علوم الأرض والجيولوجيا

علاقة الأوجه البلورية بالمحاور البلورية

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الرابع

KFAS

الأوجه البلورية المحاور البلورية علاقة الأوجه البلورية بالمحاور البلورية علوم الأرض والجيولوجيا

هناك احتمالات عديدة لعلاقة الوجه البلوري مع المحاور البلورية. 

فقد يقطع وجه بلوري المحاور الثلاثة وقد يقطع  محورين ويوازي المحور الثالث، أو قد يقطع محوراً واحداً ويوازي المحورين الآخرين وقد يقطع وجه أحد المحاور على امتداده مع امتداد الوجه أيضاً.

 

1- التقاطعات: Intercepts

إذا أخذنا وجهاً محدداً لبلورة صغيرة وأخرى كبيرة لنفس المعدن فإننا نجد أن تقاطعات الوجهين مع المحاور البلورية الثلاثة مختلفة في أطوالها أي أن أطوال التقاطعات في البلورة الصغيرة تكون أصغر من أطوال التقاطعات في البلورة الكبيرة لنفس الوجه في البلورتين.

ولكن إذا حسبنا النسبة بين التقاطعات في البلورة الصغيرة فسوف نجدها نفس نسبة التقاطعات في البلورة الكبيرة ولذلك لا بد من حساب نسب التقاطعات حيث أنها تكون ثابتة لنفس الوجه في بلورات المعدن الواحد.

ويمكن تحويل التقاطعات المطلقة إلى تقاطعات نسبية بقسمة كل من تقاطعات الوجه مع المحور أ والمحور ب والمحور جـ على تقاطع المحور ب.

 

أي أن التقاطعات النسبية

 

2- الإحداثيات: Parameters

لا بد أن تنسب التقاطعات النسبية للوجه المراد حساب دليله إلى التقاطعات النسبية لوجه الوحدة، ويمكن حساب التقاطعات النسبية لوجه الوحدة بقسمة تقاطعات وجه الوحدة على تقاطع المحور ب كما ذكر سابقاً.

ويشترط في وجه الوحدة أن ينتقي وجه محدد بحيث يقطع الثلاثة المحاور البلورية.

وناتج حاصل قسمة التقاطعات النسبية للوجه المراد حساب دليله على التقاطعات النسبية لوجه الوحدة في نفس البلورة يعرف بإحداثيات الوجه البلوري أي أن:

 

إحداثيات الوجه

 

3- الأدلة: Indices

يمكن حساب دليل الوجه بأخذ مقلوب إحداثيات الوجه البلوري مع التخلص من الكسور في حالة وجودها ويتفق هذا الأسلوب في حساب دليل الوجه مع الطريقة المتبعة لدليل ميلر (1923) Miller indices.

أي أن دليل الوجه = مقلوب الإحداثيات مع إزالة الكسور (3).

وبالتالي يمكن حساب دليل أي وجه في بلورة ما من تتبع الخطوات السابقة من خلال المعادلات رقم 1، 2، 3 ودليل الوجه ما هو إلا اسم خاص به يميِّزه عن باقي الأوجه البلورية في نفس البلورة، وقد يحدث أن يتشابه وجهان في دليلهما من الناحية العددية فقط .

 

ولكن يحدث اختلاف بينهما في الإشارات وذلك كما وضحنا سابقاً حيث أن كل محور بلوري له طرفان أحدهما موجب (+) والآخر سالب (-) وبالتالي فإن طرف التقاطع لا بد أن يحدد إذا كان موجباً أو سالباً وعادة إذا كان موجباً لا يوضع فوق الرقم أي إشارة.

أما إذا كان سالباً فلا بد من وضع الإشارة (-) فوق العدد.

ومن الجدير بالذكر أن دليل الوجه يمثل بثلاث أعداد صحيحة في جميع الأوجه الموجودة في كل الفصائل البلورية ما عدا فصيلتي السداسي والثلاثي فيمثل دليل الوجه لهما بأربعة أرقام وذلك لوجود 4 محاور بلورية بهما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق