علوم الأرض والجيولوجيا

ظاهرة صنع الأصباغ الملونة قديماً

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

ظاهرة صنع الأصباغ الملونة علوم الأرض والجيولوجيا

تعلّم الناس منذ عهد بعيد صناعة الأصباغ الملونة بطحن المعادن إلى معجون.

ويُعتقد أن أقدم منجم في العالم هو "ليون كافيرن" (مغارة الأسد) في سوزايلاند جنوبي أفريقيا.

وقام رجال البُشمان (قناصي الأدغال المترحلين) بالتعدين هناك قبل 40,000 سنة بحثاً عن السبيكيولاريت specularite  (هيماتيت برّاق رمادي) ليعملوا على سحقه وفرك رؤوسهم به حتى تلمع.

ومنذ 20,000 سنة ، استخدم رسّامو الكهوف أربعة أصباغ معدنية ، وهي المُغرة (ochre) الحمراء من الهيماتيت والمُغرة الصفراء من الليمونيت والسوداء من البيرولوسيت والصلصال الصيني الأبيض من الكاولين.

وكانت هذه الأصباغ الأربعة رائجة عند الكثير من الحضارات القبلية، مثل شعب "سان" في جنوب أفريقيا (وتشمل الرسومات المتقنة في جبال دراكنزبرغ التي تظهر في الصورة) ، واكتشفها المستوطنون الأوروربيون لأول مرّة منذ نحو 350 سنة.

ومع نهوض الحضارات الأولى ، تعلم الناس الانتفاع من معادن أخرى لصنع مجموعة غنية من الألوان، مثل رهج الغار (realgar) للأحمر والرهج الأصفر (orpiment) للأصفر والمَلاكيت للأخضر والأزوريت للأزرق وحجر اللازورد النفيس للازورد . وكانت أفضل الأصباغ منشودة جداً .

مجلة العلوم
‫‪نتيجة سيئة جدًا للدواء ريمديسفير
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center  ومؤسسة هايزنغ-سيمونز Heising-Simons Foundation.
بقلم:     جون كوهين، كاي كفرشميدت
ترجمة: مي بورسلي
كان أكتوبر شهرًا جيدًا لشركة Gilead Sciences غيلياد ساينسيس، الشركة الأمريكية العملاقة للأدوية المضادة للفيروسات. ففي 8 أكتوبر وقعت الشركة اتفاقية لتزويد الاتحاد الأوروبي European Union اختصارا: الاتحاد EU بدواء ريمديسفير Remdesivir كعلاج لمرض كوفيد-19 ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروسات المكتَشفة حديثًا تشير إلى أن الحصبة الألمانية نشأت في الحيوانات
قلم:     آن غيبونز
ترجمة: مي بورسلي

الفيروس المُسبِّب للروبيلّا Rubella، أو الحصبة الألمانية German measles، صار لديه رفيق أخيرًا. فلم يتعرف العلماءُ قطُّ على أقارب الفيروس؛ مما جعله العضو الوحيد في جنسه روبيفيروس Rubivirus. ولكن مع تقرير نشر في عدد الأسبوع الثاني من أكتوبر من مجلة نيتشر Nature، فإن الحصبة الألمانية اكتسبت عائلةً. فاثنان من أقاربها اكتُشفا حديثًا يصيبان الخفافيش في أوغندا؛ والثاني قتل ثلاثة أنواع مختلفة من ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تحديث: هذا ما نعرفه عن علاج دونالد ترامب لكوفيد-19
قلم:      جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

 في الثاني من أكتوبر 2020 أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب تلقى علاجًا تجريبيًا بالأجسام المضادة بعد أن أظهر فحصٌ أنه مصاب بالفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2. وفي ذلك الوقت ذُكِر أنه يعاني أعراضا خفيفة من أعراض مرض كوفيد-19 COVID-19، ومن ضمنها الحمى والاحتقان الأنفي، وقد نُقل إلى مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني Walter Reed National Military Medical Center. وبعدها، أكد ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
‫‪سينتهي نجم منكب الجوزاء بصورة مذهلة عندما ينفجر، بشكل كارثي، في سوبرنوفا
تيوارت آتكينسن Stuart Atkinson: فلكي هاوٍ طوال حياته، وتربوي يعمل على إيصال المعرفة والمعلومات للجمهور، ومؤلف لتسعة كتب عن علم الفلك والتحليق الفضائي
طوال سنواتٍ نشطت في نشر علم الفلك في المدارس، وسمعت الكثير من الأسئلة، ولكن كان هناك سؤال فاجأتني إجابتي عنه. فأثناء شرح موضوع حياة النجوم وموتها، سألني طالب يافع، “كيف نعرف ذلك؟”. نظرت من النافذة إلى حقل قريب، وقلت: “لأن النجوم مثل الخراف هناك. انظر هناك حمل صغير يلعب، وخروف كبير يأكل العشب، ... (قراءة المقال)
‫‪الحياة والموت في سماء الليل
وال سنواتٍ نشطت في نشر علم الفلك في المدارس، وسمعت الكثير من الأسئلة، ولكن كان هناك سؤال فاجأتني إجابتي عنه. فأثناء شرح موضوع حياة النجوم وموتها، سألني طالب يافع، “كيف نعرف ذلك؟”. نظرت من النافذة إلى حقل قريب، وقلت: “لأن النجوم مثل الخراف هناك. انظر هناك حمل صغير يلعب، وخروف كبير يأكل العشب، وهناك بجانب الجدار شاة نافقة. يمكننا أن نرى النجوم تولد، والنجوم التي كبرت، وأيضاً، النجوم التي تموت أو ماتت”. هذه مقارنة جيدة. نحن نعلم كيف تتشكل النجوم، ... (قراءة المقال)
‫‪نجم حلزوني
لبروفيسور كريس لينتوت: عالم فيزياء فلكية يشارك بتقديم برنامج سماء الليل Sky at Night
نحن نعتقد أننا ندرك آلية تشكل النجوم والكواكب: كتل غاز وغبار تنهار تحت تأثير جاذبيتها لتكوّن نجماً مركزياً، يحيط به قرص من بقايا مواد تنشأ منها الكواكب في نهاية الأمر. بسيطة؟! حسناً، بدأت أرصاد جديدة تظهر مدى المبالغة في تبسيط صورة هذه العملية. لنأخذ النجم الفتي رو السبع RU Lup، الذي هو موضوع أبحاث جين هوانغ Jane Huang وزملاؤها في جامعة هارفارد. نعلم من ... (قراءة المقال)