الطب

علاقة مرض فقدان الشهية العصبي بـ”الهستيريا”

1997 فقدان الشهية العصبي

الدكتور أحمد محمد عبدالخالق

KFAS

مرض فقدان الشهية العصبي الهستيريا الطب

أكد «لازيج» Lasegue في أواخر القرن التاسع عشر (عام 1873 على التحديد) على الأصل الهستيري لفقدان الشهية، وسمي هذا الاضطراب: فقدان الشهية الهستيري Hysterical anorexia.

ثم أشار «جيل دي لاتوريت» منذ وقت مبكر في عام 1895 إلى أن المشكلات المتعلقة بالهضم هي أكثر المشكلات تكراراً لدى الهستيريين، وإن كان من الضروري أن تقسم اضطرابات الطعام إلى أولية وثانوية. ويعد فقدان الشهية الأوّلي تعبيراً صريحاً عن الهستيريا.

وفي عام 1903 فرق «بيير جانيه» P. Janet بين نوعين من فقدان الشهية العصبي: الوسواسي (أو السيكاثيني)، والهستيري.

وفي عام 1938 نظر «هوبهاوس» Hobhouse إلى فقدان الشهية العصبي على أنه شكل من أشكال الهستيريا التحولية Conversion hysteria.

 

وحديثاً يورد «عكاشة» فقدان الشهية العصبي بوصفه عرضاً من أعراض الهستيريا، وذلك بالإضافة إلى وضعه فقدان الشهية العصبي تصنيفاً مستقلاً تحت طائفة اضطرابات الأكل.

وتدل الملاحظات النفسية العلمية (السيكولوجية) والطبية النفسية (السيكياترية)على أن العلاقة وثيقة بين فقدان الشهية والهستيريا، فقد يكون رفض الطعام ونقص الشهية عرضاً من أعراض الهستيريا.

ومن بين الوظائف التي يقوم بها هذان العرضان وأمثالهما ونقصد رفض الطعام ونقص الشهية، استدرار العطف من الآخرين وما شابه ذلك، فالأعراض في الهستيريا لها دور مهم، فكما كان يقول أستاذنا الدكتور أحمد عزت راجح: «لكل عرض غرض».

 

ومن ناحية أخرى يمكن أن يتسم مرضى فقدان الشهية العصبي بمسحة هستيرية. ولكن ما هي الهستيريا؟

الهستيريا اضطراب نفسي تتحول فيه الصراعات النفسية إلى أعراض جسمية كالشلل أو الصمم أو العمى أو فقد الإحساس أو فقد الصوت. ولكل عرض غرض، أي مكسب يجنيه المريض من ورائه، كالشلل الذي يمنع الجندي من الاشتراك في المعركة ضد العدو، ويعد اعتذاراً مقبولاً، كالإغماء الذي يمنع الآخرين من محاسبة الشخص ومعاقبته، والصمم الذي يمنع الفرد من امتهان مهن معينة تتطلب حاسة السمع.

ويهدف العرض هنا إلى جذب انتباه الآخرين أو استدرار عطفهم، أو التهرب من تحمل مسؤولية معينة، أو الاعتذار عن مهمة ثقيلة.

 

وفيما يلي بيان أهم خصائص الشخصية الهستيرية وأبرز أعراضها:

– عدم النضج الانفعالي.

– الانبساط (عدم الانطواء).

– الاجتماعية وحب الاختلاط.

 

–  القابلية المرتفعة للإيحاء.

– عدم التحكم في الانفعالات.

–  القلق والتوتر.

 

–  الأنانية وحب الذات.

–  محاولة جذب انتباه الآخرين.

–  انفصال الشخصية.

 

–  التصرفات الغريبة.

–  الإغماء أو الغيبوبة.

–  الغثيان والقيء.

 

– فقد الشهية العصبي.

– المشي أثناء النوم.

– الحمل الكاذب.

 

ويرتبط فقدان الشهية العصبي الهستيري بفقدان الشعور بالجوع والخدر وطعم غريب في الفم واللسان والحلق، والنشاط الزائد دون شعور بالتعب. أما فقدان الشهية العصبي الوسواسي فيتميز باستمرار الجوع، فيشعر المريض بالخجل من أن يأكل فيرفض الطعام، ويتجه إلى تناول الطعام سراً أو في الليل.

وفي بعض الأحيان يتميز المريض بالنشاط الزائد، ولكن حالته تختلف عن حالة فقدان الشهية العصبي الهستيري.

وعلى الرغم من هذا التداخل بين مرض فقدان الشهية العصبي والهستيريا فقد ميز بيهما باحثون مختلفون، فلاحظت «بروش» فرقاً مهماً بينهما: ذلك أن مرضى فقدان الشهية العصبي: غير واعين بضعفهم، على العكس من الهستيريين «الذين لا يأكلون»، يعون تماماً بضعفهم.

 

ولاحظ كذلك «جارفنكل» وصحبه أن مرضى الاضطراب التحولي (الهستيريا) أكبر عمراً عند بداية مرضهم، وأقل اهتماماً بكل من: الحمية، والنظام الغذائي الذي يقلل قيمة الطعام، والوزن، وحجم الجسم.

وعند الهستيريين تقدير منخفض لحجم أجسامهم، وفي ذهنهم حجم مثالي أكبر لأجسامهم، ويكشفون عن شعور أقوى بالضبط الذاتي، وأقل في سلوكهم أو سواسي القهري، وعندهم علاقات اجتماعية أكثر اتساقاً، ولديهم مزيد من الأمراض العضوية، وكثير من الأمراض التي تطلبت الجراحة في الماضي. وتشير هذه الدراسات الأحدث إلى انفصال المرضين أحدهما عن الآخر

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪كتب صنعتني: أنتوني ديفيد
نتوني ديفيد @ProfTonyDavid رئيس قسم الطب النفسي في معهد الطب النفسي Institute of Psychiatry بجامعة كينغز كوليدج لندن King’s College London. وهو طبيب ممارس في مستشفيات مودسلي وبيثليم. وأحدث مؤلفاته كتاب إلى قعر الهاوية Into The Abyss 14.99 £، Oneworld.
عندما كنت في الثامنة أو التاسعة، كانت هناك سلسلة كاملة من كتب كيف ولماذا How And Why books التي تتضمن مواضيع مختلفة من العلوم والتاريخ. وكان كتاب كيف ولماذا عن روائع الجسم البشري How And Why ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل يمكننا إنقاذ الحشرات؟
ارني تشيسترتون Marnie Chesterton هي مقدّمة برنامج هل يمكنني إنقاذ الحشرات؟ يمكن متابعة الحلقة من برنامج CrowdScience على bbcworldservice.com/crowdscience
انضممنا للعاملين في برنامج كراود ساينس CrowdScience علم التعهيد الجماعي في قناة BBC الإذاعية للإجابة عن أسئلتكم في موضوع واحد. يمكنكم الاستماع لبرنامج كراود ساينس مساء كل جمعة على قناة BBC الإذاعية، أو الاستماع عبر الانترنت على الرابط bbcworldservice.com/crowdscience
هل يمكن للحشرات ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪نظريات الوعي المتنافسة
ظرية المعلومات المتكاملة  INTEGRATED INFORMATION THEORY
تقترح نظرية عالِما الأعصاب جيوليو تونوني Giulio Tononi وجيرالد إم. إدلمان Gerald M Edelman، أن العمليات العصبية المؤدية إلى الوعي لها خاصيتان رئيسيتان: الأولى هي التكامل. عندما تتصور العالم، فإنك تواجه كلّاً واحداً موحداً لا يمكن فصله أو تقسيمه إلى أجزاء أصغر. انظر كيف يتعذر عليك أن تدرك بوعي مشهدين مختلفين في وقت واحد. والثانية هي المعلومات، والتي تشير إلى أن كل تجربة واعية تكون ... (قراءة المقال)