البيئة

ظاهرة انتشار ملوثات البيئة الخارجية

2001 ملوثات البيئة الداخلية للمباني

فرحات محروس

KFAS

ظاهرة انتشار ملوثات البيئة الخارجية البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

كان من المعتقد أن مشاكل تلوث الهواء هي مشاكل محلية، ولكن أصبح من الثابت حالياً أن الانبعاث تؤدي لانتشار الملوثات وترسيبها لمسافات بعيدة.

وقد يؤدي حل إحدى المشاكل في موقع ما على خلق مشاكل جديدة في أماكن أخرى، فمثلاً قد يتطلب في إحدى الحالات استخدام مداخن عالية الارتفاع كأسلوب لتشتيت الملوثات وخفض مستويات التلوث في مكان ما.

إلا أن هذا الأسلوب قد يتسبب في انتشار الملوثات الأولية ونواتج تفاعلها وترسيبها على بعد الكيلومترات أو على المستوى الإقليمي، وللحد من هذا التلوث لا بد نم تضافر الجهود لخفض التلوث كاستخدام أنواع الوقود المنخفضة الكبريت أو الخالية من مركبات الرصاص.. الخ، وتركيب معدات مكافحة تلوث الهواء في المنشآت كمعدات نزع الكبريت من غازات المداخن ومعدات التريب الالكتروستاتيكي وغيرها.

وهناك علاقة مباشرة بين كمية الملوثات الصادرة عن مصدر ما والظروف المناخية الجوية للطبقة السفلى من الغلاف الجوي من جهة وتركيز الملوثات من جهة أخرى.

وبمعرفة كمية الملوثات المنبعثة ومواصفات مصدر التلوث والظروف المناخية يمكن حساب تراكيز الملوثات في أين قطة حول المصدر باستخدام بعض النماذج الحسابية، فيمكن قبل إنشاء أي مصنع استخدام النماذج للتنبؤ بتراكيز الملوثات حول المصدر فإذا ما تبين بأن التراكيز سوف تتعدى الحدود المسموح أو المعمول بها في المنطقة.

فيمكن تعديل التصميمات أو اتخاذ الاحتياطات التكنولوجية للتقليل من كمية الملوثات لهذا المصدر أو اتخاذ قرار بعدم بناءه في تلك المنطقة، وهذا سوف ينعكس بدوره على تراكيز ملوثات البيئة الخارجية والداخلية على حد سواء.

 

وتختلف طبيعة النماذج الرياضية حسب نوعية المصدر فعلى سبيل المثال النماذج المستخدمة في حساب انتشار الملوثات من المصانع، تختلف عن مثيلاتها المستخدمة في حساب انتشار حركة الملوثات من السيارات أو الطائرات أو حركة وأنشطة السفن.. الخ.

وللتعرف على الآثار الصحية والبيئية التي من المحتمل أن يسببها أي ملوث من ملوثات هواء البيئة الخارجية أو الداخلية، لا بد من معرفة مستويات التراكيز المختلفة لهذا الملوث في الهواء لأن درجة تأثيره تعتمد على مستوى تركيزه وكذا لا بد من مقارنة مستويات التركيز مع الحدود المسموح بها وزمن التعرض لهذا الملوث. 

ويمكن معرفة درجة تراكيز الملوثات بالقياس العملي باستخدام أجهزة القياس وهي متنوعة ففي البيئة الخارجية قد تكون عبارة عن محطة ثابتة أو مختبر متنقل، وفي البيئة الداخلية هناك العديد من الأجهزة المتنقلة سهلة الحمل والاستخدام.

وهناك العديد من العوامل التي تؤثر في حركة انتشار الملوثات منها درجة حرارة وسرعة الغازات المتصاعدة من المصدر، بجانب العوامل المناخية كسرعة واتجاه الرياح عند المصدر، فاتجاه الرياح سوف يحدد المساحة التي سوف تتأثر بالملوثات المنتشرة نظراً لأن اتجاه الرياح يتحكم في اتجاه الأدخنة المتصاعدة والمحملة بالملوثات، والارتفاع المحتمل أن تصل إليه الملوثات، وبالتالي التأثير على معدل التخفيف والخلط للملوثات في الهواء.

 

ومن هنا لا بد من معرفة المعلومات المناخية حول المصدر، وغالباً ما تجمع المعلومات من أقرب محطة مناخية لها أو توضح أجهزة خاصة لقياسها وسوف تشتمل على سرعة واتجاه الرياح وترددها خلال فصول السنة Wind Rose، ومعلومات عن ظاهرة الانعكاس الحراري حتى يمكن الاستدلال عن حالة الجو المتوقعة للمنطقة المحيطة للمصدر (مُستقر أو غير مُستقر).

ويمكن تعريف حالة استقرارية الجوي Weather Stability على أنها جهد الجو لنشر الملوثات المتصاعدة من المصدر، ويمكن استخدام منحني التغير الرأسي في درجات الحرارة لطبقات الجو المختلفة لتحديد حالة استقرارية الجو. 

وهناك حالات مختلة ومتفاوتة لحالة الجو تبين مُستقر وغير مُستقر، فمن المعروف أن درجة حرارة طبقات الجو تقل كلما ارتفعنا إلى أعلى ولكن قد تحدث هناك بعض الحالات العكسية حيث ترتفع درجة الحرارة كلما ارتفعنا إلى أعلى وتسمى هذه الظاهرة الانعكاس الحراري أو التغير الحراري Thermal Inversion وعند حدوثها فإن الظروف الجوية تعتبر غير مُستقرة وغير مُناسبة لعملية خلط وتخفيف الملوثات في الهواء.

ومن هنا فإن علمية خلط وتخفيف الملوثات في الهواء سوف تعتمد أساساً في الارتفاع الذي سوف يحدث عنده ظاهرة الانعكاس الحراري فكلما زاد هذا الارتفاع كلما زاد حجم الطبقة التي سوف تحدث فيها عملية الخلط والتخفيف للملوثات والعكس صحيح. 

 

ويبين جدول (1) أهم الملوثات التي غالباً ما تتواجد في هواء البيئة الداخلية للمباني.

                              جدول (1)

          الأقسام المختلفة لملوثات هواء البيئة الداخلية (3)

             Classes of Indoor Air Pollution

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪تكسي طائر من هيونداي وأوبر S-A1 AIR TAXI
ل هذا طائر؟ أم هي طائرة؟ لا، إنها مركبة جوية شخصية Personal Air Vehicle. طوّرت S-A1 شركةُ هيونداي Hyundai، وهي مصممة للإقلاع عموديّاً ثم التبديل إلى الوضع الأفقي أثناء الطيران، قبل الهبوط عموديّاً من جديد. وقد تحمل المركبة التي عُرضت كمفهوم في المعرض CES أربعة ركاب إضافة إلى طيار، مع سرعة ملاحة تصل إلى 290 كم/ساعة وتحلق على ارتفاعات من 300 إلى 600 متر. هل هي آمنة؟ زودتها هيونداي بمراوح زائدة عن الحاجة «للتأكد من أن أي عطل في المحرك لن يحطم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أواخر أربعينات العمر: هل هذا هو الوقت الأكثر تعاسة في حياتنا؟
ا هو أتعس عمر؟ تفيد دراسة حديثة أنه أواخر سنوات الأربعين. إذ يبدو أن سعادتنا تميل إلى الانخفاض في منتصف العمر هذا، قبل أن تزداد باطراد خلال الخمسينات والستينات. وقد قارن د. ديفيد بلانشفلاور David Blanchflower -أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث في نيو هامبشير Dartmouth College in New Hampshire، في الولايات المتحدة الأمريكية- في هذه الدراساة ملفات بيانات 109 حالة من استبيانات السعادة من جميع أنحاء العالم، وتحرى العلاقات بين السعادة والعمر لمئات ... (قراءة المقال)