النباتات والزراعة

طريقة الريّ بـ”التمطير”

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

طريقة الريّ بالتمطير النباتات والزراعة الزراعة

طريقة التمطير هي إحدى الطرق الحديثة في الري ، وهي ترتكز على أرضية تكنولوجية متطورة ، وتتميز هذه الطريقة عن طرق الري الأخرى بأسلوب توزيع الماء ؛ حيث إن التوزيع يتم بطريقة التمطير بأسلوب مشابه للمطر الطبيعي "ومن هنا أتت التسمية".

وتسمى أجهزة توزيع الماء بالمطّارات، ويمكن استعمال جهاز توزيع الماء "المطّار" إضافة إلى توزيع الماء.

أيضاً لتوزيع الأسمدة الكيماوية ، والمبيدات الزراعية ، كما يمكن استعماله في مكافحة الصقيع.

ومن ناحية أخرى تعدّ طريقة الري بالتمطير بديلاً مفضلاً لطرق الري الأخرى ، مثل : الغمر ، والأحواض والخطوط ، وذلك ، لأن طريقة التمطير لا تحتاج إلى تسوية. 

كما يمكن اعتماد الري بالتمطير في أي نوع من أنواع الأتربة ، سواء أكانت رملية ، لومية أو طينية ، وكذلك لأية طبغرافية مساحة .

 

من هنا فقد يكون التمطير في كثير من الحالات أكثر اقتصادية من طرق الري التقليدية ، وذلك في الحالات التالية  [192]:

– عندما تكون ناقلية التربة للماء عالية جداً ، فإن طرق الري التقليدية تكون غير مجدية .وفي مثل هذه الحالة يفضل الري بالتمطير .

– في حال أن كمية الماء الواجب تقديمها للمزروعات قليلة ، (مثال ذلك التعويض عن عدم كفاية الهطول المطري الطبيعي) ، بحيث لا يمكن اعتماد الطرق التقليدية .وفي حالة من هذا النوع يصبح التمطير هو الطريقة الممكنة .

– عندما يكون عمق الأفق الزراعي صغيراً والوضعية الطبغرافية للمساحة تتطلب التسوية لدى اعتماد الطرق التقليدية ، علماً أن تسوية سطح التربة في حالة كهذه قد تؤدي إلى تراجع واضح في الإنتاجية الكامنة للتربة وأيضاً ومع النظر إلى تكاليف التسوية ، التي يمكن أن تكون عالية ، يستحسن في حالات من هذا النوع اعتماد التمطير كأسلوب الري .

 

إضافة إلى ما تقدم تصل معطيات منشورة [192] لدى التأكيد على محاسن طريقة التمطير ، بالمقارنة مع الطرق التقليدية ، إلى الاستخلاصات التالية :

– من السهل إجراء قياس كمية الماء في طريقة التمطير .

– يمكن أن تنفذ منظومة الري بالتمطير بشكل أن العمليات الزراعية الميكانيكية يمكن أن تجرئ في الحقل بدون أية عراقيل .

– مردود الاستفادة من الماء في طريقة التمطير هو بشكل عام أعلى .

– في حال أن الري يتطلب جرعات من الماء غير متواترة (في فترات هطول الأمطار مثلاً) .في مثل هذه الحالة يكون الري بالتمطير هو الأفضل .

– الري الكثيف والري المتقطع يمكن تنفيذهما بشكل أسهل بوساطة الري بالتمطير ، بالقياس بأية طريقة تقليدية .

 

نظراً لكون طريقة التمطير إحدى الطرق الحديثة في الري ، لذا فإنها تتطلب خبرة تكتيكية خاصة ، سواء من زاوية التصميم ، أو من زاوية الإنشاء . 

هذا إضافة إلى أن الأجهزة المستعملة في هذه الطريقة من جهة ، وكيفية العمل بهذه الأجهزة من جهة أخرى يقتضيان تحديد مفاهيم معينة في مجال الري بالتمطير.

وهنا سنحاول في السياق التالي تحديد مجموعة من المفاهيم ؛ كيف ننطلق بعدها إلى مجمل الطريقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق