النباتات والزراعة

طريقة الريّ بالأحواض

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

طريقة الريّ بالأحواض النباتات والزراعة الزراعة

طريقة الأحواض هي إحدى طرق الري التقليدية الواسعة الانتشار ، في المناطق ذوات التاريخ الزراعي الطويل . 

تتميز هذه الطريقة بالحوض المستوي تقريباً ، المحاط بحاجز ترابي من جميع الجهات .  كما أن الصفة الأخرى التي تميز هذه الطريقة عن طرق الري السطحية الأخرى أن الماء يدخل إلى الحوض في وقت قصير نسبياً ، ثم يستقر فيه . 

ليرشح تدريجياً ؛ أي إن طريقة الأحواض بعكس طريقة الغمر ، حيث لا ينساب الماء فيها داخل الحوض ، بل يكون ساكناً فيه تقريباً . 

وهذا ما يقودنا إلى القول إن الأتربة الخفيفة ليست صالحة لأن تروي بطريقة الأحواض ، ذلك لأن الخسارات بالرشح نحو العمق الترابي ستكون كبيرة جداً .  وفي حال توجب استعمال طريقة الأحواض في الأتربة الرملية مثلاً عندئذ لا بدّ من جعل مساحة الحوض صغيرة بالقدر المستطاع . 

 

من الزاوية التصميمية إن الحواجز الترابية المحيطة بالحوض تكون صغيرة نسبياً ، ويتراوح علوها تبعاً لمعطيات منشورة [109] بين (12-15cm) ، في حين تعطي مراجع أخرى [178] هذا العلو بـــ (30-50cm) . 

اما مساحة الحوض ، فيمكن ألا تتجاوز في حالات كثيرة بضعة أمتار مربعة وخاصة في المناطق التي يكون فيها العمل الزراعي يدوياً بالكامل .  لكن بعض المنشورات [109] ترى المساحة المسموح بها للحوض الواحد في حدود (25-50m2) . 

في حين ترى مراجع أخرى [178] أن مساحة الحوض يمكن أن تصل في بضع الحالات إلى بضع مئات من الأمتار المربعة . 

 

الشيء الذي لا بدّ لي من قوله هنا : أن مساحات الأحواض الكبيرة نسبياً ، والحواجز الصغيرة نسبياً ، يمكن أن تسمح باستعمال الآلة في الأعمال الزراعية على نطاق واسع . 

لكن الشيء الآخر المهم هنا هو أن نوع التربة من زاوية القوام ، يمكن أن يقف حائلاً دون التوسع في مساحة الحوض إلى حدود قد تكون غير مناسبة ، وذلك بسبب خسارة الرشح نحو العمق .

أما دخول الماء إلى الأحواض ، فيتم بواسطة مجارٍ متصلة بقناة الحقل . وتكون هذه المجاري في الحالات العادية ترابية ، لكن توجد استعمالات حديثة ؛ من ذلك استعمال الأنابيب البلاستيكية لهذا الغرض [192] .

 

كما نوهنا أعلاه ، إن ماء الري بهذه الطريقة يملأ الحوض ، وعادة بعلو [178] (15 cm) ليرشح بعد ذلك داخل التربة ، حيث يختزن قسم منه في مسامات التربة . 

وفي هذا القسم يأخذ النبات حاجته المائية .  أما القسم الآخر ، فيرشح نحو العمق الترابي على شكل خسارة مائية .  ويبقى الماء بهذه الطريقة مستقراً في الحوض ، ولا يتحرك على شكل إنسياب سطحي ، لذا فإن الأتربة الثقيلة (اللومية والطينية) هي الأكثر صلاحية لهذه الطريقة . 

كما تتطلب هذه الطريقة تسوية لسطح التربة ، الامر الذي يستدعي تحريك كميات كبيرة من الجسم الترابي ، العلوي خاصة ، وهذا غير مستحسن بسبب التكليفات العالية من جهة ، ولكون التحريك والنقل يؤديان إلى إضعاف إنتاجية التربة الكامنة من جهة أخرى . 

 

أما العطاءات المائية المعتمدة للحوض الواحد ، الذي تتراوح مساحته بين 25-50m2 ، فهي في حدود (50-150mm) .  وكمية الماء المتدفقة في هذا الحوض في وحدة الزمن تصل إلى [190]  (0,45 m3/s) . بسبب تعثر استعمال الآلة في الأحواض الصغيرة هنالك توجه نحو توسيع الأحواض.

أما المقاييس لهذا الحل ، فهي تبعاً  [109]: طول الحوض من  20-200m؛ وعرض الحوض من  4-20m. ويمكن التوصل إلى أحواض بهكذا مساحات فقط في الحقول ذات الطبغرافية والأتربة المتجانسة  [109]

أما العطاءات المائية في الاحواض الكبيرة هذه ،  فهي في حدود  100-200mm.  في حين تتراوح كمية الماء المتدفقة في وحدة الزمن بين 0,01-0,1 m3/s وعلو الحواجز  15-30cm.

 

تعطي بعض المراجع [88] العلاقة الرياضية بين مساحة الحوض A ، وكمية الماء المتدفقة في الحوض في وحدة الزمن (Q) على النحو التالي :

حيث إن n عدد ثابت ، ويساوي بالنسبة للأتربة الرملية (n= 10-20) ، وللأتربة اللومية (n = 2-10) ، وللأتربة الطينية (n = 0,5 – 2) .

تعدّ طريقة الأحواض من منظور تجانس توزيع الماء طريقة جيدة ، لكنها تحتاج إلى كميات كبيرة من الماء من جهة ، وإمكانية حصول توحيل لسطح التربة واردة في هذه الطريقة .

بالإضافة إلى ما تقدم هنالك شكل آخر لطريقة الري بالأحواض ، وهي ما يعرف بـــ  Border Check.  يتميز هذا الشكل باتساع الأحواض ، حيث قد تصل مساحة الحوض الواحد إلى عدة هيكتارات . 

 

لذا فإن التسوية في هذا الشكل أمر لا مناص منه ، وإلاّ فإن ماء الري سوف يتجمع في الأماكن المنخفضة من الحوض.

الشكل 22 يعطي صورة تمثيلية لطريقة “Border Check”، حيث تمثل الأرقام اللاتينية III, II, I أقسام الري (الأحواض) . 

أما d ، فتمثل الحواجز الترابية ، التي تحيط بكل حوض من جميع الجهات . Z تمثل قناة الري التي تنقل الماء من المصدر المائي  S.  وفي الجهة العليا من الأقسام (الأحواض) تقع فتحات دخول الماء e   .في حين تقع من الجهة السفلى من الأقسام (الأحواض) فتحات تصريف الماء  a

 

كما تفترض الطريقة بناء شبكة صرف لتصريف الماء الزائد .  وهي في أغلب الحالات عبارة عن خنادق مكشوفة ، ممثلة بالحرف g .

وتتميز هذه الطريقة بأن الري يأخذ شكل التعويم الكامل للحوض ، في حين يصرف الماء الزائد بوساطة المصارف a ، وذلك بالسرعة الممكنة .

يتطلب هذا النوع من الري استواء كاملاً لسطح القسم ، لذا فإن الانحناءات الموجودة أصلاً في المساحة ، لا بدَّ من تسويتها . 

 

ومما تجدر الإشارة إليه هنا إنه من المناسب الإبقاء على التربة العليا المجروفة بفعل التسوية ليعاد فرشها من جديد على سطوح الأحواض للمحافظة على إنتاجية التربة الكامنة . ويمكن أن يستعمل هذا الشكل من الري لأغراض الري بمياه المجارير .

نظراً لمساحة الحوض الكبيرة من الواجب ، من المنظور التصميمي ، تنفيذ حواجز الأحواض بشكل تستطيع تحمل المؤثرات الكبيرة نسبياً عليها ؛ لذا فإن بعض المعطيات المنشورة

[178] ترى أن تُنشأ الحواجز بشكل تكون قمتها مسطحة ، وبعرض 0,6-1,0m وعلوها فوق سطح ماء الغمر بحدود  0,3- 0,5m

 

أما الأتربة اللازمة لإنشاء الحواجز ، فيمكن أخذها من التراب المجروف من الخنادق .  أما ميل جوانب الحاجز ، فيتراوح بين 1:2 إلى 1:3 [178] .

ويتطلب الأمر تنفيذ ميل الحواجز بشكل متقن ، بحيث تستطيع تحمل تموجات الماء في الأحواض الكبيرة جداً . ويتراوح علو ماء الغمر في الحوض بين [178] 0,2 – 0,3 m| .

أما المقاييس الرقمية التصميمية لطريقة الأحواض ، بشكل عام ، سواء مساحة الحوض أو كمية الماء المتدفقة في الحوض ، في وحدة الزمن ، فتتأثر بنوع التربة [39] .  وهذا ما يوضحه الجدول 37

.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
‫‪حياة في الزُّهرة
ي الأسبوع الماضي فريق فلكي عالمي اعلن عن اكتشاف اثار و علامات حيوية ممكن ان تكون صادرة من حياة على كوكب الزهرة و هذه العلامة هي عبارة عن اكتشاف مركب يسمى الفوسفين متواجد في طبقات الغلاف الجوي .. و قد و نضع تحت قد خطوط حمراء .. قد تكون هذه المادة صادرة من حياة هناك و بالاخص من الميكروبات .. هكذا أعلنت الجمعية الملكية الفلكية في مؤتمرها الأسبوع الماضي .. للامانة هذا الخبر يجب الا يمر مرور الكرام و هو خبر ضخم جدا جدا .. صاعق و مفرح و غريب و مشاعر ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بطاريات نووية آمنة وطويلة الأمد قد تكون حقيقة واقعة قريبًا
قلم:    ديفيد هامبلينغ
ترجمة: مي بورسلي
في عام 1977 انطلق المسباران فوياجر Voyager لبدء ما سيثبت أنه أطول الرحلات التي قطعتها أجسام من الأرض على الإطلاق. حاليا، غادرت المركبتان المجموعة الشمسية والمسبار فوياجر 2 يرسل إلينا قياسات الفضاء بين النجوم. ومع تقدم الإنجازات، فإنها تُصنف من بين أعمق الإنجازات البشرية. ولكن نادرًا ما يُحتفى بأحد الجوانب الحاسمة لهذا النجاح: فمن المؤكد أن لدى هذين المسبارين بطاريات جيدة.
في ظروف الحياة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أشـــيــاء عــــلـــمـــــــني إيـاهـا العِلمُ
ندما تُعلّم أجهزة الحاسوب حل المعادلات المعقدة أو تشغيل الخوارزميات، تحاكي عملياتها الطرق التي يعمل بها العقل البشري. ومن ثم، يمكننا أن نتعلم مزيداً عن أنفسنا من الآلات. تتحدث الدكتورة كاميلا بانغ Camilla Pang مع إيمي باريت Amy Barrett عن الكيفية التي تستخدم بها العلم لفهم العالم من حولها ...
تصوير: ستيف سايرز Steve Sayers
شُخِّص اضطراب طيف التوحد Autism spectrum disorder لدى الدكتورة كاميلا بانغ عندما كانت في الثامنة من عمرها. وقد ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا يتملكنا الغضب ؟
ي كل مرة نلقي فيها نظرة على هواتفنا أو نتحقق من مواقع وسائل التواصل الاجتماعي تقابلنا تغريدات غاضبة وعناوين تثير الغضب. لماذا يتملكنا الغضب جميعاً، وهل ثقافة الاتصال المستمر بالشبكة هي التي تستثير غضبنا؟
إيمي فليمنغ Amy Fleming
لقد صار الغضب العاطفة التي تميز القرن الحادي والعشرين، مثل شارة رُسم عليها إصبع يوجه الاتهام ونتباهى بحملها. من ردة الفعل المتهجم على شاي يوركشير تي Yorkshire Tea، عندما نُشرت صورة للسياسي المحافظ ريشي سوناك ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل يوشك نجم منكب الجوزاء على الانفجار؟
يمس لويد James Lloyd كاتب في بي بي سي ساينس فوكس BBC Science Focus.
ثمة شيء غريب يدور في كوكبة الجبار Orion constellation. ففي أكتوبر 2019 بدأ سطوع نجم منكب الجوزاء Betelgeuse الأحمر الذي يُعد كتف الجبار الأيمن أو الأيسر عندما ننظر إليه يخفت بشكل غير اعتيادي. وخلال يناير وفبراير 2020، وصل إلى مستوى قياسي منخفض؛ نحو %40 من سطوعه المعتاد. نحن نعلم أن منكب الجوزاء نجم ناضج، وأنه سينفجر ذات يوم ليشكل سوبرنوفا مستعر أعظم Supernova. لكن خفوته ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪"فَمُ الحُوتِ" ...كوكب ما زال يفاجئ العلماء
في عام 2008 أعلن فلكيون اكتشاف كوكب خارجي سمّي فم الحوت ب بعد أن توقّع بعضهم وجوده قبل ذلك بثلاث سنوات البحوث العلمية المستمرة حول ذلك الكوكب أظهرت في أواخر أبريل من عام 2020 أنه لا وجود لهذا الكوكب! الاكتشاف الفعلي لكواكب خارجية جرى في تسعينات القرن العشرين حين استخدم الفلكيون أجهزة رصد متطورة وأقمارا اصطناعية وتقنيات حديثة د. أبو بكر خالد سعد الله أكاديمي وباحث، المدرسة العليا للأساتذة، القبة، الجزائر
في عام 2008 أعلن بعض ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪حيوانات تتغذى بالطاقة الشمسية
قلم: سكوت داتفيلد
باعتبارها الألواح الشمسية الطبيعية للأرض، تحصل النباتات على الطاقة من تحويل ضوء الشمس إلى طعام في عملية تسمى البناء الضوئي Photosynthesis. وهي قدرة ضمنت بقاء الكائنات الذاتية التغذي Autotrophs- وهي مخلوقات تنتج طعامها بنفسها- لنحو بليوني سنة. ولكنه اتضح أن النباتات لا تحتكر عملية البناء الضوئي، إذ وجد أيضاً عدد قليل من أنواع الحيوانات التي تهوى فن تحويل الضوء. خذ حشرة المَنّ أسرثوسيفون بايسوم Acyrthosiphon pisum، مثلا. ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪10 نظريات غريبة عن الكون
قلم: أندرو ماي
1 - عالم الأغشية
أحد جوانب الكون التي نأخذها كأمر مسلّم به هو أنه ثلاثي الأبعاد- أي أن هناك 3 اتجاهات متعامدة يمكنك التحرك فيها. ومع ذلك، تشير بعض النظريات إلى بُعد مكاني آخر- لا يمكننا إدراكه بشكل مباشر- يمر في اتجاه عمودي آخر. ويشار إلى هذا الفضاء ذي الأبعاد الأعلى ب ‘الجزء الأكبر’ The Bulk في حين أن كوننا عبارة عن غشاء ثلاثي الأبعاد- أو «غشاء» Brane - يطفو بداخل الجزء الأكبر. وعلى الرغم من تعقيدها، إلا أن صورة عالم ... (قراءة المقال)
‫‪حركة متعرجة للشعرى اليمانية
يفرين ستيفن، تاميل نادو، الهند، 27 أبريل 2020
يقول غيفرين: “كنت أرغب في التقاط جميع ألوان نجم الشعرى اليمانية Sirius في صورة واحدة، بسرعة خطرت لي طريقة التعريض الضوئي طويل المدة مع الذيول الضوئية التي يمكن تنفيذها بأرجحة مدروسة لكاميرتي. وقد سررت جداً بأنني استطعت تسجيل ألوان كثيرة بقدر ما فعلت”. المعدات المستخدمة: الكاميرا: Canon 200D DSLR التعريض الضوئي: ISO 3200, f/5.6, 5 برامج المعالجة: ... (قراءة المقال)
‫‪استعد للاقتران الكبير
يت لورانس Pete Lawrence: خبير تصوير فلكي ومقدم حلقات The Sky at Night
من المحتمل أنك رأيت منذ وقت قريب كوكبي المشتري وزحل على ارتفاع جيد في الجزء الجنوبي من السماء العربية. ويتميز كوكب المشتري بسطوعه القوي، في حين أن سطوع زحل أقل منه، ولكنه واضح إلى حد ما إلى الشرق من المشتري يساره كما يرى من سماء الكويت. وحالما تتعرف عليهما، ستلمس روعة مشهد الكوكبين. خلال يوليو ازدادت المسافة الفاصلة الظاهرية بين الكوكبين من 6.1° إلى 7.7°، ولكن هذا ... (قراءة المقال)