علوم الأرض والجيولوجيا

علاقة الأوجه البلورية بالمحاور البلورية

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الرابع

KFAS

الأوجه البلورية المحاور البلورية علاقة الأوجه البلورية بالمحاور البلورية علوم الأرض والجيولوجيا

هناك احتمالات عديدة لعلاقة الوجه البلوري مع المحاور البلورية. 

فقد يقطع وجه بلوري المحاور الثلاثة وقد يقطع  محورين ويوازي المحور الثالث، أو قد يقطع محوراً واحداً ويوازي المحورين الآخرين وقد يقطع وجه أحد المحاور على امتداده مع امتداد الوجه أيضاً.

 

1- التقاطعات: Intercepts

إذا أخذنا وجهاً محدداً لبلورة صغيرة وأخرى كبيرة لنفس المعدن فإننا نجد أن تقاطعات الوجهين مع المحاور البلورية الثلاثة مختلفة في أطوالها أي أن أطوال التقاطعات في البلورة الصغيرة تكون أصغر من أطوال التقاطعات في البلورة الكبيرة لنفس الوجه في البلورتين.

ولكن إذا حسبنا النسبة بين التقاطعات في البلورة الصغيرة فسوف نجدها نفس نسبة التقاطعات في البلورة الكبيرة ولذلك لا بد من حساب نسب التقاطعات حيث أنها تكون ثابتة لنفس الوجه في بلورات المعدن الواحد.

ويمكن تحويل التقاطعات المطلقة إلى تقاطعات نسبية بقسمة كل من تقاطعات الوجه مع المحور أ والمحور ب والمحور جـ على تقاطع المحور ب.

 

أي أن التقاطعات النسبية

 

2- الإحداثيات: Parameters

لا بد أن تنسب التقاطعات النسبية للوجه المراد حساب دليله إلى التقاطعات النسبية لوجه الوحدة، ويمكن حساب التقاطعات النسبية لوجه الوحدة بقسمة تقاطعات وجه الوحدة على تقاطع المحور ب كما ذكر سابقاً.

ويشترط في وجه الوحدة أن ينتقي وجه محدد بحيث يقطع الثلاثة المحاور البلورية.

وناتج حاصل قسمة التقاطعات النسبية للوجه المراد حساب دليله على التقاطعات النسبية لوجه الوحدة في نفس البلورة يعرف بإحداثيات الوجه البلوري أي أن:

 

إحداثيات الوجه

 

3- الأدلة: Indices

يمكن حساب دليل الوجه بأخذ مقلوب إحداثيات الوجه البلوري مع التخلص من الكسور في حالة وجودها ويتفق هذا الأسلوب في حساب دليل الوجه مع الطريقة المتبعة لدليل ميلر (1923) Miller indices.

أي أن دليل الوجه = مقلوب الإحداثيات مع إزالة الكسور (3).

وبالتالي يمكن حساب دليل أي وجه في بلورة ما من تتبع الخطوات السابقة من خلال المعادلات رقم 1، 2، 3 ودليل الوجه ما هو إلا اسم خاص به يميِّزه عن باقي الأوجه البلورية في نفس البلورة، وقد يحدث أن يتشابه وجهان في دليلهما من الناحية العددية فقط .

 

ولكن يحدث اختلاف بينهما في الإشارات وذلك كما وضحنا سابقاً حيث أن كل محور بلوري له طرفان أحدهما موجب (+) والآخر سالب (-) وبالتالي فإن طرف التقاطع لا بد أن يحدد إذا كان موجباً أو سالباً وعادة إذا كان موجباً لا يوضع فوق الرقم أي إشارة.

أما إذا كان سالباً فلا بد من وضع الإشارة (-) فوق العدد.

ومن الجدير بالذكر أن دليل الوجه يمثل بثلاث أعداد صحيحة في جميع الأوجه الموجودة في كل الفصائل البلورية ما عدا فصيلتي السداسي والثلاثي فيمثل دليل الوجه لهما بأربعة أرقام وذلك لوجود 4 محاور بلورية بهما.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جسور مدينة كونيجسبيرغ: لغز أثمر ولادة فرع رياضياتي جديد
أحمد محمد جواد الحكيم باحث وأكاديمي في علم الرياضيات
تتسم معظم الألغاز التي يتناقلها الناس عادة بالبساطة، وتسعى إلى تحقيق المتعة والتسلية والترفيه واختبار القدرات العقلية للفرد، من خلال التحدي والإثارة. لكن مع بساطة هذه الألغاز فقد استحوذ قسم منها على اهتمام بعض علماء الرياضيات، الذين احتاجوا من أجل حلها إلى نهج جديد من التفكير العقلي يعتمد كثيراً على الحدس وقوة التمثيل البياني لهذه الألغاز، بدلا من الطريقة الاستنتاجية المنطقية.
ومن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)