الفيزياء

ظاهرة الانعكاس المستوي

2015 علوم القرن الـ21 الطاقة والمادة

براون بير

k

ظاهرة الانعكاس المستوي الفيزياء

يسير الضوء بشكلٍ عام في خطوطٍ مستقيمة. ففي فرع البصريات من حقل الفيزياء، الذي يًعنى بعامة بدراسة سلوك الضوء عند انعكاسه من على سطوح المرايا ومروره خلال العدسات والتجهيزات البصرية الأخرى.

في هذا الفرع يمثل الضوء غالباً على شكل أشعة مستقيمة، ولذلك تلقي خطوط الضوء المستقيمة القادمة من مصدر ضوئي مثل الشمس، تُلقي هذه الخطوط ظلالاُ محددة بشكلٍ جيد للأجسام الواقعة في طريق مسارها.

 

الانعكاس المستوي

عند سقوط الضوء على جسمٍ ما تنعكس بعض الأشعة؛ الأشعة المنعكسة هي ما تستقبله أعيننا وتمكننا من رؤية الأشياء من حولنا.

بعض المواد تعكس الضوء بصورة أفضل من غيرها. فالجسم الأسود يعكس كمية ضئيلة للغاية من الضوء الساقط عليه؛ أما الأجسام المعدنية المصقولة فتعكس جميع الضوء الساقط عليها تقريبا.

أفضل الأجسام العاكسة للضوء هي المرايا التي تصنع بتغطية لوحٍ زجاجي بطبقة من الفضة.

إذا سقط شعاع الضوء عمودياً على سطح مرآة مستوية ينعكس الشعاع على مسار سقوطه نفسه، ويُسمى هذا المسار أو الخط بالخط العمودي لسطح المرآة.

 

وإذا سقط الضوء على المرآة بزاوية أخرى مع الخط العمودي ينعكس في الناحية الأخرى من الخط وبالزاوية نفسها.

ينص قانون انعكاس الضوء على أن زاوية السقوط (الزاوية بين مسار الأشعة القادمة والخط العمودي الوهمي المقام على سطح المرآة) تساوي زاوية الانعكاس (الزاوية بين مسار الأشعة المنعكسة والخط العمودي الوهمي المقام على سطح المرآة).

عند وصول الأشعة المنعكسة من سطح المرايا إلى أعيننا نشاهد صورة للجسم تبدو وكأنها موجودة خلف المرآة. تُسمى الصورة في هذه الحالة الصورة الافتراضية أو التخيلية، وتبعد مسافة خلف المرآة تساوي المسافة أمامها.

 

المترجم

1. تأجل إطلاق المقراب إلى عام 2018 بسبب ارتفاع التكاليف وإلغاء مجلس الشيوخ الأمريكي الميزانية المخصصة لتشييده في أوائل عام 2011. أعاد مجلس الشيوخ النظر في توفير المورد المالية ووافق في نوفمبر عام 2011 على استمرار العمل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق