علوم الأرض والجيولوجيا

عاصفة عيد بيرنز

2012 دليل الطقس

روس رينولدز

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

تصدر أحياناً تحذيرات طقس قاسٍ في المملكة المتحدة كل شتاء، تتعلّق عادة بمرور منخفض ضغط جبهي عميق (ضغط مركزي منخفض جداً) يُمكن أن يؤدي إلى رياح تسبب أضراراً واسعة وفيضانات. ولكن في بعض الأحيان يُمكن أن يحدث تطوراً غير عادي لمنخفض ضغط يزداد عمقه بسرعة يترافق مع رياح ذات سرعات خطيرة. أحد

الأمثلة على ذلك هي ما سمي “بعاصفة عيد بيرنز” التي اندفعت نمو المملكة المتحدة وايرلندة في الخامس والعشرين من كانون الثاني/يناير عام 1990.

كانت عاصفة عيد بيرنز واحدة من مكونات ذاك الشتاء الدرامي. كان ذاك الشتاء الأكثر أمطاراً ودفئاً في بريطانيا منذ 1914 – 1915. عبر اسكتلندا، مثلاً، سُجّل في كل من الثلاثة أشهر من كانون الثاني/يناير إلى آذار/مارس عام 1990 إجمالي هطول كان ضمن أعلى عشرة قيم شهرية في اسكتلندا منذ 1869.

أنتجت هذه الفترة متوسط هطول أمطار في اسكتلندا بمقدار 791 مم (31 بوصة) – أعلى مستوى على الإطلاق.

ووصلت المياه الجوفية في المملكة المتحدة في شباط/فبراير 1990 إلى مستويات لم يسبق لها مثيلاً حديثاً؛ كانت معدلات الجريان السطحي هائلة، وقبل نهاية الأسبوع الأول من ذلك الشهر كانت معظم الأنهار في حالة فيضان. ارتفع المستوى في بئر المراقبة في “تشيلغروف” في غرب ساسكس بنسبة 40 متراً (130 قدماً) في ثمانية أسابيع من مستوى منخفض شبه قياسي في أوائل كانون الأول/ديسمبر. في المنابع الغربية لنهر “تاي”، أكبر نهر في بريطانيا من حيث التدفق، سُجّل 518 ملم (20 بوصة) في الأيام الخمس والعشرين

التي سبقت الرابع من شباط/فبراير. وأدت الأمطار المتوسطة بعد الرابع من الشهر، بالإضافة إلى ذوبان الثلوج الكبير بسبب الطقس المعتدل، إلى وصول التدفق في محطة قياس نهر “تاي” إلى ذروته بمقدار 1,750 م3/ثا (61,775 قدم3/ثا) – أعلى معدل يتم تسجيله في المملكة المتحدة على الإطلاق.

كان المنخفض والجبهات المرافقة له تقترب من ايرلندة وبريطانيا وفرنسا عند منتصف ليل الرابع والعشرين من

يناير، امتدت الجبهة الدافئة من جنوب-غرب ايرلندة وعبر أقصى غرب كورنوول إلى منطقة قرب بوردو في فرنسا. رسمت

شبكة الرادار مدى الأمطار التي سبقت الجبهة الدافئة إلى مسافة بعيدة قبل الجبهة السطحية وصلت حتى “بينيز” و شمال “ميدلاندز”.

خلال الليل، ضربت المنظومة الجزر البريطانية، وعند الساعة 0329 بالتوقيت العالمي في الخامس والعشرين من كانون الثاني/يناير توضّع الطرف الأمامي لسمحاق الجبهة الدافئة فوق بحر الشمال، بينما امتدت الجبهة الباردة باتجاه جنوب-غرب من بحر سلتك. بحلول الساعة 0400 بالتوقيت العالمي، تحرك المطر أيضاً بسرعة. عند الساعة 1200 بالتوقيت العالمي، توقّف مركز المنخفض فوق شمال إنجلترا، وغادرت كتلة السحب الجبهية معظم الجزر البريطانية عند التقاط صورة التابع عند 1324 بالتوقيت العالمي.

حدثت أضرار كبيرة بسبب الرياح عبر بريطانيا، منها إسقاط واسع النطاق لأشجار كثيرة وبعض الأضرار الهيكلية. أثناء اكتساح العاصفة للقارة، استمرت في طريقها المدمّر فوق الدول المنخفضة وألمانيا.


التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مهمة فوياجر والنقطة الزرقاء الباهتة: كيف التُقطت الصورة الأكثر شهرة في العلم
لدكتور ستيوارت كلارك عالم الفلك وعلم الكونيات
يسمونها النقطة الزرقاء الباهتة Pale Blue Dot. قد تكون واحدة من الصور الأقل إثارة للدهشة التي يُحتمل أنك شاهدتها، لكن في الوقت نفسه، ربما تكون الأكثر أهمية. والشيء الوحيد ذو الأهمية حقيقةً في الصورة هو بكسل أزرق واحد باهت. ومع ذلك، فإن الضوء الملتقط في ذلك البكسل يأتي من الأرض. إنه ما يبدو عليه كوكبنا كله من مسافة نحو ستة بلايين كم أربعة بلايين ميل. وقد ألهمت عالم الكواكب الشهير كارل ساغان Carl ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ضحايا الموضة .. فرط التأنق المميت
قلم: فيليسيتي داي
يُستخدم اليوم التعبير الانجليزي ‘Dressed to kill’ فرط التأنق المميت بمعنى مختلف تماما، ولكن في القرون الماضية، كان ما تختار ارتداءه قد يحدد بسهولة كيف تموت. ومن الفساتين الملونة بأصباغ سامة إلى أطواق القمصان الضيقة التي تخنق من يرتديها، فالملابس التي ارتداها أسلافنا جعلتهم ضحايا الموضة، حرفيا. خذ الكورسيه المشد Corset، مثلا. فقد استخدمت نساء العصر الفيكتوري من سيدات المجتمع إلى بائعات المتاجر هذه الملابس التحتية السميكة ... (قراءة المقال)