الطب

علاقة الجوع الشديد بالسكري

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

يمكن تفسير التأثيرات الطبية للجوع الشديد باعتباره السبيل الذي يمر عبره الغليكوجين والأنظمة والعمليات التي يعمل وفقها الجسم لتعزيز إنتاج الغلوكوز.

فالجوع الشديد يدفع بالكبد لتفريغ جميع ما في الجسم من مخازن الغليكوجين، مما يشجع على قلب الدهون إلى غلوكوز عبر الغليسيرول، وقلب الحموض الأمينية في البروتينات إلى غلوكوز.

وتستخدم الأعضاء الأخرى الطاقة التي تنتج عن استقلاب الحموض الدهنية وتفككها إلى أستيل التميم الإنزيمي "أ"،  وينتج الجسم الأدينوزين الثلاثي الفسفات، وهو جزيء يحمل قدراً كبيراً من الطاقة، من الدورة الاستقلابية لحمض الليمون، ليكون بمثابة إحد المنتجات الرئيسية لهذه الدورة.

وعندما يستمر الجوع الشديد لفترة طويلة تتجاوز مستويات أستيل التميم الإنزيمي "أ" قدرة الجسم على الأكسدة.

وسرعان ما يتدخل الكبد من خلال منع الحموض الدهنية عن التحول إلى أجسام كيتونبة، مما يمكن معه أن يحتفظ الجسم بأحد مصادر الطاقة، ولما كأن أحد أهم الأعضاء وهو الدماغ لايستطيع استقلاب الحموض الدهنية فلابد له من الاعتماد على المركبات الكيتونية لاستخلاص الطاقة، وخلال الفترة الطويلة من الجوع الشديد يستفيد الدماغ من الغلوكوز للحصول على الوقود الذي تمس حاجته إليه من أجل القيام بوظائفه على نحو جيد.

فبعد ما يقرب من أسبوعين من القيام بالأعمال دون تناول المواد الغذائية، يبدأ الدماغ في استهلاك المركبات تلك الكيتونبة، ويؤدي وجود كميات كبيرة من المركبات الكيتونية إلى حدوث الحُماض السكري الكيتوني.، وفق التسلسل المذكور آنفاً للأحداث.

 

إذا كنت سكرياً فينبغي ألا تخاف أبداً من السكري، فكل ما من شأنه أن يكبح جماح السكري متوافر حولك، وهو رهن إشارتك، والقول بأن درهم وقاية خير من ألف قنطار من العلاج قول صحيح، لذا فإن اتباع أنماط الحياة الصحية هو أيسر سبيل لتفادي السكري بل وغيره من الأمراض.

وفي هذه الأيام يستطيع معظم السكريين الاستمتاع بحياة صحية ومريحة، مهما كان مستوى دخلهم، إذ يمكنك أن تحصل على كل شيء تحتاج إليه، ولن تحتاج لكثير من الجهد أو العناء لتحصل على ذلك.

فمع الانتشار السريع للتكنولوجيا المتقدمة، يصبح الناس أكثر قدرة على أداء أكثر المهام صعوبة، وهم مرتاحون في غرف النوم، إلا أن هذا الأمر يجعل من الصعب عليك أن تمارس التمارين العضلية والاسترخاء بوتيرة روتينية.

ويبدو أن الحياة المعاصرة قد سلبت من الناس أنماط الحياة الصحية، وعليك أن تتجنب الوقوع في هذه الخدعة إذا أردت أن تصمم حياتك استناداً إلى المحافظة على صحتك في الوقت الحاضر وفي المستقبل.

وينبغي أن يكون لديك على الدوام القوة الكافية على الحياة وفق الاختيارات التي تفضلها، وليكن اختيارك أن تعيش مع السكري حياة ملؤها الصحة، بعيداً عن الأماني البراقة الجوفاء التي تحمله الحياة المعاصرة.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فكرة ثورية تشير إلى وجود مسبب واحد للأمراض النفسية
قلم: دان جونز Dan Jones
ترجمة: روان دشتي
الحياة قد تكون صعبة. جميعنا مررنا بمخاوف مزعجة وقلق Anxiety وحزن Sadness ومزاج منخفض Low mood وارتياب Paranoid. وفي معظم الوقت تكون هذه الأفكار قصيرة الأمد. ولكن عندما تستمر أو تتفاقم، يمكن لحياتنا أن تنهار بسرعة.
أمراض الصحة النفسية Mental health conditions، من الاكتئاب Depression والرهاب  Phobiasإلى فقدان الشهية Anorexia والفصام Schizophrenia، هي حالات شائعة بشكل مدهش. وفي المملكة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪اكتشاف جديد في نظرية الكم قد يحل أكبر ألغازها
قلم: فيليب بال
ترجمة: محمد الرفاعي
في عالم الذرات والجسيمات المتناهي الصغر، لا تبدو الأشياء كأشياءٍ أبدًا، بل تكون على شكل سُحُبٍ من الاحتمالات Clouds of possibilities المبهمة. ويبدو أن الأشياء تكون هنا وهناك وفي كل مكان، ويبدو أنها هذه وتلك في الوقت نفسه – إلى أن تنظر إليها. وحينها يتحول الغموض الكمي فجأةً إلى شيء واضحٍ يمكن وصفه، وهو شيء يمكن أن يُسمى حقيقيًا Real.
هذا ما نعرفه. والمشكلة أن ميكانيكا الكم Quantum mechanics؛ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪مظهر ثوري بطابع قديم لشاحنة سايبرتراك من تسلا
قلم: نيكوليتا لانيس
كلا، لم تعلق في لعبة فيديو منخفضة الدقة- تبدو شاحنة سايبرتراك Cybertruck الجديدة من تسلا وكأنها مركبة مصفحة من فيلم قديم من الرسوم المتحركة، والتي تحتاج البكسلات المكونة لها إلى بعض الوقت لكي تتضح معالمها. وعندما طرح إيلون ماسك Elon Musk شاحنة سايبرتراك في نوفمبر 2019، خطف تصميم القطعة الواحدة Unibody أنظار الناس، لكن خبراء السيارات يقولون إن المظهر له علاقة بالوظيفة والشكل على حد سواء. وعلى عكس العديد من الشاحنات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪استكشاف أسرار الميتوكوندريا الباحثة الكويتية نور الصبيح
وصف الميتوكوندريا المتقدرات Mitochondria في كثير من الأحيان بأنها محطة توليد الطاقة في الخلية. وبينما توفر هذه العضيات الشبيهة بحبة الفول مصدراً أساسياً للطاقة الخلوية، فإنها تؤدي أيضاً مجموعة واسعة من الأنشطة الأيضية الأخرى. وحالياً، تأمل الدكتورة نور الصبيح، الأستاذة المساعدة في جامعة الكويت وزميلة لوريال - اليونسكو للنساء في مجال العلوم، تسليط الضوء على الآليات التي يساهم بها وجود خلل في الميتوكوندريا في الإصابة بداء السكري من النمط الثاني ... (قراءة المقال)