علوم الأرض والجيولوجيا

معدن الكلسيت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن الكلسيت علوم الأرض والجيولوجيا

تُعد مجموعة الكَلسيت مجموعة معادن هامة تتشكل نمطياً في كتل كبيرة أو في بلورات سداسية لؤلؤية .

وتتشكل عندما يتحد مركّب كربونات (كربون وأكسجين) مع فلزات معيّنة ، مثل الكالسيوم والكوبالت والحديد والمغنيسيوم والزنك والكادميوم والمنغنيز والنيكل .

وتشمل مجموعة الكَلسيت المنغنيسيت والسيديريت والسميثسونيت وكذلك الكَلسيت نفسه .

 

كَلسيت Calcite                                                                                                                                  

كربونات الكالسيوم  

الكَلسيت هو أحد المعادن الأكثر شيوعاً في العالم. وهو المكوِّن الرئيسي لصخور الحجر الجيري (limestone) الرخام (marble)والطوفة (tufa) والترافرتين (travertine) والطباشير (chalk) والسرء (oolites).

وقد يكون ممتزجاً مع الصلصال ليشكّل المَرل (marl). الكَلسيت هو كذلك القُرّة (fur) المترسبة في الغلاّيات وقشور المراجل في أماكن الماء العسر ، وهو المادة التي تتشكل منها العظام وأصدف الأحافير.

وعند ذوبانه في الماء ، يمكنه أن يترسب في الشقوق كحبيبات وألياف ، أو يترشح من قطرات في كهوف الحجر الجيري كصواعد (stalagmites) وهوابط (stalactites) ورسابات كهفية (speleothems) أخرى.

يتشكل معظم الكَلسيت في كتل (masses) أو تجمعات      (aggregates)، لكن البلورات الجيدة تتشكل في عروق حرارية مائية (hydrothermal veins) وشقوق جبلية (alpine fissures) وجيوب (pockets) في صخور البازلت وغيرها .

هناك ما يزيد على 300 نوع من بلورات الكًلسيت، وتشمل سبار آيسلندا (Iceland spar) وسبار ناب الكلب(dogtooth spar)  وسبار رأس المسمار (nailhead spar).

وسبار رأس المسمار هو شكل من الكَلسيت يحمل اسمُه الوصفَ المناسب ، حيث تبدو البلورات المسطحة الرأس كرأس المسمار .

والكَلسيت الثلاثي التشكل (trimorphic) (له نفس التركيبة الكيميائية وبنية بلورية مختلفة) مع الأراغونيت والمعدن النادر الفاتيريت (vaterite) الذي يتشكل غالباً بفعل الميكروبات .

 

التعريف : من السهل جداً التعرف على كَلسيت سبار ناب الكلب. فكل بلورةٍ كبيرةٌ ومدببةٌ كنابِ الكلب. تتشكل البلورات مثل هذه في تعنقدات(clusters)  في برك راكدة (standing pools) في كهوف الحجر الجيري ، يُسمى الشكل البلوري مثلثاً مختلف الأضلاع (scalenohedron)، لأن الجوانب عبارة عن مثلثات مختلفة الضلع، ولكل ضلع في المثلث طول مختلف . 

النظام البلوري : الثلاثي  trigonal

السحنة البلورية : يوجد معظم الكَلسيت في كتل ، لكن البلورات توجد في مجموعة هائلة من الأشكال، أكثر من أي معدن آخر

اللون : أبيض في العادة أو عديم اللون

البريق : زجاجي إلى صمغي إلى كامد

المخدش : أبيض

الصلادة : 3

الانفصام : تام في ثلاثة اتجاهات

المكسر : شبه محّاري، هش

الثقل النوعي : 2,7.

خصائص أخرى : قد يكون متفسفر (متألق فوسفوري) ومتألق حراري ومتألق احتكاكي

أماكن تواجد ملحوظة : كامبريا، درهام- إنكلترا؛ إسكيفيورد- آيسلندا؛ (سبار آيسلندا أو كلسيت مرآوي)؛ جبال هارتز- ألمانيا؛ بومباي- الهند؛ منطقة الولايات الثلاث، كانساس وميزوري وأوكلاهوما؛ كيويناو- ولاية متشيغان؛ فرانكلِن- ولاية نيوجيرسي . 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى