العلوم الإنسانية والإجتماعية

معدل تمويل العلم والتقانة في الصين

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

تمويل العلم والتقانة العلم والتقانة في الصين العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

تعكس تكاليف العلم والتقانة، وبخاصة تلك المتعلقة بالبحث والتطوير، قدرة العلم والتقانة على المستوى الوطني، كما تعكس مدى الدعم الذي توفره الدولة والمجتمع ككل لهذه النشاطات.

وبذلك فإن مستويات التمويل تُعتبر مؤشرًا بالغ الدلالة إلى مدى التزام الدولة بالعلم والتقانة من ناحية، كما تُعتبر عاملاً أساسيًا في نجاح نشاطات العلم والتقانة.

في عام 1993 بلغ حجم التمويل للعلم والتقانة 19.6 بليون يوان (أي ما يوازي 2.4 بليون دولار أمريكي)، وبزيادة 2.7 بليون يوان عن العام السابق. لكن، وعند حساب الزيادة بمعدلات أسعار 1992 تبلغ الزيادة الحقيقية %66.0 فقط، وهي أقل زيادة منذ عام 1988. وفي عام 1994 بلغ التمويل المخصص للعلم والتقانة 22.2 بليون يوان (2.7 بليون دولار أمريكي).

ومنذ عام 1989 بلغت نسبة الإنفاق على البحث والتطوير (GERD) نحو %0.7 من الناتج القومي الإجمالي، وقد تدنت هذه النسبة إلى %0.62 عام 1993.

ويعني هذا أن الزيادة في تمويل البحث والتطوير متخلفة عن النمو الاقتصادي في الصين وعن معدل الزيادة السريع في الناتج القومي.

وتُعتبر هذه النسب نسبًا متدنية مقارنة بالنسب المناظرة في الدول الصناعية الكبرى والدول الصناعية الجديدة على حدٍ سواء، كما أنها أدنى من النسب المناظرة في دولة مثل الهند.

 

 وتمثل الحكومة الصينية الممول الرئيسي في مجال البحث والتطوير. وعلى الرغم من أن القطاع الصناعي يساهم في تمويل العلوم، فإن نسبة ضئيلة من هذا التمويل تُوجه نحو نشاطات البحث والتطوير.

ومن (الشكل 2) نلاحظ أن وحدات البحث والتطوير في الإدارات الحكومية المختلفة تشكل القوة الرئيسية للبحث والتطوير في الصين، إذ إن قدرات وحدات البحث والتطوير في القطاع الصناعي ضعيفةٌ نسبيًا، في حين تحتاج الوحدات الملحقة بمعاهد التعليم العالي إلى تطويرٍ أكبر.

ومن دون ريب فإن هذا النمط الهيكلي، الذي تؤدي فيه الحكومة الدور الرئيسي، له علاقة بالتطور الاقتصادي، لكنه أيضًا حتمي في ظل نظام العلم والتقانة المتبع. مع توطيد ركائز إصلاح نظام البحث والتطوير يُتوقع ارتفاع نسبة مساهمة القطاعات الأُخرى في التمويل.

وخلال التسعينات ظلت نسب التمويل المخصصة. للبحث والتطوير في العلوم الأساسية والتطبيقية وفي التطوير التجريبي ثابتة، ومقارنة بالموازنة الكلية المخصصة لهذه النشاطات شكلت نسبة التمويل المخصصة للأبحاث الأساسية %7، وهي نسبة تقل عن المتوسط العالمي.

وبشكل عام حدَ النقص في التمويل المخصص للبحث والتطوير بشكلٍ بالغ من تقدم العلم والتقانة في الصين. ويأمل المجتمع العلمي في الصين، أن تزيد، بحلول نهاية هذا القرن، نسبة الموازنة المخصصة للبحث والتطوير إلى %1.5 من الناتج القومي الإجمالي، كما يأمل أن ترتفع النسبة المخصصة للأبحاث الأساسية إلى ما بين 10-%20.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى