علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن التتراهيدريت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن التتراهيدريت علوم الأرض والجيولوجيا

اشتق اسم المعدن من هيئة بلوراته، حيث توجد البلورات في هيئة رباعي الأوجه (تيتراهيدرون). المعدن تركيبه الكيمائي (Cu, Fe, Zn, Ag)12 Sb4 S13كبريتيد النحاس والحديد والزنك والفضة والانتيمون والزرنيخ.

يتبلور المعدن في فصيلة المكعب، نظام سداسي رباعي الأوجه، ويتبع المعدن المجموعة الفراغية (pnm) وأبعاد الخلية بالإنجستروم هي أ= 6.41، ب = 7.42، حـ = 6.15.

توجد البلورات على هيئة رباعي الأوجه، الإثنى عشـر وجهاً والمكعب، ذي هيئة كتلية أو حبيبية، لون المعدن أسود ورمادي حتى إنه يعرف بعض مناطق المناجم باسم النحاس الأشهب (الرمادي). 

 

البريق فلزي، معتم، المخدش أسود إلى بني، الصلادة = 3.5 – 4، الانفصام غير واضح، المكسر غير متسو الوزن النوعي يتراوح 4.6 و 5.1. (انظر الشكل المرفق)

ومع أن التحاليل الكيميائية للمعدن تبين تغييراً في كميات النحاس والحديد والزنك والفضة إلا أن النحاس دائماً يغلب عليها جميعاً.

وقد يحتوي التتراهيدريت على نسبة عالية من الفضة تصل إلى 18 بالمائة ويعرف هذا النوع باسم تتراهيدريت فضـي (فرايبرجيت Freibergite).

 

يحل الزرنيخ محل الأنتيمون بجميع النسب وتمتد المتسلسة حتى المعدن تنانتيت (Cu, Fe Zn, Ag)12 As4 S13

والتتراهيدريت من المعادن واسعة الانتشار، يوجد عادة في عروق الفضة والنحاس التي تكونت عند درجات الحرارة المنخفضة والمتوسطة، ويندر وجوده في العروق عالية الحرارة وفي رواسب التحول التماسي.

قد يصاحب التتراهيدريت معادن أخرى للنحاس والرصاص والفضة وكذلك معادن الببريت وسفاليريت.

 

وفي بعض الأحيان يحتوي التتراهيدريت على كميات كافية من الفضة تجعل منه خاماً قيماً للفضة كما هو الحال في فرايبرج بألمانيا وفي مناجم الفضة في بيرو وبوليفيا والمكسيك.

يوجد المعدن في مناجم الفضة والنحاس في غرب الولايات المتحدة الأمريكية وفي رومانيا والمكسيك وبيرو وبوليفيا. يستعمل المعدن كخام للنحاس والفضة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى