الحيوانات والطيور والحشرات

عصفورا “الصُّرَد طّويل الذّيل” و”الصُّرَد كستنائيّ الظّهر”

2016 طيور العالم

KFAS

عصفور الصُّرد طُويل الذّيل عصفور الصُّرد كستنائيّ الظّهر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الصُّرَد الطّويل الذّيل (Long-tailed Shrike)

الاسم العلمي: Lanius schach، فصيلة الجَزّاريّة (Laniidae)، الطول 25 سم / 10 بوصات.

صُرَد كبير الحجم ومُذهل الشّكل، ومتنوّع الرّيش إلى حدٍّ ما. بعض السُّلالات رماديّة الظّهر وليست مغراء وقد يكون الرّأس أسوَد كليّاً أو رماديّاً مع شريط عيني أسوَد. الجنسان متماثلان.

يجثم بارزاً في الأغلب عند قمّة شجيرة مراقياً العشب المحيط به بحثاً عن حشرات أو حيوانات صغيرة أو أفراخٍ حديثة الرّيش يفتك بها بضرباتٍ بمنقاره الثقيل. وهو طائر صاخب وعدوانيّ ويُطلق نداءات جشّاء متنوّعة ولكنه يحاكي أيضاً نداءات طيورٍ أخرى.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ من الهملايا إلى الفلبّين. طائر مُقيم ومُهاجر، ويعيش في الرّيف الكشوف أو الكثير الشجيرات في السهول والتلال. أنواع مُشابهة: الصُّرَد الكستنائيّ الظهر (Bay-backed Shrike Lanius vittatus).

 

الصُّرَد الكستنائيّ الظّهر (Bay-backed Shrike)

الاسم العلمي: Lanius vittatus، فصيلة الجَزّاريّة (Laniidae)، الطول 18 سم / 7 بوصات.

صُرَد صغير أنيق المظهر يُميّزه في الحال لوْن ظهره الكستنائيّ الغامق الغنيّ. الجنسان متماثلان. ليس ريشه متنوّعاً مثل الصُّرَد الأمغر الظّهر الأوسَع نطاقاً.

وهو طائر شائع حول أطراف الحقل أو الرُّقع المحروثة، ويترقّب فريسته من حافّة شجيرة أو سياج ملتقطاً طعاماً صغير الحجم كالحشرات أو أحياناً الفئران أو الأفراخ. ومثل صِردان كثيرة يُطلق تغريدةً هازجةً جميلةً بالأحرى وتتباين مع نغمة ندائه الأجشّ.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشماليّ القديم الشرقيّ (EP) والإقليم الشرقيّ (OR)؛ في جنوب غرب آسيا والباكستان والهند.

طائر مُقيم ومُهاجر محليّاً، ويعيش في الرّيف الكثير الأحراج أو المكشوف. أنواع مُشابهة: الصُّرَد الأحمَر الظّهر (Red-backed Shrike Lanius collurio) .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق