البيولوجيا وعلوم الحياة

آلية التزواج والتوالد بين الكائنات الحية في الماء

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

الكائنات الحية آلية التزواج والتوالد البيولوجيا وعلوم الحياة

لحيوانات ونباتات الماء ميزة عند التكاثر بالمقارنة مع حيوانات اليابسة، فهي قادرة على الاستفادة من تيارات الماء في النهر أو البحر لتنقل بيضها أو بذورها وتنشرها في كل مكان، ويعني هذا أن بعض الكائنات المائية توجد في كل بحر ومحيط تقريباً حول العالم .

تعيش أسماك «الصّبَيدَج» (cuttlefish) بمفردها في العادة، لكنها تجتمع معاً في أفواجٍ صغيرةٍ لتتزاوج.

وتستخدم كل سمكة صبيدج اللون والنقشَ لتشير إلى استعدادها للتزاوج، حيث تجري موجات من الشرائط السوداء والصفراء والبنّية بسرعة على امتداد جسمها .

 

يتزاوج الذكر والأنثى على اليابسة في العادة عندما يمر الحيوان المنوي (sperm) داخل جسم الأنثى ليخصّب البيضة، وهو ما يُسمّى «التخصيب الداخلي» (internal fertilization).

لكن في الماء، تعمل أنواع كثيرة من الضفادع والأسماك وصدفيّات فاكهة البحر والديدان وحيوانات أخرى على إطلاق بيضها وحيواناتها المنوية ببساطة في الماء، تاركةً أمرَ التخصيبِ للفرصة، وهو ما يُسمّى «التخصيب الخارجي» (external fertilization) .

 

تجتذب المخلوقات المائية زوجاً في فترة التزاوج، كما تفعل الحيوانات على اليابسة.

وتنتقل الأصوات والروائح في الماء إلى مسافةٍ أبعد منها في الهواء، وتنتقل الأصوات كذلك على نحوٍ أسرع.

ولذلك تستفيد الكثير من الحيوانات القاطنة للماء من هذه الخصائص في اجتذاب انتباه شريكٍ للتزاوج .

 

تُطلق الحيتان والدلافين وخنازير البحر على وجه الخصوص نطاقاً كاملاً من الصّرير والطقطقات والنخير بينما تتغازل.

وعندما تقترب من بعضها أكثر تبدأ بالتلامس كذلك، فهي تُمسِّدُ وتربِّتُ شركاءها أيضاً .

يبني ذكر سمكة «البَوفِن» (bowfin) عشاً ضحلاً وعائي الشكل على قاع المحيط بقضم النباتات وحفِّ الطين والحجارة بذيله. وبعد أن تضع الأنثى البيضَ هناك يحميها بشراسة.

 

وفي الواقع يُعد ذكر البَوفِن أحد أشد الآباء المخلصين بين الأسماك كلها. ويحمي صغاره حتى تنمو إلى طولٍ يبلغ 10 سنتيمترات .

تتجمع بعض أسماك القرش في جماعات كبيرة أو أفواج لتتزاوج.

وتأتي أسماك قرش «أبو مِطرقة» (hammerhead sharks) بالمئات أو حتى بالآلاف بحيث تتمكن الإناث والذكور من اختيار شركائها للتزاوج.

وتشكّل كذلك أسماك «القرش ذو القلنسوة» (bonnet – head) و«القرش الحاضِن» (nurse shark) و«قرش كلب البحر» (dogfish shark) أفواجَ تزاوج .

 

تضع بعض إناث أسماك القرش البيض، مثل «القرش الهرّي» الأم (catshark). ولكل بيضةٍ حافظةٌ قويةٌ يوجد فيه جنينُ (embryo) ينمو لأحد صغار القرش.

وللحافظة خيوط طويلة تلتصق بالطحالب البحرية أو الصخور. ويمكننا أن نبحث عن حافظات البيض الخالية على الشواطئ، وتُعرف هذه باسم «حافظات بيض القرش» (mermaid’s purses) .

تتزاوج الحيوانات المرجانية في بعض المناطق في وقت واحد، وعادةً لتتناسب مع تيارات المحيط والمد والجزر.

وتُطلق الحيوانات المرجانية الكثير جداً من البيض والحيوانات المنوية في الماء حتى يتعكر، بحيث لو كنا تحت الماء لوجدنا مستوى الرؤية يمتد لبضعة أمتار وحسب، وتنجرف الغمامة تدريجياً وتتبدد بفعل التيارات .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى