كما أن التصنيف وثيق الصلة بمسألة مهمة كالتشخيص، والتشخيص هو الخطوة الأولية الممهدة للعلاج.

والشفاء وتخفيف الألم من أهم الأهداف السامية لكل من الطب والطب النفسي وعلم النفس المرضي. ونعرض في الفصل السابع لآثار فقدان الشهية العصبي وخط سيره

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪كتب صنعتني: أنتوني ديفيد
نتوني ديفيد @ProfTonyDavid رئيس قسم الطب النفسي في معهد الطب النفسي Institute of Psychiatry بجامعة كينغز كوليدج لندن King’s College London. وهو طبيب ممارس في مستشفيات مودسلي وبيثليم. وأحدث مؤلفاته كتاب إلى قعر الهاوية Into The Abyss 14.99 £، Oneworld.
عندما كنت في الثامنة أو التاسعة، كانت هناك سلسلة كاملة من كتب كيف ولماذا How And Why books التي تتضمن مواضيع مختلفة من العلوم والتاريخ. وكان كتاب كيف ولماذا عن روائع الجسم البشري How And Why ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل يمكننا إنقاذ الحشرات؟
ارني تشيسترتون Marnie Chesterton هي مقدّمة برنامج هل يمكنني إنقاذ الحشرات؟ يمكن متابعة الحلقة من برنامج CrowdScience على bbcworldservice.com/crowdscience
انضممنا للعاملين في برنامج كراود ساينس CrowdScience علم التعهيد الجماعي في قناة BBC الإذاعية للإجابة عن أسئلتكم في موضوع واحد. يمكنكم الاستماع لبرنامج كراود ساينس مساء كل جمعة على قناة BBC الإذاعية، أو الاستماع عبر الانترنت على الرابط bbcworldservice.com/crowdscience
هل يمكن للحشرات ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪يتزايد الأمل باستهداف الدماغ بالموجات فوق الصوتية
قلم:       كيلي سيرفيك
ترجمة:   IEEE بالعربية
كطريقة لرؤية ما في داخل الجسم أو للكشف عن ورم أو جنين، فإن الموجات فوق الصوتية Ultrasound مُجرّبة ودقيقة. ولكن علماء الأعصاب لديهم طموح جديد لهذه التكنولوجيا: معالجة الدماغ. وعند ترددات Frequencies أدنى من موجات السونار Sonogram، ولكنها لا تزال خارج نطاق السمع البشري، يمكن أن تخترق موجات فوق الصوتية الجمجمة وتعزّز نشاط الدماغ أو تكبحه. وإذا استطاع الباحثون إثبات أن الموجات فوق الصوتية ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)