الحيوانات والطيور والحشرات

عصفورا “البُلبُل الأحمَر العِجْز” و”البُلبُل أحمَر السَّبَلة”

2016 طيور العالم

KFAS

عصفور البُلبُل الأحمر العجز عصفور البُلبُل أحمر السّبلة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البُلبُل الأحمَر العِجْز (Red-vented Bulbul)

الاسم العلمي: Pycnonotus cafer، فصيلة البُلبُلِيّة (Pycnonotidae)، الطول 20 سم / 8 بوصات.

هذا البُلبُل هو أحد طيور الحدائق المألوفة للغاية في جميع أنحاء الهند، وهو طائر صاخب وودود ونشِط وأثير مع أنه قادر على إتلاف الزهور والثمار إتلافاً كبيراً.

الجنسان متماثلان وطرف الذّيل والزّمكى البيضاوان يظهران بسهولة أكثر من الرقعة الحمراء تحت الذّيل. يُطلق نداءً مُسقسِقاً على الدوام غير أنّ هذا الطائر ليس مُغنِّياً إلى حدٍّ كبير. يُلازم الأشجار عموماً وغالباً ما يجلس بارزاً على قمّة شجيرة ونادراً ما يهبط إلى الأرض.

يتألّف غذاؤه من الحشرات والثمار والعلّيق أساساً. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)؛ في الهند وسريلانكا حتى ماينمار.

طائر مُقيم في السهول والتلال، ولا يعيش في الصحراء ولا في الغابة الكثيفة. أنواع مُشابهة: البُلبُل الأحمرُ السَّبَلة (Red-whiskered Bulbul Pycnonotus jocosus).

 

البُلبُل الأحمَر السَّبَلة (Red-whiskered Bulbul)

الاسم العلمي: Pycnonotus jocosus، فصيلة البُلبُلِيّة (Pycnonotidae)، الطول 20 سم / 8 بوصات.

لهذا البُلبل عُرف طويل مُدبّب ورقعة حمراء خلف العين عند الجنسَين. وهو طائر معروف جدّاً وشائع للغاية وسِربيّ وملحوظ حول القرى والحدائق والأشجار الخفيضة المجاورة.

وهو طائر صاخب على نحوٍ مُبهِج ونداؤه أعلى من أنسبائه من البلابل الحمراء العِجز، وموسيقيّ أكثر. وإجمالاً فهذا البُلبُل مولعٌ أكثر بالمناطق التي تتمتع بالمعدّلات الأعلى من هطول الأمطار، ويُعدّ توزيع انتشاره العام أكبر شرقاً.

هناك عدّة نُويعات منه وتمّ استقدام هذا الطائر إلى أستراليا وفلوريدا. تفتقر بعض النّويعات إلى طرف الذّيل الأبيض وهناك اختلافات في لوْن الظّهر وطُول العُرف.

النّطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ من الهند إلى هونغ كونغ. طائر مُقيم في الأحراج المكشوفة وأطراف الغابة. أنواع مُشابهة: البُلبُل الأحمَر العِجْز (Red-vented Bulbul Pycnonotus cafer).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق