التاريخ

ظهور أمراض مختلفة في دولة الكويت

1995 أمراض لها تاريخ

حسن فريد أبو غزالة

KFAS

دولة الكويت التاريخ الطب

وقد سارت الحياة في رتابة طبيعية إلى أن كان عام 1830 حين انتشر وباء الطاعون بين الناس، وأساس الطاعون على ما نعلم هو الفأر، ورسوله الذي ينقله إلى الناس هو البرغوث.

ولكن أنى لأناس يعيشون على الفطرة والبساطة أن يعلموا هذا السر الذي استغرق قروناً من جهد العلماء حتى يعرفوه، لهذا وقف الناس موقف المتفرج من هذا الوباء، إلا من بعض الأحجبة والدعوات التي لم تحسن التعامل مع الوباء، لهذا استطاع أن يفتك بثلاثة أرباع الناس هنا، ممن لا عون لهم ولا ملاذ في ارض لم يصل إليها علم الطب، ولا تعرف سدنته من الأطباء.

وجاء إلى المنطقة مستشرق رحالة اسمه "ستوكلر" ودوّن في مذكراته أن أهل الكويت كانوا أربعة آلاف فقط، غير أن بعضهم عندما قارن بين التقدير الأول لسكان الكويت وهو عشرة آلاف والتقدير الثاني لهم وهو أربعة آلاف، يعتريه الشك في صحة أحد التقديرين، لأنه لم يضع في اعتباره وباء الطاعون الذي مر بالكويت وحصد من أهلها ثلاثة أرباعهم.

على أية حال فأهل الكويت حتى زمن قريب، كانوا يتخذون من عام الطاعون هذا علامة يؤرخون بها الأحداث، وهم يرمزون إلى عام 1830م.

 

ثم تجاوز الناس محنة الطاعون، وتكاثروا وتنامى عددهم حتى وصل التعداد السكاني عام 1860 إلى حوالي عشرة آلاف نسمة مرة أخرى، بل لقد وصل إلى عدد 35 الفاً في مطلع القرن العشرين فيما بين 1900 – 1910 بسبب تدفق هجرة القبائل العربية التي دفعها عدم الاستقرار السياسي إلى الرحيل، فقصدت  الكويت وحطت رحالها على أرضها حيث أحست بالأمان.

غير أن نهاية الحرب العالمية الأولى وعقبها بقليل بالتحديد عام 1918 شاعت في العالم أجمع موجة عارمة من وباء الانفلونزا الشديدة، التي يبدو أن سببها فصيلة من فيروسات الأنفلونزا لم تتعود عليها أجسام الناس وليس لهم بها خبرة ولم تتحصن أجسامهم ضدها بأجسام مضادة لها.و

عليه فقد حصدت الأنفلونزا الضاربة في ذلك العالم والذي يليه 20 مليون ضحية في أوروبا وحدها، ولا شك أن الأنفلونزا قد مرت بالكويت ولم تستثن أهلها إذا كانوا يسمونها باسم أنف العنزة، ولكن أحداً لم يهتم بتعداد ضحاياها هنا، ولم تترك بعدها خبراً نستهدي به عما صنعت على أرض الكويت ولا ما فعلته بأهلها.

عبر السنوات التي تلت لم يحدثنا التاريخ عن وباء معين محدد، ولكن كانت هناك دون شك أمراض أخرى تعاملوا معها بقدرية البدوي البسيط الذي كان محور تعامله مع الأمراض والعلل هو مفهوم القضاء والقدر، يؤمن بهما إيماناً مطلقاً مردداً قوله تعالى "قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا".

وكأنه لم يسمع بحديث رسول الله عليه الصلاة والسلام "تداووا يا عباد الله فما خلق الله من داء إلا خلق اله دواء".

 

على أية حال فالدواء عندهم إذا ما تداووا كانت محاولة الكي والأحجبة والعطارة التي قوامها الأعشاب الشعبية، وعندما جاءت سنوات الثلاثينات من هذا القرن تحمل معها الضائقة الاقتصادية التي حلت بالعالم أجمع ولم ترحم أحداً لا هنا ولا هناك، حملت معها أيضاً وباء الجدري عام 1932، وكان برفقة جموع اللاجئين القادمين من أرض الجزيرة العربية.

لقد حل الوباء في زمن لم تكن تتوفر فيه أية عناية طبية، ولا وعي طبي يدفع الناس إلى الوقاية بالتطعيم، لهذا وقفوا منه موقفاً سلبياً إن لم يكن موقفاً معارضاً، ولهذا أعرضوا عن التطعيم، ومنه وجد الجدري فرصته لقتل سبعة آلاف من سكان الكويت دفعة واحدة، ومن نجاة الله من الوباء ترك بصماته واضحة على وجهه الذي تبقع أو عينيه التي عميت.

ومن يومها والناس يؤرخون بعام الجدري عام 1932. هناك وباء آخر لم يكن له زمان ولا مكان، إذ كان يتسلل في زحمة الجهل به، وإهمال الوقاية منه وسوء التغذية، ذلك هو داء السل (أو الدرن) فقد كان مألوفاً أن تجد العديد من الناس يلاحقهم السعال المدمم، وهم يعللونه بنزلة برد، أو لمسة من هواء بارد، فما الذي نتوقعه من الناس في زمان لم يكن فيه أجهزة للتشخيص، ولا أدوية للعلاج، ولا وسائل للتوعية؟ بل كانوا يستريبون بها، ويفضلون عليها الاتكال على الله وعلى التقاليد؟

كانت البداية للعلاج والوقاية والوعي الصحي في الكويت غير موجودة قبل ذلك … وقد وجدت منذ قدمت البعثة الطبية الأميركية إليها بدعوة من شيخها الشيخ المغفور له "أحمد الجابر" عام 1910.

 

وقد أقامت البعثة أول عيادة طبية لها، لكنها كما هو متوقع لم تجد قبولاً من الناس في ذلك الوقت، وأثروا العلاجات الشعبية من عطارة وأحجبة ووسائل بدائية على هؤلاء الدخلاء في تقديرهم.

ولكن هذا كله لم يفل في عزائم البعثة أو القائمين عليها، ولا السلطة الحاكمة في الكويت التي سمحت بإقامة أول مستشفى للبعثة الأميركية بعد ذلك عام 1913، فكان المستشفى الأميركي المعهود، وكمحاولة لكسب ثقة الناس فقد عمدت الدكتورة "اليانور كافرلي"، وهي أول امرأة طبيبة في البعثة في اتخاذ اسم عربي لها هو "خاتون حليمة" تقرباً من نساء الكويت اللواتي ألفنها وأحببنها فيما بعد!

سار الحال على هذا النحو حتى قامت أول دائرة للصحة في الكويت عام 1936، وكان باكورة نشاطها هو إنشاء أول مستوصف حكومي في عهد المغفور له الحاكم الشيخ "أحمد الجابر"ز

ثم توالت الإنجازات وتلاحقت … فكان افتتاح أول عيادة للنساء عام 1940 وكان بدء المشروع في بناء المستشفى الأميركي عام 1941 والذي حالت ظروف الحرب العالمية الثانية دون إنجازه، إلى أن افتتحه المغفور له الشيخ "أحمد الجابر" عام 1949 ليتسع لمائة سرير.

وكان من الطبيعي أن يتزامن الوعي الصحي والإقبال على الطب الحديث مع انحسار موجات الاوبئة والأمراض التي وجدت على أرض الكويت لها مرتعاً في الماضي حتى أنها قادت عجلة التاريخ، وسارت بها كما شاءت لا كما شاء الناس، ثم كان أن وقفت عربة الأوبئة، وسار التاريخ كما شاء البشر على الدرب الذي رسموه فيما بعد.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فكرة ثورية تشير إلى وجود مسبب واحد للأمراض النفسية
قلم: دان جونز Dan Jones
ترجمة: روان دشتي
الحياة قد تكون صعبة. جميعنا مررنا بمخاوف مزعجة وقلق Anxiety وحزن Sadness ومزاج منخفض Low mood وارتياب Paranoid. وفي معظم الوقت تكون هذه الأفكار قصيرة الأمد. ولكن عندما تستمر أو تتفاقم، يمكن لحياتنا أن تنهار بسرعة.
أمراض الصحة النفسية Mental health conditions، من الاكتئاب Depression والرهاب  Phobiasإلى فقدان الشهية Anorexia والفصام Schizophrenia، هي حالات شائعة بشكل مدهش. وفي المملكة ... (قراءة المقال)
‫‪256 أيهما أهم الشهادة أم المهارة
لقات صوتية قيمة متخصصة في المهارات الإدارية وتطوير الموظفين والمدراء، كل أحد بإذن الله سلطان وجاسم يقدمان بودكاست جديد وأدوات تساعد الموظفين وخصوصا المدراء على النجاح في العمل
Management in a Nutshell بودكاست ما قل ودل في إدارة الأعمال , برعاية التقدم العلمي للنشر ASPDKW@ - إحدى شركات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
إشترك بالمجلة الأكثر شيوعا في عالم الأعمال MIT-Sloan Management Review مترجمة للغة العربية
رابط ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪هل سيحل الذكاء الاصطناعي محلنا؟
المؤلفة: شيلي فان Shelly Fan ■ الناشر: تيمز وهدسون Thames & Hudson ■ السعر: 12.95 جنيه إسترليني/18.95 دولار ■ تاريخ الإصدار: صدر حديثاً
هذا سؤال كبير، وقد طرحه عُشَّاق التكنولوجيا على أنفسهم منذ ظهور أولى الآلات المستقلة في خمسينات القرن العشرين. فهل سيمثل تحقّق الذكاء الاصطناعي الحقيقي هو الفعل الأخير للجنس البشري؟ شاهد أفلام هوليوود الرائجة وسيُغفر لك اعتقادك أننا هالكون بالفعل- وفقاً لها، نحن نعيش بالفعل في عالم مصطنع أنشأه أسيادنا ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪هل السيارات الكهربائية أكثر ملاءمة للبيئة؟
و ويلز
كثيراً ما يُنظر إلى السيارات الكهربائية بالكامل كبديل أكثر ملاءمة للبيئة من السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل لأنها لا تستخدم الوقود الأحفوري في محركاتها. ليس الأمر بهذه البساطة، لأنه لا يزال يتعين شحن السيارات الكهربائية، ولا يزال يُنتج قدر كبير من الكهرباء باستخدام الوقود الأحفوري. وفي الواقع، ينتج %60 من الكهرباء في جميع أنحاء العالم باستخدام أنواع الوقود الأحفوري مثل الفحم والغاز. ويختلف الأمر من بلد إلى آخر، وفي أوروبا على ... (قراءة المقال)