العلوم الإنسانية والإجتماعية

علاقة “العلوم” بالأطفال ذوي الثلاث سنوات من العمر

1998 الأعمار و مراحل النمو

ميلر, كارين

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الأطفال ذوي الثلاث سنوات من العمر علاقة العلوم بالأطفال العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

ما هي «العلوم» بالنسبة لذوي الثلاث سنوات؟

حتى الآن، لم نناقش العلوم وعلاقتها بنمو الطفل، وذلك لتداخل العلوم الشديد، ففي كل شيء يتعلم الرضيع الجاذبية عندما يُلقي باللعب من أعلى صينية المقعد الجانبية، ويكتشف حديثو المشي الفعل ورد الفعل.

ويوضح ذوو العامين العلامات الوصفية بهمة على كل ما يقع عليه نظرهم، ويساعد حب الاستطلاع الكبير لدى ذوي الثلاث سنوات في إعطاء العلوم مكانها الخاص في جدول أعمالك.

 

عندما تخططين لأنشطة العلوم، ضعي في اعتبارك أن هؤلاء الأطفال لا يفهمون المفاهيم المختصرة، ولكن يمكنهم فهم ما يرونه أو يلمسونه فقط، إن التركيز على الحيوانات والطبيعة وحالة الجو تعتبر موضوعات مناسبة لهذا السن.

لا تحاولي شرح الضغط الجوي وميل دوران الأرض وأسباب سقوط الأمطار، فإن الأطفال لا يستطيعون لمس هذه الأشياء، حتى عملية التبخر بنقص مستوى الماء في وعاء أو جفاف الملابس المبتلة لا يستطيعون إدراك هذه التغيرات باختفاء الماء وتبخره في الهواء، لأنهم لا يستطيعون رؤية هذا.

ويعتبر تصنيف الأشياء خاصة تلك المأخوذة من الطبيعة نشاطا علميا جيدا لذوي الثلاث سنوات، فيجب عليهم ملاحظة التفاصيل وأوجه الشبه والاختلاف بين الأشياء.

 

ويمكنهم تكوين كوادر فكرية تساعدهم على تمييز جزء صغير من النظام الأشمل وهو الطبيعة، كما يمكنهم تمييز مادة صنع كل شيء وتصنيفه بناء على ذلك The National wildlife Federation

وضع الاتحاد الأهلي للحياة البرية بعض البرامج للأنشطة العلمية التي تناسب ذوي الثلاث سنوات، وتسمى هذه البرامج «ما تراه وما تفعله في الطبيعة»، «الحيوانات عن قرب»، هذه البرامج تحتوي على بطاقات جميلة مصورة، قصص واقتراحات للمعلمات لتوسيع الأنشطة والألعاب.

وتنشر نفس المؤسسة مجلة شهرية مخصصة لهذه السن تسمى «فناءك الخلفي الكبير»، وهي تعتبر بثمنها الرخيص «8.5 دولار سنويا» صفقة رابحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق