علوم الأرض والجيولوجيا

علاقة الزلازل بنظرية تكتونية الصفائح

2001 الزلازل

فريال ابو ربيع و الشيخة أمثال الصباح

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علاقة الزلازل بنظرية تكتونية الصفائح الزلازل نظرية تكتونية الصفائح علوم الأرض والجيولوجيا

في الحقيقة أن سطح الأرض التي نعيش عليها في حالة حركة دائمة، وتغيب عنا هذه الحقيقة العلمية الثابتة نتيجة حركتها البطيئة جداً والتي لا يشعر بها الإنسان.

وطبقاً لنظرية تكتونية الصفائح فإن سطح الأرض يتكون من عدة ألواح أو صفائح صلبة يصل سمكها إلى مائة كيلومتر في القارات. 

ويقل سمكها إلى 50 كيلومترا في المحيطات، وتشكل هذه الصفائح مع بعضها البعض ما يسمى بالغلاف الصخري (Lithosphere) للكرة الأرضية.

 

وتتحرك هذه الألواح أو الصفائح فوق طبقة أقل صلابة (لدنة) يمتد عمقها إلى حوالي 700 كيلومتر في باطن الأرض. 

تسمى هذه الطبقة بالغلاف الوهن (غلاف الانسياب (Asthenosphere وتحدث الزلازل على الحدود الفاصلة بين الصفائح المتحركة للغلاف الصلب (الصخري) بتكرارية كبيرة، وذلك نتيجة للتحركات المختلفة لهذه الصفائح بالنسبة لبعضها البعض.

 

وتحدث التحركات النسبية بين هذه الصفائح المتحركة في صور مختلفة، فهناك تحركات تقاربية حيث تتقارب هذه الصفائح نحو بعضها البعض وينتج عن هذا التقارب أما حدوث التصادم (في حالة حدوث التقارب بين صفيحتين قاريتين وذلك نظرا لتساوي الكثافة للوحين).

أو حدوث الاندساس (في حالة حدوث التقارب بين صفيحتين إحداهما قارية والأخرى محيطية أقل سمكا وأكثر كثافة) حيث تندس الصفيحة المحيطية تحت الصفيحة القارية، تحدث الزلازل الضحلة والمتوسطة والعميقة على نطاق بينيوف.

 

وهناك أيضاً التحركات التباعدية بين الصفائح فيحدث ما يسمى بالانفتاح عند هذا النوع من الحدود بين الصفائح، وتنشأ أيضاً الزلازل نتيجة لهذه التحركات التكتونية التباعدية. 

وهناك نوع ثالث من التحركات التكتونية بين الصفائح المتحركة وتحدث تحركات جانبية بين الصفائح (Transform Faults) وتنتج أيضاً الزلازل نتيجة لهذه التحركات الجانبية.

ويوضح شكل (1-5) الصفائح التكتونية التي تشكل سطح الأرض واتجاهات تحركها.

 

ولا يقتصر حدوث الزلازل على الحدود الفاصلة بين الصفائح المتحركة المكونة لسطح الأرض وإنما تنتقل الإجهادات أو الضغوط (المسببة لهذه التحركات والزلازل) عبر الطبقات الصخرية إلى المناطق الداخلية لهذه الصفائح محدثة الصدوع وانطلاق الطاقات المختزنة في هيئة موجات زلزالية.

لكن زلازل المناطق الداخلية للصفائح عادة ما تكون أقل في تكراريتها من تلك التي تحدث عند حدود الصفائح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق