البيولوجيا وعلوم الحياة

علاقة الإنسان بجزيئاته

2013 آلات الحياة

د.ديفيد س. جودسل

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الجزيئات علاقة الإنسان بجزيئاته البيولوجيا وعلوم الحياة

لدينا اليوم علاقة حميمة ومدهشة مع جزيئاتنا. فنحن نعلم بالفطرة أهمية أن نحمي جزيئاتنا من الحرارة او البرودة الزائدة، ومن الحموضة، والقلوية، ومن حالات الملوحة الزائدة، وضوء الشمس القوي. إن إدراكنا للألم يحذرنا عند التعرض لهذه الظروف بأنها تستيطع إبطال نشاط هذه الجزيئات.

ونحن نعلم من التراث الشعبي أننا نحتاج لتغذية الجزيئات بالفيتامينات والأملاح المعدنية لجعلها في قمة أدائها كذلك فنحن نحتاج لتغذية الجزيئات بالفيتنامينات والأملاح المعدنية لجعلها في قمة أدائها كذلك فنحن نحتاج لتجنب المركبات السامة للمحافظة على سلامة هذه الجزيئات.

 

ويوضح لنا الطب أن اتباع الممارسات الصحية الجيدة يحافظ على خلايانا في صورة نظيفة ومحمية من الكائنات الممرضة مثل الفيروسات والبكتيريا، كذلك فإن الطب يمدنا بأسلحة فعالة لمحاربة هذه الكائنات إذا تمكنت من تجاوز طرقنا الدفاعية.

ومع استخدام هذه الوسائل، فإننا نعيش الآن لوقت أطول وفي صحة أفضل مقارنةً بأي فترة زمنية أخرى في التاريخ الإنساني.

إننا نعيش حالياً في وسط مرحلة ثورية في فهمنا لأجسامنا، وذلك مع استكشافنا للأسرار الداخلية الدفينة لجزيئاتنا. فنحن نفهم الآن التفاصيل الذرية لأغلب الآلات الجزيئية الرئيسية التي تقود تنفيذ الوظائف الحيوية على مستوى النانو.

 

ونحن نقترب من فهم متى وأين وكيف يتم بناء هذه الآلات الجزيئية وذلك في وجود نظام تحكم مرن لتخزين المعلومات على مستوى النانو والذي تتحول فيه الأخطاء إلى ميزات تطورية.

وكذلك بدأنا نفهم ما قد يبدو كخليط متناقض من النظام والفوضى في البيئة الداخلية للخلية، وهو وسط مدهش تكون فيه الجزيئات نظام حياة.

ومن خلال هذا الفهم تأتي القدرة على التحكم. حيث يمدنا الطب اليوم بمئات من الطرق التي يمكنها أن تؤثر بشكل مباشر على جزيئاتنا لتحقيق صحة مثالية. ولكن مع هذه الفهم، فنحن مواجهون أيضاً بمستويات جديدة من المسؤولية.

 

حيث نواجه كل يوم بدزينات من القرارات التي تتطلب معرفة بجزيئاتنا. فعلينا ان نختار إذا كان من المناسب أن نتناول وجبة غنية بالدهن ونعطي الفرصة لتراكم الدهن داخل شراييننا. وعلينا أن نقرر ما إذا كان تناول الاسترويدات المصنعة ليس سلوكاً رياضياً أميناً.

كذلك علينا أن نختار ما إذا كان من المناسب أم لا أن نتناول المنتجات الغذائية المستخدم في إنتاجها طرق التعديل الوراثي أو أن ندعم الأبحاث المتعلقة باستخدام العلاج الجيني لمعالجة أمراض السكري أو السـرطان.

ولحسن الحظ، وكما لم يحدث من قبل، فإننا نستطيع أن نؤسس هذه الخيارات على فهم مفصل لأجسامنا على المستوى الجزيئي فيما فوق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق